دور الرئيس السيسى فى استراداد جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السادات قبل بيعه فى مزاد

كتب: على طه
قبل أسابيع قليلة أعلنت صالة مزادات أميركية، عن إقامة مزاد بيع لجواز السفر الدبلوماسي للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وهو الأمر الذى أثار جدلا كبيرا فى الداخل المصرى.
والحكاية تبدأ عندما أعلنت صالة المزادات الأمريكية “هيريتج”، أواخر شهر فبراير الماضي، عن بيع جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السادات، وهو ما أثار السؤال، من أسرة الرئيس الراحل، ورواد التواصل: كيف خرجت هذه الوثيقة من البلاد؟!.. وطالبت أسرة الرئيس السادات فتح تحقيقا فى الأمر، وملاحقة المتسببين فيه.
وتحركت السلطات المصرية على الفور، ونجحت فى استرداد الوثيقة التى تخص الرئيس الأسبق للبلاد.. والسؤال كيف حدث هذا؟
فى تصريحات إعلامية كشف د. أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية عن تفاصيل استرداد جواز سفر السادات، وتسليمه لمكتبة السكندرية لعرضه في متحف الرئيس الخاص بالمكتبة.
وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية أنه فور الإعلان عن طرح جواز سفر الرئيس الراحل السادات للبيع داخل صالة المزادات، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهاته لأجهزة الدولة المصرية، باستراد “الوثيقة” وبالفعل تم استرداد “الباسبور” بشكل رسمي من صالة المزادات التى عرضته للبيع، وتم ضمه إضافة إلى 10 مقتنيات أخرى إلى متحف السادات بمكتبة الإسكندرية.

طالع المزيد:

وأوضح أنه تم إبلاغه بوصول جواز السفر إلى مصر، وضمه مع 10 مقتنيات أخرى إلى متحف السادات بمكتبة الإسكندرية، والذي يعد الأول من نوعه عن الرئيس الراحل، ويضم مقتنيات أهدتها أسرته مثل بعض التحف، وأزياء عسكرية، وأوراقا مكتوبة بخط يده، والعصى التي اشتهر بها.
ووفق للمعلومات التي نشرتها صالة المزادت التى عرضت “الباسبور” للبيع، فإن جواز سفر الرئيس السادات الدبلوماسي يحمل الرقم 1، وجرى إصداره في 19 مارس 1974، وظل ساريا حتى 18 مارس 1981.
والجواز مكون من 48 صفحة، ومطبوع باللغتين العربية والفرنسية، وتحتوي الصفحتان الرابعة والخامسة على المعلومات الشخصية للسادات وصورة بالأبيض والأسود، وهي تشمل تأشيرة واحدة مختومة من عام 1974.
وأضافت “الصالة” أنه لا يوجد فى “الباسبور” سوى تأشيرة واحدة، لكنه كان ساريا خلال العديد من الرحلات التاريخية التي قام بها السادات، بما في ذلك زيارته لإسرائيل في 19 نوفمبر 1977، وكذلك رحلته إلى الولايات المتحدة عام 1978، حيث التقى بالرئيس الأميركي.

زر الذهاب إلى الأعلى