عبد الغني: مصر لن تستأنف علاقاتها بتركيا قبل تخليها عن أطماعها في المنطقة

كتبت: شيماء وائل

استعد المصريون لاستقبال شهر رمضان، من الآن من خلال تخزين السلع وشرائها من معارض بيع السلع والمواد الغذائية، ومستلزمات شهر رمضان الكريم بأسعار مخفضة «أهلًا رمضان»، الذي تنظمه المحافظات بالتعاون مع الغرفة التجارية، ومديرية التموين والتجارة الداخلية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وفى هذا الصدد، أوضح الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني، أن التخزين من الآن لشهر رمضان له جانب إيجابي وجانب سلبي، وأوصى بضرورة ضبط الاستهلاك بشكل مناسب، مشيراً إلى وجود مبالغة في أسعار اللحوم والدواجن.

أهلا رمضان

وأضاف عبد الغنى خلال لقائه ببرنامج أخبار القاهرة الذي تقدمه الإعلامية هبه فهمي، مشيدا بدور الحكومة في إقامة معارض أهلا رمضان وطالب بالتوسع فيها وأن تكون على مدار العام نظراً لكونها آلية مهمة لضبط الأسعار وخاصة المواد الغذائية والسلع الاستراتيجية للبيت المصري.

تركيا وسوريا والزلزال

في سياق آخر أشاد عبد الغني بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في تقديمه العون والمساعدة لتركيا وسوريا موضحا صعوبة ما مرت به تركيا وسوريا وتزايد أعداد الضحايا وكثرة الخسائر مؤكدا تعاطف الشعب المصري معهم لوجود صلة ترابط بين الشعب المصري والشعب السوري والتركي.

طالع المزيد:

عاطف عبد الغنى يكتب: الهند بلد لم تعد تركب الأفيال

عاطف عبد الغنى يكتب: إبراهيم عيسى

وأكد أنه مهما استنكرنا ما يحدث من تركيا الآن لأنها أطماع قادة سياسية وليست أطماع شعوب فالشعوب تريد السلام فإن مصر لن تعيد استئناف العلاقات إلا بعد استغناء تركيا عن اطماعها في المنطقة.

الخطاب الدينى

ومن ناحية أخرى أكد أن الخطاب الديني يتناول محاور مهمة منها برنامج تدريب وتأهيل الأئمة ودور وزارة الأوقاف في الأنشطة الدعوية المختلفة، والمحور الثاني هو الاستعداد لشهر رمضان وكيفية استغلال هذه المناسبة للتقرب إلى الله والعبادة وليتعلموا دينهم بشكل صحيح لأن هناك بعض الدخلاء الذين يعملون على تشويه صورة الإسلام، كما شدد على ضرورة الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وتبسيط أمور الدين وكيفية تعامل الأئمة مع الفقه الواقع، والمحور الثالث هو تعظيم الموارد المالية للأوقاف.

ونوه عبد الغني بضرورة عمل القائمين على الإعلام على جمع صناع المحتوى ليتم تأهيلهم وإطلاق برامج ترشد الناس إلى صحيح دينهم وعمق الطرح ولكن بشكل مبسط.

علاقة مصر وكرواتيا

وعن العلاقة بين مصر وكرواتيا، أشار عبد الغني أن مصر دائما تمد يد الصداقة لجميع الدول، وهناك آفاق للتعاون التجاري بين البلدين وأصبحت كرواتيا كاملة العضوية في الاتحاد الأوروبي وأصبحت تدعمنا في الاتحاد الأوروبي ولكنها لم تكن الدولة الوحيدة التي تدعمنا، حيث تعمل مصر دائما على آفاق التواصل والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات والتنمية المتبادلة.

“إيباد”

وعن مبادرة الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا، “إيباد” أكد الكاتب الصحفي حرص مصر على انضمامها لمثل هذه المبادرات لتبقى متواجدة في المبادرات المتعلقة بالتنمية ف مصر لديها مبادرات جيدة نحو افريقيا وظهرت هذا بشكل كبير عندما تولت مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي وأطلقت مصر بجانب المبادرات الاقتصادية مبادرات في مجال الصحة لمكافحة فيروس سي.

ليبيا

وفيما يتعلق باستضافة مصر لاجتماعات اللجنة العسكرية الليبية أكد احتضان مصر لكثير من الاجتماعات ومساندتها للعديد من الدول دون التدخل في شئون هذه البلاد ولكنها تساعدها على العودة إلى السلام والأمن والحفاظ على الدولة الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى