الفيضانات تضرب إيطاليا لليوم الرابع.. أسوأ كارثة مناخية تتعرض لها منذ 100 عام | خاص

- نزوح أكثر من 36 ألف شخص من المناطق المتضررة - رئيسة الوزراء تقطع مشاركتها في مؤتمر الدول الصناعية السبع في هيروشيما

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

مازال الطقس السئ و الفيضانات تضرب شمال وسط إيطاليا، وخاصة إقليم إميليا رومانيا لليوم الرابع علي التوالي، فى أسوأ كارثة مناخية لم تشهدها البلاد منذ 100 عام تقريبا، ويأتى هذا فى ظل صعوبة جهود الإنقاذ لتعذر وصول رجال الإنقاذ للمناطق المنكوبة.

حصيلة الكارثة حتي صباح اليوم الأحد 5/20 الجارى: 14 قتيلا، ونزوح ما يقرب من 36 ألف شخص عن منازلهم للمناطق الأقل تضررا، وتدمير مساحات زراعية تقدر بمليون هكتار، وتضرر أكثر من 10 ملايين شجرة فاكهة، وانهيار العديد من المنازل، وانقطاع كامل للتيار الكهربائي.

أكثر المقاطعات المتضررة هي مقاطعة رافينا التي ناشد عمدتها أمسعبر وسائل الإعلام سرعة و تكثيف جهود المساعدات للمدينة التي تواجه خطر الطوفان علي حد تعبيره، مؤكدا أن المقاطعة في الوقت الحالي تحتاج إلي ما يقرب من 5 ملايين يورو من أجل إعادة الإعمار .

طالع المزيد:

وعلي صعيد جهود الإغاثة و الإنقاذ كانت طائرة إنقاذ هليكوبتر قد تحطمت أثناء محاولتها الوصول إلي المناطق المنكوبة بسبب تعلقها بأسلاك الكهرباء بسبب سؤ الأحوال الجوية الأمر الذي أدي إلي إصابة أفراد طاقمها الأربعة .

ونفذت قوات الإطفاء حوالي 4000 تدخل بمشاركة حوالي 1200 من رجال الإنقاذ و 330 منقذًا مائيًا ، و 80 خبيرًا في عمليات الصرف بمضخات ومضخات نزح المياه ، و 38 وحدة متخصصة في كهوف نهر جبال الألب ، و 21 غواصًا.

من بين المركبات المستخدمة حاليًا في الأماكن المتضررة من سوء الأحوال الجوية ، 35 قاربًا صغيرًا ،و 7 برمائيات ، و 14 مضخة ومضخة نزح ، و 4 مروحيات ، و 10 طائرات مسيرة.

التدخلات التي تم تنفيذها حتى الآن هي 3998: 1202 في بولونيا ، و 1508 في رافينا ، و 970 في فورلي تشيزينا ، و 318 في ريميني.

وكانت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني قد قطعت مشاركتها في اجتماعات الدول السبع بهيروشيما، وقررت العودة مبكرا لتفقد الأضرار التي لحقت بمناطق الفيضانات، مصرحة بأن ضميرها يملي عليها العودة إلي بلدها.

وهبطت بالفعل طائرة رئيسة الوزراء، صباح اليوم الأحد، في مطار ريميني وقامت بتفقد الأماكن المتضررة، ومجرد وصولها أدلت بتصريح قالت فيه إن مجلس الوزراء سوف يخصص موارد للمساعدات العاجلة للإقليم المنكوب.

وكان القادة المشاركون في مؤتمر “7G” بهيروشيما فى اليابان، قد أعربوا لـ “مليوني” عن تعازيهم، واستعدادهم لتقديم المساعدة علي هامش إجتماعات مؤتمر دول السبع.

ويؤكد خبراء الأرصاد والمناخ أن الوضع سيستمر في الخطورة حتي يوم الثلاثاء المقبل.

شاهد الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى