كل الدول.. أحدث تطورات عمليات إجلاء الرعايا الأجانب فى السودان

وكالات

بعد أن تقطعت السبل بآلاف الأجانب بينهم دبلوماسيون وعمال إغاثة، نتيجة انزلاق السودان المفاجئ في صراع مسلح بين الجيش وميليشيات الدعم السريع إلى، تعمل الدول – الآن – بقوة على إجلاء مواطنيها.

وفى أحدث موقف لعمليات الإجلاء قالت وكالة “رويترز” فى نبأ لها قبل قليل من اليوم الأحد إن العديد من عمليات الإجلاء، تجرى عن طريق الجو، والبعض الآخر عبر بورتسودان على البحر الأحمر ، التي تبعد حوالي 650 كيلومترًا شمال شرق الخرطوم ، لكنها تبعد حوالي 800 كيلومتر عن طريق البر.

وأوضحت “رويترز موقف عمليات الإجلاء بالنسبة لكل دولة على حدة كالتالى:

مصر

أعلنت مصر إأنها أجلت 436 من مواطنيها من بين نحو 10 آلاف في السودان المجاور، وأضافت أن أحد دبلوماسييها أصيب بنيران دون الخوض في تفاصيل (حسب رويترز).

الولايات المتحدة

أجلت القوات الخاصة الأمريكية جميع أفراد الحكومة الأمريكية وعائلاتهم ، إلى جانب عدد قليل من الدبلوماسيين من دول أخرى ، من السفارة يوم أمس السبت باستخدام طائرات هليكوبتر انطلقت من قاعدة في جيبوتي وأعيد تزويدها بالوقود في إثيوبيا، ولم يتم إطلاق النار عليهم خلال عملية الإخلاء.
ولا تخطط واشنطن لتنسيق إجلاء أميركيين آخرين لكنها تبحث في خيارات لمساعدتهم على المغادرة.

بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأحد إن القوات المسلحة البريطانية أجرت “عملية إجلاء معقد وسريع” لجميع الموظفين الدبلوماسيين وعائلاتهم من السودان.
وأضاف سوناك أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لإنهاء إراقة الدماء وضمان سلامة المواطنين البريطانيين هناك. وحثت وزارة الخارجية المواطنين على الاحتماء في أماكنهم وإعلامها بمكان وجودهم.
وأوضح وزير الدفاع البريطانى أن القوات البريطانية نفذت العملية إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وحلفاء آخرين.

فرنسا

قالت فرنسا إن طائرة فرنسية تقل نحو 100 شخص غادرت الخرطوم اليوم الأحد متوجهة إلى جيبوتي، وأن 100 آخرين تم حملهم على متن طائرة ثانية تستعد للإقلاع ، مضيفة أن العمليات ستستأنف يوم الاثنين.
كما نقلت الطائرة وفد الاتحاد الأوروبي مع بعض الجنسيات الأخرى.
وفي وقت سابق ، اتهم كل من الجيش السودانى، وقوات الدعم السريع بعضهما البعض بمهاجمة قافلة فرنسية، وقال الجيش السودانى إن قوات الدعم السريع أطلقت النار على القافلة، ما أدى إلى إصابة مواطن فرنسي.
فيما قالت قوات الدعم السريع إنها تعرضت لهجوم بالطائرات أثناء الإخلاء، ما أدى إلى إصابة مواطن فرنسي ، وأعاد القافلة إلى نقطة انطلاقها.
ولم تعلق وزارة الخارجية الفرنسية على الهجوم أو الإصابة.

ألمانيا

وأفادت ألمانيا أن أول طائرة عسكرية ألمانية هبطت اليوم في الخرطوم حيث بدأت عملية إجلاء لنحو 200 مواطن من السودان لكنها أضافت أن إجلاءهم ورعايا دول أخرى “سيستغرق بعض الوقت”.

إيطاليا

وقالت إيطاليا إن رعاياها سيُخرجون من السودان الليلة (الأحد) مع بعض الأشخاص من سويسرا والفاتيكان ودول أوروبية أخرى.
وصرّح وزير الخارجية الإيطالي إنه سيتم إجلاء نحو 140 إيطاليا بالإضافة إلى 60 شخصا من دول أخرى.

المملكة العربية السعودية ودول الخليج

ونقلت السعودية يوم أمس السبت 91 سعوديا ونحو 66 شخصا من دول أخرى من بورتسودان على متن سفينة بحرية إلى جدة عبر البحر الأحمر.
وقالت الكويت إن جميع المواطنين الراغبين في العودة إلى ديارهم وصلوا إلى جدة.

ووجهت إمارة قطر، الشكر للمملكة العربية السعودية على مساعدتها في إجلاء المواطنين القطريين.
فيما اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بمهاجمة ونهب قافلة تابعة للسفارة القطرية كانت متوجهة إلى بورتسودان.
ولم تعلق قوات الدعم السريع ولا قطر على ذلك ولم يتضح ما إذا كانت هي نفس المجموعة التي غادرت إلى المملكة العربية السعودية، من عدمه.

روسيا

وقال سفير موسكو في الخرطوم لوسائل إعلام رسمية روسية إن 140 من أصل 300 روسي في السودان قالوا إنهم يريدون المغادرة.
وأضاف السفير إنه تم وضع خطط الإجلاء لكن لا يزال من المستحيل تنفيذها لأنها تنطوي على عبور الخطوط الأمامية. وواصل أن هناك نحو 15 شخصا بينهم امرأة وطفل عالقون في كنيسة أرثوذكسية روسية على مقربة من قتال عنيف في الخرطوم.

بلدان أخرى

وأعلنت الأردن إن أربع طائرات تقل 343 شخصا بينهم أردنيون ومقيمون في فلسطين والعراق وسوريا وألمانيا غادرت السودان.

وقالت السفارة الليبية في الخرطوم إن 83 ليبيًا ، بينهم دبلوماسيون وعائلاتهم وطلاب وموظفون في شركات الطيران والبنوك ، وصلوا إلى بورتسودان لمواصلة السفر إلى بلادهم.

وقالت الهند إنها أرسلت سفينة حربية إلى بورتسودان وطائرتين عسكريتين إلى جدة في إطار استعداداتها وإنها طلبت من المواطنين تجنب المخاطر غير الضرورية.

وقالت تونس إنها ستبدأ يوم غد الاثنين في إجلاء مواطنيها من الخرطوم.

وقال لبنان إنه يعمل على إجلاء 51 مواطنا من بورتسودان.

وأخير قالت كوريا الجنوبية أول من أمس الجمعة إنها سترسل طائرة عسكرية لإجلاء 25 من مواطنيها في السودان.

طالع المزيد:

ارتفاع عدد ضحايا الحرب في السودان.. كارثة إنسانية

حقيقة هروب الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير من محبسه

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.