عروض أولى وفيلم الافتتاح لسبيلبرج.. ملامح «القاهرة السينمائى فى نسخته الـ 44»

كتبت: على السيد

97 فيلمـــا مـــن 52 دولـــة تشارك في الدورة النسخة 44 لمهرجـــان القاهـــرة الســـينمائي الدولـــي، التى تقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022، وتنطلق بحفل الافتتاح الذى سيقام بدار الأوبرا المصرية.
وتتنافس على جوائز هذه الدورة 15 فيلما موزعة على قارات الدنيا، أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.

فيلم الافتتاح

ويأتى فيلم الافتتاح لواحد من أهم المخرجين فى تاريخ السينما العالمية، وهو الأميركي ستيفن سبيلبرج، حيث يعرض فيلمه “ذا فابلمانز The Fabelmans” الذي يعرض لأول مرة فى الشرق الأوسط وقبل شهور من طرحه تجاريا في أوائل عام 2023.

قصة الفيلم

وقصة الفيلم التى شـــارك ســـبيلبرج في كتابـــتها، مع توني كوشـــنر تدور حول طفولة ونشأة ســـبيلبرج نفسه بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، حيث يبلغ من العمر 7 سنوات وتستمر الأحداث إلى نهاية مرحلة طفولته فى الثامنة عشر، حيث يكتشـــف شاب يدعى (ســـامي فابلمان) سرا خطيرا عن عائلته، ويتكشـــف أيضا كيـــف يمكن لأفلام السينما أن تقودنا إلى إدراك حقيقة الآخرين، وحقيقة أنفسنا.

وكاتب السيناريو توني كوشـــنر تعاون مع سبيلبرج فى أفلام سابقة منها فيلمى: “ميونـــخ ولينكولن و ويست سايد ستوري”.

أما الفيلم المصري المشارك فى الدورة والمرشح للحصول على جائزة فهو فيلم المخرج أحمد عبدالله السيد، الذى يحمل عنوان: “19ب” ويلعب بطولته ســـيد رجب وأحمـــد خالد صالـــح وناهد الســـباعي.

إنتاج دولى مشترك

وتشهد هذه الدورة ظاهرة الأفلام التى يتشارك فى إنتاجها أكثر من دولة، حيث تشارك فى المسابقات الرسمية، أفلام “علم” من إخراج فراس خوري، وهو إنتاج (فرنسا، تونس، فلسطين، الســـعودية وقطر)، وفيلـــم “الصفصافة العميـــاء، المـــرأة النائمة” إخـــراج بيير فولدس، وإنتاج (فرنســـا، كندا، هولندا، لوكسمبرج)، وفيلم “منظور الفراشة” من إخراج ماكسيم ناكونيتشني، وإنتاج (أوكرانيا، التشـــيك، كرواتيا والســـويد) وتعـــرض هذه الأفلام كعرض أولفي الشـــرق الأوســـط وشمال أفريقيا، وفيلـــم “الســـد” مـــن إخـــراج علـــي شـــري، وإنتاج (فرنســـا، لبنان، الســـودان، قطر، ألمانيا وصربيا)، وفيلم “جزيرة الغفران” من إخراج رضا الباهي، وإنتاج (تونـــس، لبنـــان والولايـــات المتحـــدة) ويعـــرض لأول مرة على المستوى العالمى.

تراث السينما المصرية

الجديد – أيضا – فى دورة هذا العام من المهرجان هو عرض عدد من الأفلام المصرية القديمـــة التى تم ترميمها علامة على الاهتمام بتراث السينما المصرية ومن هذه الأفلام: “يوميات نائب في الأرياف” للمخرج توفيق صالح، من إنتـــاج العام 1969، و “أغنية على الممر” للمخرج علـــي عبدالخالق، إنتاج العام 1972 و “الاختيار” للمخرج يوســـف شـــاهين، إنتـــاج العام 1970.

فيلم الاختيار من إخراج يوسف شاهين
فيلم الاختيار من إخراج يوسف شاهين

لجان التحكيم

وتم الإعلان رسميا عن تشكيل لجـــان تحكيـــم المســـابقات، فى هذه الدورة والتى تضـــم فى المســـابقة الدوليـــة لجنة تحكيم مكونة من: المخرجـــة اليابانيـــة ناعومي كاواسي رئيســـا، والأعضاء نانســـي عبدالفتاح، مديرة التصوير (من مصر)، والممثلة ســـوارا بهاســـكار مـــن الهند، وراجح داود المؤلـــف الموسيقار المشهور (من مصر)، والممثلة ســـتيفانيا كاســـيني من إيطاليـــا، والمخرج خواكين ديل باســـو من المكســـيك، والممثل ســـمير قواسمي من فرنسا.

طالع المزيد:

فيمـــا تضم مســـابقة أســـبوع النقاد الدولية الكاتب البريطانى بين شـــاروك، والممثل المصري كريم قاســـم، والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا.

مهرجان من الفئة الأولى

وفى تصريحات صحفية للفنان حســـين فهمـــي رئيـــس مهرجـــان القاهرة السينمائى قال إن “تفكيرنا دائمـــا يتماشـــى مـــع مهرجانـــات الفئة الأولـــى بالعالـــم، ومهرجـــان القاهرة فئة أولـــى وضمن أهـــم 14 مهرجانا في عالم الســـينما، وطموحنا أن نظـــل دائما على نفس المستوى”.

بوستر الدورة 44
بوستر الدورة 44

“البوستر” والجوائز

وعن “البوستر” الرسمى للمهرجان الذى يظهر رقم الدورة 44 يتوسطه رجل وامرأة متقابلان قال رئيس المهرجان: إنه يعكس “السينما كجسر بين الثقافات”؛ فالحرب والسياسة تفرقان والفنون تصل ما تفرقه الحروب، والفن لغة دولية أبجديتها ملك للجميع”.

وأخيرا فأن جوائـــز المســـابقات يقدم المهرجان “جائزة الجمهور” التي تحمل اســـم الناقد الراحل يوســـف شريف رزق اللـــه وقيمتهـــا 15 ألـــف دولار، وجائـــزة أفضـــل فيلـــم عربـــي بقيمة عشـــرة آلاف دولار، إضافة إلى جائزة “يوسف شاهين، لأفضل فيلـــم قصير” وقيمتهـــا 100 ألف جنيه مقدمة من مؤسســـة فاروق حسني للثقافة والفنون.

زر الذهاب إلى الأعلى