خبير اقتصادي: الأسباب التي تدفع المركزي لرفع سعر الفائدة فى اجتماع الخميس

كتب: على طه

توقع الدكتور إسلام جمال الدين شوقي، الخبير الاقتصادي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، أن يقرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي بنسبة تتراوح مابين 1,5% إلى 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية غدًا الخميس.

وأشار ” شوقي” في تصريحات خاصة لـ “بيان” إلى أن هناك عدة أسباب لتفكير المركزي في رفع سعر الفائدة أبرزها، “التضخم”، حيث سجلت معدلات التضخم السنوي على مستوى الجمهورية ارتفاعًا خلال شهر أبريل الماضي ليسجل 14.9% مقابل 12.1% في مارس، وذلك فقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وسجل معدل التضخم السنوي في المدن ارتفاعًا إلى 13.1% في أبريل مقابل 10.5% في مارس الماضي، ويتجاوز معدل التضخم السنوي في المدن بذلك النطاق المستهدف الذي وضعه البنك المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

ويأتي اجتماع الغد بعد أن رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بنسبة 1% في اجتماع استثنائي يوم الأثنين 21 مارس الماضي لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض، وهو نفس اليوم الذي شهد طرح بنكي مصر والأهلي المصري شهادة إدخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

طالع المزيد:

وأضاف الخبير الاقتصادي أن أحد الأسباب أيضًا لرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة سيكون بهدف الحفاظ على مايطلق عليه “الأموال الساخنة”.

وأوضح شوقي أن  “الأموال الساخنة” هي الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في الجنيه المصري سواء في أذون الخزانة أو السندات، إضافة إلى مواجهة الضغوط التضخمية بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على تدهور الاقتصاد العالمي وزيادة الأسعار ونقص الإمدادات، ومن قبلها أيضًا إعلان البنك الفيدرالي الأمريكي بدء سياسة رفع أسعار الفائدة.

وقال شوقى إن الفيدرالي الأمريكي قام برفع سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي في اجتماعه بمطلع الشهر الجاري حيث تم رفعها بمعدل نصف المائة لتصبح واحد في المائة، علاوةً على استمرار إتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة في الاجتماعات القادمة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى