10 معلومات عن دواء «Jemperli» معجزة علاج سرطان المستقيم وبطانة الرحم

كتب: على طه

فيما يشبه الإعلان عن معجزة علميه تم الكشف عن نتائج دواء “دوستارليماب dostarlimab” واسمه التجارى Jemperli  والمستخدم لسرطان بطانه الرحم، ‏والذى يقضى على سرطان المستقيم.

أجرت شركة GlaxoSmithKline أبحاث على الدواء الذى يعده البعض معجزة، ويعالج سرطان المستقيم: وأثناء التجارب السريرية للدواء، تم إعطاء ما يصل إلى 18 مريضًا من المشاركين بالتجربة السريرية في أمريكا، من المصابين بسرطان المستقيم، وحقنهم بعقار Dostarlimab بجرعات موصوفة كل ثلاثة أسابيع لمدة ستة أشهر، وجاءت النتائج مذهلة، وصفها الأطباء المعالجون بأنه “أول مرة في التاريخ” يتم علاج السرطان مع اختفاء المرض ببساطة لدى المرضى بعد العلاج التجريبي.

يعمل الدواء عن طريق اغلاق المستقبل PD-1 بواسطة مضادات وحيدة متخصصة وهي نفس فكرة فرامل السيارة لجهاز المناعة.

طالع المزيد:

تشير التقارير إلى أن Dostarlimab يكلف ما يقرب من 8.55 ألف دولار لكل جرعة.

وفيما يلي 10 معلومات يجب معرفتها عن دواء Dostarlimab ، الذي عالج سرطان المستقيم خلال التجارب السريرية:
1- ضمت التجربة السريرية مجموعة من 18 مريضا. كانوا جميعًا يكافحون سرطان المستقيم في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في مانهاتن ، الولايات المتحدة.

2- في جميع المرضى ، كان الإصابة بسرطان المستقيم، متقدمًا فى المرضى، وهو ما يعنى أن الأورام قد انتشرت داخل المستقيم وفي بعض الحالات ، إلى الغدد الليمفاوية ، ولكن ليس في الأعضاء الأخرى.

3- تم إعطاء الدواء المسمى Dostarlimab للمرضى لمدة ستة أشهر. كان الدواء يُعطى بجرعات موصوفة كل ثلاثة أسابيع للفترة المذكورة.

4- في نهاية التجربة ، تم فحص السرطان وظل غير مكتشف من خلال الفحص البدني أو التنظير الداخلي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

5- وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز”، يكلف الدواء ما يقرب من 11000 دولار أو 8.55 يورو لكل جرعة.
6-
يعمل Dostarlimab عن طريق “الكشف” عن الخلايا السرطانية ، والتي بدورها تساعد جهاز المناعة على التعرف عليها وتدميرها.

7- دراسة سرطان المستقيم مستوحاة من تجربة سريرية أجراها الدكتور لويس أ.دياز جونيور من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في عام 2017.

8- خضع المرضى المشاركون في التجربة السريرية لعلاجات سابقة لإدارة السرطان لديهم، بما في ذلك العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة، وبعد التجربة تمكنوا من أخذ جلسات العلاج الكيميائي والإشعاعي المؤلمة.

9- أظهر المرضى الغياب التام لمضاعفات كبيرة بعد العلاج وكذلك أي علامات على تكرار السرطان في المرضى حتى 25 شهرًا من نهاية التجربة.

10- تمت رعاية الدراسة على الدواء من قبل شركة الأدوية GlaxoSmithKline.

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

ويقول د. محمد إبراهيم بسيونى استاذ الطب بالمنيا إن هذا الدواء يتم حقنه عن طريق الوريد فقط. حقنة واحدة 500 مجم كل 3 اسابيع لحد 4 جرعات، أما الجرعة الخامسة فما فوق فتكون 1000 مجم كل 6 أسابيع، مضيفا انه ليس هناك أى تعديل للجرعات فى مرضى الكبد ومرضى الكلى .

وأضاف د. بسيونى أنه ممنوع منعا باتا على الحوامل، وأى إمرأة فى سن الانجاب لابد أن تستخدم وسيلة منع حمل قوية أثناء فترة العلاج ولمدة 4 شهور بعد التوقف عن العلاج أما الأمهات اللاتى ترضعن فلابد أن ترضع صناعى وتمنع من أى رضاعة لمدة 4 شهور بعد توقف العلاج .

وعن الآثار الجانبية، التى تم رصدها يقول د. بسيونى إنها بسيطة، مثل دوخة – غثيان – قىء – طفح جلدى – هرش ولكن بعض المضاعفات القوية نادرة للغاية ولابد من وقف العلاج ساعتها فورا ومن اشهرها Sepsis , SJS وكمان حدوث عدوى وخاصة Respiratory Infection or Urinary Infections.

زر الذهاب إلى الأعلى