عبد الغني: هناك رغبة مصرية عارمة للتحرك نحو سوريا

كتبت: شيماء وائل

قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني إن إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لمبادرة حياة كريمة كانت استجابة للنداء لتنمية القرى المنسية الأكثر فقراً، موضحاً ضم هذه المبادرة لكل المبادرات السابقة واللاحقة التي أطلقها الرئيس منذ توليه الرئاسة سواء المبادرات الاقتصادية أو الصحية أو التعليمية..وغيرها، جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج نهاية الأسبوع الذي يقدمه الإعلامي محمد بشير، وتعده سها الدهشان، المذاع على الفضائية المصرية.

وأكد عبد الغنى أن التنمية بدأت على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية، مشيراً إلى جهود الدولة المبذولة في تبطين الترع والتركيز على البنية الأساسية وبناء منازل للفقراء، بالإضافة إلى ذلك التطوير التكنولوجي الحادث في جميع المجالات حيث تم عمل مراكز تكنولوجية وسيتم ربطها بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار عاطف عبد الغني أن هذا المشروع يمثل مستقبل 60 مليون مصري فى قرى الريف والنجوع، الأكثر فقرا وهم مصدر النزوح الداخلى إلى القاهرة، للبحث عن حياة جديدة موضحاً أن النزوح الداخلي هو أساس خلق العشوائيات في العاصمة والتي كلفت الدولة مليارات كثيرة لإعادة توطين سكانها.

اقرأ أيضا:

وتابع أنه بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، إلا أنه لم يتوقف قطار التنمية وتسعى الدولة جاهدة لاستكمال كافة المشاريع التي بدأتها.

التنمية في سيناء

وعن التنمية في سيناء أكد الكاتب الصحفي أن الدولة عملت على تنمية مجتمع سيناء وربطه بالوطن، موضحاً أن سيناء جزء عزيز على المصريين وجزء مهم من الوطن، حيث أنه كان الجزء الواقع في آسيا يعتبر جزء منفصل ولكي تقتحم التنمية سيناء بشكل حقيقي، كان يجب أن تصنع شرايين جديده من خلال توصيل هذا الجزء بالوطن فتم عمل ازدواجية لـ نفق احمد حمدي.

كما وضعت الدولة نماذج لتربط بها المواطن بأرضه من خلال مزارع نموذجية ومشروعات صناعية كثيرة فقد تغيرت سيناء عن السابق.

الشراكة بين مصر والمجر

لفت الكاتب الصحفي إلى العلاقة القوية بين مصر والمجر، وأن زيارة رئيس المجر ليست الزيارة الأولى لكلا الطرفين، فهناك لجنة مشتركة بين البلدين لها دورية انعقاد وتحرص الدولتين على انعقاد اللجنة في دورتها كل عام كما أن هناك تقدم في التبادل التجاري بين البلدين.

زيارة رئيس الوزراء لقطر

وأشار أيضاً إلى علاقة مصر بدولة قطر، وتحدث عن اجتماع رئيس الوزراء مع كل المسئولين في قطر وشرح لهم كيف طورت مصر البنية الأساسية بالاستثمار والفرص المتاحة في مصر وكذلك الأزمة التجارية والفرص الاستثمارية التي من الممكن أن يتم تبادلها.

دعم مصر لسوريا

وفى ملف أخر أكد عبد الغني أن هناك رغبة مصرية عارمة للتحرك نحو سوريا لإعادة سوريا إلى حاضنتها العربية عبر جامعة الدول العربية، مؤكدا أن قرار عودة سوريا لن يؤخذ بالإجماع وسيؤخذ بالأغلبية ومن يعارض فيمكنه الامتناع عن التصويت.

كما لفت لوجود مبادرات من المجتمع المدني المصري من خلال بعض المؤسسات الفكرية المصرية التي تؤدي مبادرات لتقديمها لجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية لتوضيح الآليات التي يمكن أن تعود بها سوريا لحاضنتها العربية.

شاهد:

زر الذهاب إلى الأعلى