د. محمد ابراهيم بسيوني: الشركة المنتجة لدواء «أڤيجان» أوقفت تطويره وأطباؤنا مازالوا يصفونه

كتب: عاطف عبد الغنى

فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أكد د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بالمنيا أن الشركة اليابانية المنتجة لدواء “أڤيجان Avigan .. فاڤيبيراڤير Favipiravir) توقفت تماما عن تطويره بهدف علاج كوڤيد بعد عدم توفر أي أدلة إكلينيكية تدعم فعاليته العلاجية.

وأضاف د. بسيونى أن “أڤيجان” ينتج محليا في مصر بواسطة شركة راميدا Rameda Pharmaceutical Company تحت الاسم التجاري “أنڤيزيرام Anviziram” وبعض الأطباء مازالوا يوصفونه رغم سعره المرتفع.

وقالت وكالة “رويترز” فى تقرير لها أن “أڤيجان” الذى تم الترحيب به باعتباره أكبر مساهمة يابانية في حرب العالم ضد كوفيد -19 تعرض لانتكاسة أخرى يوم الجمعة الماضى، حيث قالت شركة ( Fujifilm Holdings Corp (4901.T اليابانية إنها أوقفت تسجيل تجربة إكلينيكية لـ حبوب منع الحمل ، أفيجان.

وأضافت الشركة في بيان إن ظهور نوع أوميكرون من فيروس كورونا، والذي عادة ما يسبب عدوى أقل إمراضا، جعل من الصعب تحديد فعالية الدواء في منع الأعراض الشديدة.

طالع أيضا: 

وكان رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، قد أعلن أثناء توليه المسئولية أنه يأمل أن تتم الموافقة على “أفيجان” في مايو 2020 من أجل COVID-19، وتعهد بالتبرع بالإمدادات للدول المحتاجة.

وأضافت “رويترز” أن الدواء يُعرف عمومًا باسم favipiravir ، وقد تمت الموافقة عليه في الهند وروسيا، بناءً على الدراسات المبكرة التي أظهرت أنه خفف من أعراض COVID-19 ووقف الإقامة في المستشفى.

لكن الدراسات في اليابان لم تكن حاسمة، مما دفع الجهات التنظيمية المحلية (فى اليابان) إلى تأجيل الموافقة عليها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن بيانات الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أنها قد تؤدي إلى تشوهات خلقية.
كما ظهرت حبوب أخرى مضادة للفيروسات جاءت في المقدمة لعلاج كوفيد – 19 وعلى سبيل المثال اشترت اليابان ملايين الجرعات من العلاجات الفموية التي طورتها شركة Pfizer Inc (PFE.N) و Merck & Co (MRK.N)، حسب رويترز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى