فيديو عن الفضيحة.. كيف تجسست إسرائيل على مواطنيها

كتب: على طه

مازالت أصداء الفضيحة المدوية تضرب جنبات إسرائيل، التى تروج عن نفسها أنها واحة الديمقراطية، فى الشرق الأوسط.
فيما يكتشف المواطن الإسرائيلى أن شرطة بلاده تجسست، ومازالت تتجسسعليه، بطرق غير شرعية عليه، من خلال برنامج التجسس الإسرائيلى “بيجاسوس”.

طالع المزيد:

وفى تقرير مصور تحدث مواطنى الكيان الإسرائيلى, عن فضيحة التجسس على نشطاء سياسيين، ومنظمى الاحتجاجات ضد رئيس حكومة الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو والتي تعرف باحتجاجات “الأعلام السوداء” إضافة إلى ورؤساء بلديات، ومواطنين، ومتهمين فى قضايا.
واستخدمت الشرطة هذا البرنامج بادعاء وجود ثغرة فى القانون تسمح بذلك، وتنقل الشرطة المعلومات التى تحصل عليها إلى هيئات التحقيق، ودائرة المخابرات، وهيئة الأوراق الماليةن ومصلحة الضرائب.
وأعرب المواطنون عن استيائهم، ورفضهم لهذه الممارسات.
أبرز أيضا الفيديو تقنيات التجسس عبر برنامج “بيجاسوس، التابع لشركة NSO من دون استصدار أوامر تصرح لها القيام بذلك.
وعلى الرغم من نفى الشرطة لصحة ما كشفت عنه وسائل الإعلام المحلية مدعية أنها محاولة للإلحاق الضرر بالشرطة، إلا أن موقع “معاريف” الإسرائيلي، كشف عن تزايد الدعوات لإقامة لجنة تحقيق حكومية، في أعقاب النشر في صحيفة “كالكاليست”
وفى سياق قريب توجهت كتلة “شاس” إلى رئيس البرلمان الإسرائيلى “الكنيست” بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية لفحص استخدام برامج التجسس وتقصي المعلومات عن الضالعين بالمسألة برمتها، ابتداء من الموافقة على استخدامها ومروراً بالمعايير والخطوات التي ينبغي اتخاذها ضد المسؤولين عن هذه الخروقات القانونية، حسب طلب “شاس”.
وجدير بالذكر أن برنامج التجسس الإسرائيلى “بيجاسوس” أثار أزمات دولية، بعد الكشف عن إساءة استخدامه من قبل عدد من الدول والحكومات للتجسس.

شاهد الفيديو على صفحتنا على الفيسبوك عبر الرابط التالى:

https://www.facebook.com/bynlive/?ref=pages_you_manage

زر الذهاب إلى الأعلى