مدينة بريشا بشمال إيطاليا تحتضن إحتفالية متعددة الثقافات بمشاركة مصرية

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

شاركت الجالية المصرية بإيطاليا، فى الاحتفالية التى حملت شعار ( دعونا نتعارف من خلال ثقافاتنا )، والتى شهدتها مدينة بريشا بشمال إيطاليا، وشارك فيها إلى جانب مصر جاليات تونس والمغرب ومصر وكوسوفو ومولوداڤيا .

وكانت قد دعت إلي إقامة هذه الاحتفالية، الناشطة التونسية الأصل “بسمة بوزيد” و الجالية التونسية بإقليم لومبارديا، وأقيمت فاعلياتها علي أحد مسارح مدينة بريشا، وتضمنت فقرة عرض أزياء للزي التقليدي لكلا من بلدان الجاليات المشاركة ورقصات فلكلورية تعبر عن الفن الشعبي الأصيل لكل بلد من البلدان المشاركة في الحفل .

وكان ممثلو ورؤساء الجاليات المشاركة قد ألقوا كلمات عبروا فيها عن سعادتهم بالمشاركة وأثنوا فيها علي الفكرة باعتبارها فرصة للتعارف الجاد بين الشعوب عن قرب وتبادل للثقافات المختلفة بشكل تلقائي .

كما تخلل الفاعلية فقرة غنائية للفنان التونسي في إيطاليا “رضا إبراهيم” الذي شدى بالأغاني العربية التي ألهبت حماس الحاضرين كما صدح ببعض الأغاني الوطنية العربية وسط تفاعل كبير من الحضور فألهب مشاعر القومية العربية في قلب إيطاليا.

شارك أيضا الفنان المصري ناصر عطا الله بفقرة غنائية باللغة الإيطالية حصدت تصفيق الحاضرين .

وفي تصريحات خاصة لـ “بيان” أكدت منظمة الفاعلية “بسمة بوزيد” أن فكرة الفاعلية جاءت كرغبة في خلق تعاون و تقارب بين الجاليات الأجنبية المتواجدة في منطقة بريشا والتعرف عن قرب علي ثقافة تلك الشعوب و إيمانها بأن الثقافة الحقيقية للبلدان تولد من العادات التقليدية للشعوب و التي يتم التعبير عنها حتي من خلال أطباق الطعام الشعبية و الملبس الشعبي.

وأضافت “بوزيد” أن ما سبق لن يتحقق إلا من خلال الإلتقاء الحقيقي و الفعال بين الشعوب و بعضها البعض.

و عن بداية الفكرة قالت “بوزيد” إنها ولدت داخل الجالية التونسية المتواجدة في مدينة بريشا والتي تعد بالألاف و كونها المرة الأولي والتي نجحت بمشاركة خمس جاليات فإنها تنتوي أن تكون الفاعلية القادمة بمشاركة أكبر لجاليات أخري لتوسيع نطاق التبادل الثقافي و الحضاري بين أبناء تلك الجاليات المقيمة في إيطاليا .

وفى ذات السياق أعربت ليا بيتشي رئيسة الجالية المولدافية في لومبارديا في تصريحاتها لـ “بيان” عن سعادتها كونها المرة الأولي التي تتعرف عن قرب علي الثقافة العربية و تتعامل بشكل مباشر مع المجتمع العربي المتواجد في إيطاليا، داعية جميع الجاليات للمشاركة في المرات القادمة واعتبرت أن هذا التجمع فرصة عظيمة لتعارف أبناء الجاليات المختلفة علي ثقافة بعضها البعض .

وما سبق أكده رئيس جالية كوسوفو الذي أكد أنه في المرة القادمة سيقوم بدعوة جميع أفراد جالية كوسوفو في إيطاليا من أجل تعريفهم بالثقافات الأخري لاسيما الثقافة العربية .

اقرأ أيضا:

فى إيطاليا وبمناسبة يوم المرأة العالمي.. احتفالية عربية تكرّم السفيرة الموريتانية

لقاءات حصرية فى العاصمة الإيطالية مع المحتفلين بقناة السويس

أما الفنان المصري “ناصر عطا الله ” فقد قال فى تصريحه لـ “بيان” إنه كفنان عربي يسعي لرسم صورة إيجابية للمهاجرين العرب فى نظر المجتمع الإيطالي من خلال غناءه باللغة الإيطالية، إيمانًا منه بأن الفن هو لغة عالمية وللتأكيد علي قدرة المهاجرين العرب في الإندماج داخل المجتمع الإيطالي وعلاوة علي تعبيره عن ذلك من خلال الغناء باللغة الإيطالية له أيضا كتاب عن الهجرة و المهاجرين

الزميل الإعلامى إكرامى هاشم مراسل "بيان" يجرى حوارات مع المشاركين فى الفاعلية
الزميل الإعلامى إكرامى هاشم مراسل “بيان” يجرى حوارات مع المشاركين فى الفاعلية

وقال عطاالله إنه قام بكتابتة الأغانى و نشرها في إيطاليا باللغة الإيطالية .

وتحدث الفنان التونسي “رضا ابراهيم ” أيضا لـ “بيان” مؤكدا علي سعادته كونه مطرب الحفل الذي جمع العديد من الثقافات و الحضارات، و كونه فنانا عربيا، و قلبه ممتلئ بحب وطنه العربي الأكبر فكان غناؤه الأغاني العربية في الحفل رسالة تحمل العديد من المعاني أهمها أن اللغة العربية هي لغة عالمية من خلال نجاحه في تفاعل المشاركين من غير العرب معها .

وجدير بالذكر أنه فى الكلمة التى ألقتها منظمة الفاعلية بسمة بوزيد فى افتتاح الحفل وجهت الشكر لمراسل بيان الإعلامي إكرامي هاشم علي الحضور من مدينة روما و قيامه بالتغطية الاعلامية للفاعلية، كما ألقى لمراسل بيان كلمة أمام الحضور أكد فيها علي تقديره للجهد الذي قام به منظمو الفاعلية و سعيهم لتوحيد عمل الجاليات مؤكدا علي أن وجود شخصيات لديها الرغبة و الحرص علي العطاء داخل الجاليات سوف يؤدي حتما إلي نجاح تلك الجاليات في تحقيق كل تطلعاتها و تحقيق مصلحة أبناءها .

 

زر الذهاب إلى الأعلى