الممنوعون من حضور جنازة الملكة إليزابيث

كتب: على طه

من المقرر أن تقام جنازة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية يوم الاثنين المقبل 19 سبتمبر الجارى، والتى ستعد واحدة من أكبر التجمعات للملوك والزعماء، والرؤساء، والسياسيين التي تستضيفها المملكة المتحدة منذ عقود.

ووجهت الدعوات الرسمية خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث من المتوقع أن يحضر حوالي 500 رئيس دولة وكبار الشخصيات الأجنبية، لكن هناك عدد من الرؤساء، والسياسيين، وغيرهم من الشخصيات ممنوعون من حضور الجنازة، بشكل رسمى وعلى رأسهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو من بين الذين لم تتم دعوتهم لحضور الجنازة.

طالع المزيد:

كما لم تتم دعوة رؤساء أو ممثلين رسميين لدول سوريا وفنزويلا وأفغانستان، حسبما أفادت مصادر حكومية بريطانية لـ “بي بي سي”، وفسرت هذه المصادر القرار بأن المملكة المتحدة ليس لديها علاقات دبلوماسية كاملة مع هذه الدول.
لكن تمت دعوة كوريا الشمالية ونيكاراجوا لإرسال سفراء فقط وليس رؤساء دول.

ولم تتم دعوة أي شخص من روسيا وبيلاروسيا وميانمار، حيث انهارت العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة وروسيا تقريبًا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا ، وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه “لا يفكر” في حضور الجنازة.
انطلقت الحرب جزئيًا من أراضي بيلاروسيا، التي يعد رئيسها ألكسندر لوكاشينكو حليفًا وثيقًا للرئيس بوتين.

كما قلصت المملكة المتحدة بشكل كبير وجودها الدبلوماسي في ميانمار منذ الانقلاب العسكري في البلاد في فبراير 2021.
وفى المقابل فمن غير المعروف ما إذا كان الرئيس الصيني شي جين بينج، الذي ستمثل زيارته إلى كازاخستان وأوزبكستان هذا الأسبوع أول مرة يغادر فيها الصين منذ بداية جائحة كوفيد -19 ، سيتلقى دعوة لحضور الجنازة أم لا ؟ وإذا وصلته هذه الدعوة هل سيقبلها ؟!.

ومن جانبها أعلنت الحكومة الإيرانية إن جمهورية إيران الإسلامية، التي ظلت لفترة طويلة موضوع عقوبات دولية بسبب برنامجها النووي، ستمثل على مستوى السفراء فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى