لواء د. سمير فرج يجيب على أسئلة الغزو الروسى لأوكرانيا بعد 18 يوما قتال

كتبت: هدى الفقى

قال اللواء دكتور سمير فرج: المفكر الاستيراتيجي، في البداية روسيا وجدت أن أوكرانيا سوف تدخل حلف شمال الاطلنطى، وبالتالى سوف يكون بها قوات معادية لروسيا، وطالبت منها ألا يكون بها ، قوات معادية لروسيا داخل البلد يهدد أمن روسيا القومي، وطلبت ذلك من الناتو ، وأوكرانيا، بـ”تعهد كتابي” بأن لا يكون هناك أي قوات من حلف الناتو في المنقطة.

وأوضح فرج ما وصل إليه وضع الغزو الروسي على أوكرانيا، وما وصل إليه ومدى تأثير هذه الحرب على المنطقة الآن، وذلك في مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” اليوم الأحد على قناة صدى البلد.

طالع المزيد:

وأضاف فرج أن هناك أربعة اتجاهات بدأت منهم روسيا وسوف تنزح من خلالها، بالغزو للوصول إلى العاصمة كييف، موضحا أن العالم كله يسأل عن موقف روسيا

وسأل عما استطاعت روسيا فعله في خلال 18 يوم، وهي ثاني قوة عسكرية في العالم عملت أيه؟؟.. فقال: في الخمسة أيام الأولى دمرت البنية الأساسي، لأوكرانيا تمامًا وهى جميع المطارات، الطائرات، ومركز القيادة والدفاع الجوي والصواريخ الجوية، وأصبحت روسيا مسيطرة تماما على الارض الاوكرانية.

وتابع أوكرانيا بها سبع مدن وتسمى المدن في الحرب “المدن مقبرة الجيوش”، والقوات الروسية تتقدم للعاصمة ببطء لصعوبة القتال فيها، حتى لا تستخدم المدفعية والنيران والدمار يكون أكبر، موضحًا أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” صرح بأنه لا يريد الشعب الأوكراني يكرهه.

وتساءل: ماهي نتيجة استعانة روسيا بالمرتزقة ودعم الشيشان لها؟؟

وأجاب الخبير الاستيراتيجى على سؤاله قائلا: سيستخدم بيوتن 16 ألف مقاتل من شمال سوريا، متطوعين للقتال مع روسيا، من الشرق الأوسط “مرتزقة” ورئيس الشيشان بدأ بالفعل وصرح بأنه سوف، يدعم روسيا بعشر آلاف مقاتل وهذا معناه…

وأضاف أن روسيا سوف تدفع بمقاتلين سوريا الشمالين اللذين حاربوا، مع روسيا في سوريا ثلاث سنوات، واستطاعوا القضاء على تنظيم داعش، و مدربين على القتال في المدن، ولذلك تستخدمهم روسيا ، لسرعة الاستيلاء على العاصة “كييف” الأوكرانية.

وتابع “أوكرانيا أيضًا بتجمع مرتزقة من أوروبا وذلك، سيكون له تاثير سلبي على عملية القتال ولو توقف القتال كيف نخرج ذلك المرتزقة”.

وهل هناك محادثات بين الطرفين لتوقف الحرب أم أن “المسألة بتتعقد بدون مرونة”؟؟

قال فرج إن أخر محادثات في انطاليا بتركيا كانت من 3 أيام، ولن يتوصلوا لإتفاق ونأمل في وجود حلول، وسط بين الطرفين الفترة القادمة، وأعتقد أن روسيا منتظرة إسقاط الدولة بالحصول على ” كييف” لتدخل المفاوضات بصورة أقوى

هل يتخلي بوتن عن أهدافه؟

قال فرج لا.. اليوم بالنسبة لروسيا أكون أو لا أكون وإصرار بوتين على مطالبه الرئيسية، بحيادية أوكرانيا، وعدم انضمامها الناتو.

وأجاب فرج على سؤال: هل وجود المرتزقة يغير من خريطة الصراع؟؟ فقال: “بلاش شك لأن الجانب الروسي سيدفع بهم لخبرتهم وخصوصا ،لكييف وممكن يحققوا انتصارًا سريع ولو وقع ضحايا مدنين سيكون اللوم على المرتزقة.
وأضاف: بوتين ينتظر الي أن تسقط “كييف” في يد الجيش الروسي

وهل وجود المرتزقة يطول من الصراع على العالم كله؟.. أجاب: “نعم سوف تطول بسبب التعنت من البداية”.

وفى سياق أخر قال اللواء الدكتور سمير فرج إن الكونجرس الأمريكي وافق على صفقة أسلحة لمصر بـ “2,2 مليار دولار” تاثيره الصفقة على موقف مصر في المنطقة؟

وأوض أن ما سبق له معنين:
أولًا: عسكريا ستزود مصر ب 12طائرة من النوع الحديث، أحدث طيارة نقل عسكري،طويلة المدى وزيادة الحمولة وهى قدرة عسكرية كبيرة جديدة لقوتنا المسلحة.

ثانيًا: القيمة السياسية حين صرحت الصحف الأمريكية عن الصفقة وقالت أن مصر تدعم السيادة الخارجية ،الأمريكية، وتدعم الأمن الاميركى وأن مصر أكبر الحلفاء خارج النيتو، وشريكة إستراتيجية، مهمة في الشرق الأوسط.

وتابع فرج هذا يعتبر مكسبا سياسيا كبير جدًا لمصر وأمريكا ترى في مصر المحور الرئيسي في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى