مسئول بالأمم المتحدة يحدد موعد توقف الحرب الروسية – الأوكرانية

ألمح منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن جريفيث، إلى إمكانية وقف الحرب الروسية – الأوكرانية، التى تدخل شهرها الثالث.

وقال جريفيث، في تصريحات صحفية إن “وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية بين القوات الأوكرانية والروسية لا يلوح في الأفق في الوقت الحالي، لكنه قد يكون ممكنا في غضون أسبوعين”.

طالع المزيد:

وأضاف “المسؤولون الروس، لم يضعوا بعد وقف إطلاق النار في مناطق محددة على رأس جدول أعمالهم”، مضيفا أن “مسؤولو الإغاثة في الأمم المتحدة يخططون لإرسال قافلة إنسانية في اليومين المقبلين إلى منطقة دونيتسك الشرقية، وإرسال المساعدات من هناك إلى منطقة لوجانسك”.

وفى سياق قريب قال اوليكساندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكرانى، اليوم الاثنين لوكالة “رويترز” إنه “واقعيا فإن كل مكونات بنيتنا التحتية للنقل تضررت بشكل أو آخر، مضيفا أن نحو 30 % من كل مرافق البنية التحتية تضررت بدرجات متفاوتة.

وحدد مسؤولون أوكرانيون حجم الفاتورة الإجمالية للأضرار في شتى القطاعات، وأكدوا أنها تصل الى حوالي 500 مليار دولار حتى الآن، وأن أكثر من 300 جسر على الطرق في البلاد دُمرت أو تعرضت لأضرار وأكثر من 8000 كيلومتر من الطرق تحتاج إلى إصلاحات أو إعادة بناء في حين تم نسف عشرات الجسور على السكك الحديدية. وقًدر التكلفة عند 100 مليار دولار حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى