ادعوا لـ «بيبو» بالشفاء.. 20 معلومة وفيديو لمهارات الخطيب وأهدافه الأسطورية

كتب: على طه
خلال الساعات القليلة الماضية أشارت العديد من التقارير الإعلامية، والأخبار الصحفية إلى سوء حالة الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي الحالى، وأحد أساطير الكرة المصرية التاريخية.
وتأتى تدهور الحالة الصحية للخطيب أثر إصابته بفيروس كورونا المستجد وتم استقدام أجهزة أكسجين له بالمنزل، لتساعد على رفع نسبة الأوكسجين فى الدم.

حالته الصحية

وفى تصريحات للإعلامى شوبير، كشف الأخير أن الخطيب غير قادر الكلام، وعلى الرغم من هذا فهو يؤازر فريق الأهلي فى المباراة القادمة والهامة ضد الهلال السوداني في دوري أبطال أفريقيا، والتى يتوقف على نتيجتها صعود الأهلى للأدوار الإقصائية فى البطولة (دور ثمن النهائى).
قال شوبير أيضا إن الخطيب لا يأكل، وعائش على المحاليل، ولا يوجد تواصل بينه وبين أعضاء مجلس إدارة الأهلي، مضيفا أن الأطباء أجبروه على الإفطار نظرًا لتناوله بعض الأدوية، ويحتاج إلى 48 ساعة للتحسن، وعلى الرغم من هذا فهو مصمم على حضور مباراة الأهلي والهلال في الاستاد.

للأجيال التى لم تعاصره

الخطيب الذى مر على اعتزله الرسمى للكرة حوالى 35 عاما (اعتزل فى عام 1988) يكون قد مر جيل كامل ولد أفراده فى العام الذى اعتزل فيه الخطيب، وتداخل معه جيل أخر، أيضا ولد بعد اعتزال الخطيب، ولم يتثن لأفراده الاستمتاع بعصر الخطيب الذهبى للنادى الأهلى، والكرة المصرية.

طالع المزيد:

تدهور الحالة الصحية لمحمود الخطيب ووضعه على أجهزة الأكسجين

الخطيب من باريس: تقديم العلاج والدعم الكامل معنويا وماديا لأكرم توفيق

ولهؤلاء الذين لم يستمتعوا بعنقود مهارات الخطيب، فى شجرة الكرة المصرية، نقدم لهم ببلوجرافيا مختصرة عن “بيبو” اسم الشهرة لفاكهة الكرة المصرية، وقبس من تاريخه وإنجازاته الكروية:

محمود الخطيب
محمود الخطيب

ببلوجرافيا

محمود الخطيب
محمود الخطيب

1- محمود الخطيب من مواليد 30 أكتوبر .1954
2- لاعب كرة قدم سابق، فى النادي الأهلي ومنتخب مصر لكرة القدم، والرئيس الحالي للنادي الأهلي.
3- ولد الخطيب في قرية مصرية تتبع مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، ومن القرية انتقل الطفل الصغير مع أسرته إلى القاهرة.
4- انضم الخطيب لنادى النصر بمصر الجديدة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره بات اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة من خلال مشاركته في دوري المدارس مع المدرسة الرياضية.
5- انتقل الخطيب من نادى النصر إلى النادي الأهلي بعدما كان قريبا من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمره 16 عاما حينها.
6- انضم الخطيب لفريق تحت 18 سنة وكانت أولى مبارياته أمام فريق ناديه السابق فريق النصر.
7- صعد للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفي هذه المباراة سجل أول أهدافه الرسمية مع الفريق الأول للنادى الأهلى.
8- توالت أهداف الخطيب في الدوري حتى وصلت يوم اعتزاله إلى 108 هدفا في بطولة الدوري سجّلها في 199 مباراة خلال 17 سنة متصلة من اللعب.
9- 16 عاما لعب فيها الخطيب للفريق الأول للنادى الأهلى، فاز خلالها مع النادى بعشر ألقاب دوري و5 بطولات لكأس مصر.
10- على مستوى المسابقات القارية، يشير سجل الخطيب التاريخى إلى أنه سجل 37 هدفاً في 49 مباراة، وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه أحدا حتى الآن.
11- رفع الخطيب مع الأهلي بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة (البطولة السابقة لدوري أبطال أفريقيا البطولة الحالية) عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986.
12- على الساحة الدولية، ظهر الخطيب لأول مرة مع الفريق القومى عام 1974 .
13- شارك مع منتخب مصر في بطولتين للألعاب الأولمبية عامى 1980 و 1984.
14- فاز مع المنتخب القومى بكأس الأمم الأفريقية عام 1986.
15- حصل الخطيب على العديد من الألقاب الفردية أبرزها جائزة أفضل لاعب أفريقي عام 1983 من مجلة فرانس فوتبول.
16- حقق “بيبو” لقب هداف الدوري المصري موسمي 1977-78 و1980-81 .
17- الخطيب حفر اسمه ضمن قائمة نادي المائة في الدوري المصري، ويحل في المركز الخامس برصيد أهداف سجلها فى البطولتين (الدورى والكأس) بعدد أهداف (109 هدف).
18- طوال مسيرته الرياضية فى الملاعب عرف الخطيب بالالتزام الأخلاقى والروح الرياضية العالية، حيث في المجموع، لم يحصل على البطاقة الصفراء إلا مرتين فقط فى تاريخ لعبه.
19- قرر الخطيب إنهاء مسيرته فى اللعب الدولى، بعد مشاركته فى نهائي كأس الأمم الأفريقية بين مصر والكاميرون 1986، والذي فازت فيه مصر 5-4 بركلات الترجيح، وأعادت البطولة لمصر لثالث مرة بعد غياب طويل، وبعدها بعامين اعتزل اللعب المحلى وتفرغ للإدارة.
20- في الأول من ديسمبر 2017 تم انتخابه رئيساًَ للنادي الأهلي خلفاًَ للمهندس محمود طاهر بعد حصوله علي 20956 صوتا مقابل 13182 لصالح منافسه محمود طاهر.

شاهد الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى