فى وداع شينزو آبي.. المشهد الأخير (صور)

كتب: عاطف عبد الغنى
شهد اليابانيون، والعالم، الوداع الأخير لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي اليوم الثلاثاء حيث أقيمت جنازة عائلية في أحد المعابد بعد أيام من اغتياله الذي صدم البلاد، والعالم.

قُتل آبي ، رئيس الوزراء الذي ظل لفترة طويلة يحكم اليابان، والذي ظل فعالاً حتى بعد تنحيه قبل عامين، وحتى قتله بالرصاص الجمعة الماضى خلال إلقائه خطاب حملته في مدينة نارا الغربية.

طالع المزيد:

وانتشر فى محيط الجنازة مئات الأشخاص ، بعضهم يرتدون بدلات رسمية داكنة، فيما انتشرت مسيرات المشاة من المواطنين، خارج معبد Zojoji في وسط مدينة طوكيو لتوديع آبي، الذي قادت آرائه القومية سياسات الحزب الحاكم شديدة المحافظة فى اليابان.

المعزون والزوجة

لوح المعزون بإشارات الوداع، وتسابقوا إلى التقاط الصورا على هواتفهم الذكية ، ونادى البعض “آبي سان!” وتهادى موكب السيارات فى الجنازة بما في ذلك السيارة التى تحمل صندوق مسجى به جسده، وتشق طريقها بصعوبة مخترقة الحشد المكتظ، وبرفقة أرملته، آكي آبي وقد شوهدت وهى تومىء برأسها ترد التحية إلى الحشد.

حضرت آكي الجنازة في المعبد هي وأفراد الأسرة المقربون الآخرون ، وكذلك رئيس الوزراء فوميو كيشيدا وكبار قادة الحزب.
ثم تحركت ببطء بالقرب من مقر الحزب ، حيث وقف كبار مشرعي الحزب الذين يرتدون بدلات سوداء في الخارج ويصلون. ، قبل التوجه إلى مكتب رئيس الوزراء ، حيث خدم آبي ما يقرب من عقد من الزمان.

وخلال الصلاة ضغط كيشيدا وأعضاء حكومته أيديهم أمام صدورهم وانحنوا لجسد آبي بالداخل قبل أن تتجه الكلس إلى محرقة الجثث.

الخلافة

وحقق حزب رئيس الوزراء الديمقراطي الليبرالي الحاكم وشريكه في الائتلاف فوزًا ساحقًا في مجلس الشيوخ، المجلس الأقل قوة في البرلمان الياباني المكون من غرفتين.

قد يسمح ذلك لخليفة آبى، كيشيدا بالحكم دون انقطاع حتى الانتخابات المقررة في عام 2025 ، لكن خسارة آبي فتحت أيضًا فترة من عدم اليقين لحزبه.

ويقول الخبراء إن الصراع على السلطة داخل فصيل الحزب الذي يقوده آبي أمرا مؤكدا ويمكن أن يؤثر على قبضة كيشيدا على السلطة، لكن الأخير شدد على أهمية وحدة الحزب بعد وفاة آبي.

الأمن والأسلحة النارية

في بلد تندر فيه جرائم الأسلحة النارية، هز إطلاق النار على آبي اليابان المعروفة بأنها الأكثر أمانًا في العالم ويعزز هذا عدد من أكثر قوانين منع وتجريم الأسلحة صرامة في العالم.
تم القبض على المشتبه به، تيتسيوا ياماجامي، على الفور يوم الجمعة وتم احتجازه في مكتب المدعي العام المحلي لمزيد من التحقيق، ولمدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع أثناء اتخاذ قرار بشأن توجيه الاتهامات رسميًا.

وقال اليوم الثلاثاء، رئيس الأمن العام ساتوشي نينو للصحفيين إنه أصدر تعليماته لوكالة الشرطة الوطنية لتوفير الأمن للقادة السياسيين ورجال الأعمال.

سيرة وظيفية

وشينزو آبي، وهو ابن رئيس وزراء سابق، كان أصغر رئيس وزراء لليابان، عندما تولى السلطة في عام 2006 عن عمر يناهز 52 عامًا، وغادر كرسيه بعد عام في منصبه لأسباب صحية لكنه عاد إلى السلطة في عام 2012.

وتعهد بتنشيط الأمة وإخراج اقتصادها من ححالة الركود الانكماشي مع صيغته “Abenomics” ، التي تجمع بين التحفيز المالي والتيسير النقدي والإصلاحات الهيكلية، إضافة إلى أهدافه الأثيرة، الذى نادى بها منذ فترة طويلة، والتي تمسك بها المحافظون المتطرفون الآخرون، وهي مراجعة دستور اليابان السلمي الذي صاغته الولايات المتحدة خلال فترة ما بعد الحرب وتحويل قوة الدفاع الذاتي اليابانية إلى جيش كامل.

بعد الرحيل

وبعد رحيله أصبح آبي أطول زعيم في اليابان خدمة، وقد غادر منصبه في عام 2020 ، بعد معاناة من تكرار الإصابة بالتهاب القولون التقرحي الذي أصيب به منذ أن كان مراهقًا.

ورحل آبى عن الدنيا وهو يبلغ من العمر 67 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى