آسمهان الطوقي عميدة سفراء العرب في إيطاليا تحوّل تكريمها إلى حفل لتكريم بلدها

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

 

أقامت جمعية الصداقة الإيطالية العربية بروما بالتعاون مع جمعية Welcome حفلا لتكريم السفيرة آسمهان الطوقي سفيرة اليمن في إيطاليا، وذلك أمس الإثنين 15 مايو.

أقيم الحفل بمقر جمعية Welcom بالعاصمة الإيطالية روما، وحضره عدد كبير من أبناء الجالية العربية المقيمة في روما و ممثلين عن عدد من جمعيات المجتمع المدني في إيطاليا علاوة علي شخصيات ثقافية و سياسية إيطالية .
بدأ الحفل بكلمة للصحفي طلال خريس مسؤول العلاقات الخارجية بجمعية الصداقة الاإيطالية العربية أعرب فيها عن ترحيبه بالحضور وإستحقاق السفيرة آسمهان التكريم كونها عميدة السلك الدبلوماسي العربي في إيطاليا، ولدورها الفعال في دفع العلاقات بين إيطاليا واليمن.
كما تحدث كارلو بالومبو نائب أمين عام مؤسسة welcome association Italy معربا عن تقديره لمكانة ودور سعادة السفيرة آسمهان الفعال في المجتمع الإيطالي ودورها الريادي علي مستوي العلاقات الإيطالية اليمنية .
بعدها تم عرض فيديو مرئي عن تاريخ و حضارة اليمن ودورها التاريخي في الحضارة العربية و الإسلامية.
ثم جاء الدور علي السيدة آسمهان الطوقي التي بدأت كلمتها بتحية الحضور و شكرها لهم علي حرصهم المشاركة في حفل تكريمها وأعربت عن شكرها لدولة إيطاليا لحرصها علي الحفاظ علي التراث الحضاري اليمني حيث كانت من أكثر المشاركين في بعثة اليونسكو لليمن من أجل الحفاظ علي التراث اليمني التاريخي .

بلدها

وبدلا من أن تتحدث عن نفسها فاجأت الحضور بالحديث بإستفاضة عن بلدها اليمن وتاريخه الحضاري و الثقافي و بدأت حديثها عن المدن اليمنية وأولها العاصمة اليمنية صنعاء التي تقع ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو والتي تتميز بتراثها الغني لاسيما الهندسة المعمارية علاوة علي ثلاثة مدن يمنية أخري، ضمن تلك القائمة وأبرزها مدينة شبام و التي يطلق عليها منهاتن الجزيرة العربية كونها أول مدينة تضم ناطحة سحاب وذلك بواسطة إمكانات بسيطة كما أنها تعتبر أقدم نماذج التنظيم المدني في البناء .

مدن اليمن

كما أشارت السفيرة المكرمة إلي الدور الذي شغلته مدينة صنعاء في القرنين السابع والثامن الميلاديين، حيث كانت مركزا ينتشر من خلاله الإسلام علاوة علي مدينة زبيد التاريخية التي تمتلك موقعا أثريا تاريخيا مهما حيث كانت عاصمة لليمن من القرن الثالث عشر حتي القرن الخامس عشر الميلادى، واتسمت بأهمية كبيرة وسط العالم العربي والإسلامي.

وكذلك مدينة أرخبيل سقطري وتتميز بموقعها الإستثنائي بوجود تنوع في النباتات والكائنات الحية الموجودة في منطقة الأرخبيل ،وتتميز الحياة البحرية في سقطري بتنوع كبير فيها من حيث تواجد المرجان الباني للشعب، والأسماك الساحلية، وغيرها من الكائنات الحية البحرية، علاوة علي وجود شجرة تاريخية أسطورية في اليمن و التي تسمي بشجرة “دم الأخوين” إشارة إلي ولدي آدم قابيل و هابيل، حيث أن هذه الشجر يخرج منها دما إذا تم قطع أيا من أجزاءها.

حضارة اليمن

كما أشارت الطوقي إلي الحضارات القديمة في اليمن وأبرزها حضارة دولة سبأ، وحضارتها عمود من أعمدة التاريخ اليمني، وأن الملكة بلقيس قد ذكرت قصتها بكثير من الكتب المقدسة وذكرها القرآن، وأن اليمنيات يفخرن أن كان لديهن امرأة حاكمة لجأت الي الديمقراطية وخاصة الديمقراطية الوقائية، وأن ثقافة اليمن غزيرة وغنية بمختلف الفنون الشعبية من رقصات وأغان والزي والحلي والتي تختلف من منطقة لأخرى تعود بأصولها لعصور قديمة جداً ولها دور في تحديد معالم الهوية اليمنية وقوميتها.

طالع المزيد:

إيطاليا تستعد لتتويج ملكات الحجاب من جديد

الأرض بتتكلم عربى.. روما تتحول إلي عاصمة عربية في أمسية رمضانية

ومازالت السفيرة آسمهان تتحدث عن عظمة و مكانة بلادها التاريخية و الثقافية وسط إنصات وإعجاب وشغف من الحضور والتي دعتهم في نهاية كلمتها لزيارة اليمن والإستمتاع بمشاهدة ذلك الإرث الحضاري والإنساني.

الأسئلة والإجابات

وبعدها دعا منظم الحفل الأستاذ طلال خريس الحضور لتوجيه الأسئلة للسيدة آسمهان فكان لبيان سؤال حول سبب تأخر اليمن في الترويج السياحي لما تضمه من إرث حضاري وثقافي وجعله قوة ناعمة لليمن وهنا أعربت الطوفي عن شكرها لمراسل بيان علي طرح السؤال وأكدت أن الظروف السياسية التي تمر بها اليمن تعوق أية خطوات في هذا المجال وانها تدعو الجميع للعمل في هذا الأمر حيث أنه يحتاج لدعم الجميع وأنها تنتهز كل المناسبات و الفاعليات من أجل تعريف العالم بقيمة ومكانة بلدها الثقافي والحضاري والسياحي كما سبق ودعت الحضور لزيارة اليمن في نهاية كلمتها.

لقاء خاص مع “بيان”

وكان لـ “بيان” لقاء خاص مع سعادة السفيرة آسمهان علي هامش حفل التكريم ; أعربت خلاله لمراسل بيان عن امتنانها للحضور المتميز للجاليات العربية وعدد من المؤرخين والمثقفين والإعلاميين وأن هذا التكريم هو مسؤولية إضافية كونها مسوولة بالدرجة الأولي عن نشر أخبار بلادها والتعريف بتراثها وثقافتها .
وعن دور المرأة العربية في أوروبا وإيطاليا ولاسيما في مجال العمل الدبلوماسي في ظل وجود أكثر من شخصية نسائية عربية تتولي منصب سفيرة لبلادها في إيطاليا اعربت السفيرة آسمهان أن وجود 4 سفيرات عربيات لدي إيطاليا هو مؤشر علي نجاح المرأة العربية في كافة المجالات وأنهن كسفيرات يعتبرن أن العمل الدبلوماسي هو أداه من أدوات التقارب بين الشعوب وانها تري أن السفيرات الأربع ناجحات بشكل كبيرة في هذا الدور وبالمناسبة وجهت الطوفي التحية لهن وتمنت لهن التوفيق والنجاح في مهمتهن كما أرشارت أن هذا إنما يدل علي قدرة المرأة العربية علي حمل المسؤولية وتوليها ادوار قيادية.

من هى؟

السفيرة آسمهان عبد الحميد الطوفي هي من أقدم السفراء العرب لدي إيطاليا شغلت منصب سفيرة اليمن لدي إيطاليا منذ عام 2016 علاوة علي تمثيلها لبلادها لدي جميع المنظمات الدولية و الأممية في إيطاليا، لذلك عينت العام الماضي من مجلس السفراء العرب عميد مجلس السفراء العرب المعتمدين في روما.

زر الذهاب إلى الأعلى