الرئيس الإيرانى: سنستهدف قلب إسرائيل إذا تحركت ضد الجمهورية الإسلامية

وكالات
قال الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي في عرض عسكري أمس الاثنين إن القوات المسلحة الإيرانية ستستهدف قلب إسرائيل إذا قامت “بأدنى خطوة” ضد الجمهورية الإسلامية.

وتقول إسرائيل، التي تمتلك الترسانة الذرية الوحيدة في الشرق الأوسط ، إنها لن تكون ملزمة بأي اتفاق نووي إيراني ويمكنها في النهاية اتخاذ إجراءات أحادية الجانب ضد المواقع النووية الإيرانية.

طالع المزيد:

جاء ذلك فى خطاب متلفز، تضمن الكلمة التى ألقاها رئيسى فى عرض عسكري خلال مراسم يوم الجيش الوطني في طهران، أمس، وكانت الصواريخ وناقلات الجند المدرعة وطائرات المراقبة بدون طيار والغواصات الصغيرة جزءًا من العرض.

وشاهد الرئيس الإيرانى العرض العسكرى الذى سار فيه الجنود أمام المنصة حيث وقف رئيسي مع ضباط الجيش، وحلقت طائرات هليكوبتر في سماء المنطقة وسقط المظليون فوق منطقة العرض بالقرب من ضريح آية الله روح الله الخميني مؤسس الدولة الإسلامية.

وتجري الولايات المتحدة وإيران محادثات غير مباشرة منذ أكثر من عام لإنقاذ الاتفاق، الذى ألغته واشنطن في 2018 وأعادت فرض عقوبات على طهران، وردت إيران بخرق قيود الاتفاق على برنامجها النووي.

لكن المحادثات عُلقت الشهر الماضي بسبب القضية العالقة المتعلقة بما إذا كانت الولايات المتحدة ستزيل الحرس الثوري الإسلامي من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية الأمريكية، كما طالبت طهران، أم لا.

وبموجب الاتفاق، حدت إيران من جهودها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

واتهمت إيران إسرائيل بعدة هجمات على منشآت مرتبطة بالبرنامج وقتل علماء نوويين إيرانيين، ومن جانبها لم تنفي إسرائيل ولم تؤكد هذه المزاعم.

وتقول إسرائيل، التي ترفض الجمهورية الإسلامية الاعتراف بها ، إنها لن تقبل بالجمهورية الإسلامية “دولة نووية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى