أول محادثات سلام وجها لوجه بين روسيا وأوكرانيا (التفاصيل)

وكالات

تستعد أوكرانيا وروسيا اليوم الاثنين لعقد أول محادثات سلام وجها لوجه منذ أكثر من أسبوعين، مع إصرار كييف على أنها لن تقدم أي تنازلات بشأن التنازل عن الأراضي مع تزايد الزخم في ساحة المعركة. تحولت لصالحها.

وقلل مسؤولون أوكرانيون من فرص تحقيق انفراجة كبيرة في المحادثات المقرر عقدها في اسطنبول بعد اتفاق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد.

طالع المزيد:

  • رئيس أوكرانيا: من الممكن التوصل لاتفاق مع روسيا.. بشرط

  • الدفاع البريطانية: روسيا تواصل استهداف المناطق الاستراتيجية في أوكرانيا

ويرى الخبراء أن انعقاد هذه المباحثات بشكل شخصي – لأول مرة منذ الاجتماع الحاد الذى انعقد بين وزراء الخارجية في 10 مارس الماضى – يأتى علامة على تحولات وراء الكواليس، حيث أصبح الغزو الروسي متعثرًا، على الأرض، ولم يكن هناك ما يشير إلى استراحة للمدنيين في المدن المحاصرة ، لا سيما ميناء ماريوبول المدمر ، الذي قال رئيس بلديته إن 160 ألف شخص ما زالوا محاصرين بالداخل وأن روسيا تمنع محاولات إجلائهم.

من جانبه، أعرب الكرملين عن قلقه من تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قال خلال خطاب ألقاه يوم السبت إن الرئيس فلاديمير بوتين يجب ألا يظل في السلطة.

وقالت روسيا وأوكرانيا إن وفديهما سيصلان إلى تركيا اليوم الاثنين، ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات غدا الثلاثاء.

وأشار المسؤولون الأوكرانيون مؤخرًا إلى أن روسيا قد تكون الآن أكثر استعدادًا لتقديم تنازلات ، حيث تراجعت آمالها بشأن فرض حكومة جديدة على كييف في مواجهة المقاومة الأوكرانية الشديدة والخسائر الروسية الفادحة.

وألمح الجيش الروسي الأسبوع الماضي إلى أنه يحوّل تركيزه إلى توسيع الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا، بعد شهر من إلزامه الجزء الأكبر من قوات الغزو الضخمة بشن هجوم فاشل على كييف.

وتقول “رويترز” فى تقرير لها إنه عندما التقى الطرفان (الروسى والأوكرانى) شخصيًا لآخر مرة ، اتهمت أوكرانيا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بتجاهل مناشداتها لمناقشة وقف إطلاق النار، بينما قال لافروف إن وقف القتال ليس على جدول الأعمال.

ومنذ ذلك الحين، التقيا مرارًا وتكرارًا عبر رابط الفيديو، وليس وجهاً لوجه.

وناقش الجانبان علنًا صيغة قد تقبل أوكرانيا بموجبها نوعًا من الوضع المحايد الرسمي. لكن أيا منهما لم يتزحزح بشأن المطالب الإقليمية لروسيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، التي استولت عليها موسكو وضمتها في 2014، والأراضي الشرقية المعروفة باسم دونباس، التي تطالب موسكو بالتنازل عنها للانفصاليين.

وقال فاديم دينيسينكو مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية اليوم الاثنين “لا أعتقد أنه سيكون هناك أي انفراج بشأن القضايا الرئيسية”.

وفي مقابلة مع الصحفيين الروس في نهاية الأسبوع الماضى، ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نوعًا من التسوية التي تنطوي على دونباس، على الرغم من أنه لم يلمح إلى أن هذا قد ينطوي على التنازل عن الإقليم.

وأوضح في تصريحاته الأخيرة خلال الليل الماضى، أن “سلامة الأراضي” تظل أولوية كييف.

وتأتى الاستجابة المحسوبة لكلمة بايدن التى وجهها إلى الكرملين، والذي بدوره يدين الغرب بانتظام وبعبارات قوية، فلم يقدم حتى الآن سوى استجابة مدروسة لدعوة بايدن المفاجئة في نهاية الأسبوع لإنهاء حكم بوتين الذي دام 22 عامًا، ربما لتجنب لفت الانتباه إليه.

وقال بايدن يوم السبت الماضى في ختام كلمة ألقاها أمام حشد في وارسو “بالله ، لا يمكن لهذا الرجل أن يبقى في السلطة”.

وأكدت واشنطن والناتو أن عزل بوتين ليس سياسة أمريكية أو تحالف، ثم عاد وقال بايدن يوم الأحد إنه لا يدعو إلى تغيير النظام،

وردا على سؤال يوم الاثنين عن تعليق بايدن، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: “هذا بيان مثير للقلق بالتأكيد”.

وقال بيسكوف للصحفيين “سنواصل تتبع تصريحات الرئيس الأمريكي بأكثر الطرق انتباها”، وكان بيسكوف قد قال في وقت سابق إن الأمر متروك للشعب الروسي لاختيار زعيمهم.

وتصف روسيا أعمالها في أوكرانيا بأنها “عملية عسكرية خاصة” لنزع سلاح جارتها و “تشويه سمعتها”.
فيما تعتبر كييف والغرب هذا ذريعة لغزو غير مبرر.

منذ البداية ، قالت الدول الغربية إنها تعتقد أن الهدف الحقيقي لروسيا هو الإطاحة بسرعة بحكومة كييف ، وهو ما فشلت موسكو في تحقيقه.

وفي الأسبوع الماضي ، شنت القوات الأوكرانية هجومًا، ودفعت القوات الروسية إلى التراجع في مناطق حول كييف، والشمال الشرقي والجنوب الغربي.

في غضون ذلك، واصلت روسيا الضغط في الجنوب الشرقي بالقرب من المناطق الانفصالية ، بما في ذلك تدمير حصارها المدمر لماريوبول بالأرض بينما لا يزال عشرات الآلاف من المدنيين محاصرين بالداخل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى