لراحة الطلاب ومنع التكدس.. رئيس جامعة الفيوم: إجراءات جديدة للتقديم والخدمات

لأول مرة اختبارات القبول بالكليات والكشف الطبي على الطلاب إلكترونياً - مدير المدن الجامعية: الطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية فى الفيوم تبلغ 1700 للطالبات و 1300 للطلبة

كتب : كارم أبوالعيد
أعلن الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم أنه حرصاً على صالح طلاب الجامعة ومنعا للتكدس والزحام، سوف تتم لأول مرة إجراءات التقدم للكشف الطبي واختبارات القبول بكليات الجامعة للطلاب الجدد إلكترونياً.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الجامعة بالصحفيين والإعلاميين ومراسلي القنوات الفضائية بالمحافظة والذي استعرض خلاله استعدادات الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد.
حضر اللقاء الدكتور عرفة صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث، والدكتور عاصم العيسوي، عميد كلية الطب، والدكتور عماد عبد السلام، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة، وهالة السويفي، مدير عام العلاقات العامة والإعلام، وعدد من مديري العموم.
وأوضح « حتاته » أن كليات الجامعة بها العديد من البرامج الخاصة منها برنامج الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة، وبرنامج التكنولوجيا الحيوية، وبرنامج التخطيط والتصميم العمراني، وهندسة التشييد، وإدارة المشروعات، وبرنامج الهندسة الميكاترونيات، بكلية الهندسة، وبرنامج الإرشاد السياحي البيئي بكلية السياحة، وبرنامج السياحة الرياضية بالتعاون بين كليتي السياحة والفنادق والتوبية الرياضية، وبرنامج الذكاء الاصطناعي، وبرنامج الحوسبة المعلوماتية الحيوية، بكلية الحاسبات والمعلومات، وبرنامج الإعلام التربوي، وبرنامج إعداد معلمي مرحلة رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، بكلية التربية للطفولة المبكرة.

طالع المزيد:

من جانبها أوضحت الدكتورة شيماء يوسف، أن مركز نظم المعلومات الإدارية التابع لمركز معلومات الجامعة، قام بإعداد برنامج للخدمات الرقمية لطلاب جامعة الفيوم، والذي يتيح العديد من الخدمات، منها خدمة الكشف الطبي للطلاب، حيث يمكن للطلاب حجز موعد الكشف الطبي ألكترونيا وتحديد مكانه، وكذلك دفع المصروفات، وحجز المقابلة الشخصية.
وأضافت “يوسف” أن إجراء الكشف الطبى للطلاب الجدد هذا العام سيكون إليكترونيا وذلك عن طريق ملء استمارة إلكترونية على موقع الجامعة ومن خلالها يقوم الطالب بتحديد الموعد والمكان الذى سيجرى فيه الكشف الطبى والذى سيبدأ فور انتهاء تنسيق المرحلة الثالثة لطلاب الثانوية العامة وذلك في إطار عمل بالمنصة الإلكترونية فى الجامعة.
كما عرض الدكتور عاصم العيسوي، الجهود التي تقدمها مستشفيات جامعة الفيوم؛ حيث تمت مضاعفة عدد أسرَّة الرعاية ثلاثة أضعاف، كما تطرق للحديث حول الاختبارات الإلكترونية، والتي تمت بنسبة 60% من المقررات بكلية الطب، وأشار إلى أن الكلية تقدمت بلائحة البرنامج الخاص للجنة القطاع الطبي، وفي انتظار الموافقة عليه ليكون إضافة للبرامج التعليميه بالكلية، وللتخفيف عن طلاب الفيوم الراغبين في الالتحاق بالبرنامج. وإنه قد أقيم مركز للمحاكاة لطلاب الدراسات العليا بالكلية للتدريب عليه، كما تشارك الكلية، في نظام العلاج عن بعد بالإشتراك مع وزارة الصحة.

وتحدث الدكتور كريم سالم، مدير مستشفى الباطنة بالجامعة، عن مشاركة جامعة الفيوم في المبادرة الرئاسية للعلاج عن بعد، بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الصحة ووزارة الاتصالات، حيث توفر المستشفيات الجامعية خدمة الكشف عن بعد للحالات المستعصية من مختلف المستشفيات المصرية.
ومن جانبه تحدث مدير عام المدن الجامعية، عن استعداد المدن الجامعية لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، وأن الجامعة سوف تغلق باب التقديم يوم 15 سبتمبر الحالى.

وكان التقديم قد بدأ اعتبارا من أول اغسطس الماضى وتم استقبال حوالى 1400 طلب للإقامة من الطلاب الجدد والقدامى.

وأشار مدير المدن الجامعية إلى أن الطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية فى الفيوم تبلغ 1700 من الطالبات و1300 طالب واننا فى العام الماضى تم تسكين جميع الطلاب من خارج محافظة الفيوم بالاضافة الى الطلاب من المراكز البعيدة فى المحافظة مثل يوسف الصديق طبقا لشروط اهمها بعد المكان والتقدير الأعلى.
كما أوضح مدير المدن الجامعية، أن إدارة المدن تقوم بكافة أعمال النظافة والتجميل وأيضاً أعمال مكافحة القوارض والحشرات لتوفير بيئة مناسبة للطلاب للتحصيل الدراسي والراحة.
ومن جانبه أوضح أحمد دياب مدير عام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب أن الإدارة، في إطار التحول الرقمي للدولة تتابع معامل التنسيق المختلفة بالجامعة، وتوفير أعضاء لتنظيم عملية التسجيل والتنسيق والقبول، والرد على استفسارات الطلاب، كما أن مكتب التحويل المركزي يباشر أعمال التحويل أو نقل القيد منذ بداية أغسطس ويستمر حتى بداية العام الدراسي.
وتحدث حسني الجارحي، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، أبرز الأنشطة التي تقدمها الإدارة العامة لرعاية الشباب والمراكز التي تحققها الجامعة على مستوى الجامعات المصرية كل عام، حيث يتميز طلاب جامعة الفيوم في العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية.

وخلال اللقاء استمع رئيس الجامعة لمداخلات الحضور وقام بالرد على جميع أسئلتهم واستفساراتهم

زر الذهاب إلى الأعلى