كاتب صحفى: القمة العربية فرصة لم الشمل العربي

كتبت: شيماء وائل

جمال رائف
جمال رائف

قال الكاتب الصحفي جمال رائف إن الجميع يراقب القمة العربية؛ لكونها فرصة لم الشمل العربي والاتجاه بالعمل العربي المشترك إلى آفاق جديدة في وقت يشهد فيه العالم تغيرات دولية وإقليمية تحتاج إلى اتحاد عربي؛ لمواجهة كافة المخاطر التي تحيط بالمجتمعات العربية من مشتملات الأمن القومي بشكل عام سواء التي تتعلق بالطاقة أو الأمن الغذائي.

وأوضح رائف خلال مداخلة هاتفية على قناة اكسترا نيوز أن الملف الاقتصادي طرح بشكل متميز وهذه القمة الأولى من القمم العربية التي تولي الملف الاقتصادي هذا الاهتمام البالغ لأهميته الآن على صعيد تابعات الأزمة الاقتصادية العالمية أو أزمة جائحة كورونا فضلاً عن القضايا المركزية في قضايا الأمة في تاريخ الأمة العربية على رأسها القضية الفلسطينية وهناك تأكيد على الثوابت العربية المتعلقة بهذه القضية وهذا أمر راسخ في العقيدة العربية يتم تأكيده من خلال هذه القمة.

اقرأ أيضا:

وفى حديثه عن اختلاف هذه القمة عن القمم الأخرى أشار إلى ظهور ملفات جديدة أو تحديات مستجدة يأتي في مقدمتها التحدي الاقتصادي؛ لذلك نلاحظ بروز الملف الاقتصادي بقوة، مشيرا أنه سوف يتم إعطاء الملف الاقتصادي مساحة كبيرة لننطلق منه إلى سوق عربية مشتركة وتكامل اقتصادي.

وأضاف الكاتب الصحفى أن هناك العديد من الأدوات العربية التي تعمل على تخفيف تابعات الأزمة الاقتصادية على المواطن العربي من خلال إحداث تكامل عربي موضحاً ظهور نواه في الفترة القادمة عملت عليها الدولة المصرية من خلال تكتلات اقتصادية أنشئت بالفعل.

وتابع هناك مسارات بالفعل خاضت فيها الدولة المصرية نحو هذا الهدف فمن الممكن أن تستند هذه القمة على تلك المسارات وتكمل هذا الطريق من خلال تكامل اقتصادي يعتمد على التكامل في التصنيع.

واستكمل رائف أنه تم الإعداد لهذه القمة بشكل مختلف من خلال اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية أخذت وقت طويل وتم وضع لهذا الإعداد ورقة عمل تستطيع أن تلبي كافة احتياجات الشعوب العربية وتطرح على القادة أمس واليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى