بغدودة شاب لديه طموحات وأحلام مادية.. التمرد على واقع الألعاب الشهيدة والبحث عن حلول   

كتب:  إسلام فليفل

هذه ليست الواقعة الأولى لاختفاء أحد اللاعبين الرياضيين المصريين عقب المشاركة فى بطولة خارج مصر، هروبا إلى الهجرة غير الشرعية، وبين الحين، والآخر تطل هذه الظاهرة برأسها، ثم تختفى حتى ننساها أو نكاد، إلى أن تحدث واقعة فنعود لبحثها ومناقشتها، وتبادل الاتهامات بشأنها مجددا.

وفى كل الأحوال فالظاهرة مؤسفة، وتستوجب البحث عن مسؤلية الإدارة الرياضية، لبيان حقيقة ما يحدث وتلك مسؤولية متعارف عليها دوليا، كما تستوجب البحث عن حلول بعيدا عن العصبية أو قتلا للموهبة.

ماذا حدث

بطل الواقعة بطل لعبة المصارعة الرومانية الشاب، أحمد فؤاد بغدودة، وبعد حصول الأخير على الميدالية الفضية فى بطولة تونس التى أقيمت فى الأسبوع الثالث من شهر مايو الجارى،  وأثناء الاستعداد للعودة للقاهرة لم تجد البعثة اللاعب، وبعد البحث والتحرى اكتشف مسئولو البعثة الحقيقة، وهى أنه بعد المشاركة والفوز بميدالية قرر اللاعب عدم العودة للقاهرة، والسفر إلى فرنسا للعب باسمها فى البطولات الدولية.

حقيقة الهروب

كالعادة قوى الشر ومن فى قلوبهم مرض، تلقفوا الواقعة، ونفخوا فيها من سمومهم، مروجين أن ما حدث هروب من الانتماء لمصر.

ومع التحفظ على وصف “هروب” فالواقعة ، أعادت تسليط الضوء مجددا على مشاكل الاتحادات الرياضية فى مصر، سواء فى ما يتعلق بنقص التمويل، أو انخفاض المرتبات، وباقى المشكلات التى تعد من التحديات التى تواجه اللاعبين المحليين، والدوليين، فى الألعاب الشهيدة، التى تأتى فى الترتيب الثالث، بعد كرة القدم، الأولى، وألعاب السلة والطائرة، وكرة اليد، الثانية، ثم تأتى ألعاب المصارعة والملاكمة، ورفع الأثقال، والتايكوندو، والكاراتية، والجودو، وما فى حكمها.

الألعاب الشهيدة

على الرغم من أن ألعاب المرتبة الثالثة “الشهيدة” هى التى تحصد الميداليات، فى كل البطولات الأقليمية، والقاريةن والدولية إلا أنها هى التى تعانى أشد المعاناة من توفر الأمكانيات المادية، والصرف عليها، وعلى أبطالها.

طالع المزيد:

السيسي يوجه برعاية اللاعب أحمد بغدودة كموهبة رياضية مصرية

والد اللاعب أحمد بغدودة يعلق على دعوة السيسي برعاية نجله كموهبة رياضية

ومنذ زمن وينادى المهتمون بالرياضة المصرية، والباحثون عن البطولات والتمثيل الذى يليق بمصر ومكانتها، التدخل بقوة من وزارة الشباب والرياضة لمنح هذه اللاعبات، وأبطالها ما يستحقون مثل أى لاعب فى كرة القدم مثلا، أو تدبير موارد لازمة وبشكل خاص مع الاتحادات الرياضية فى الألعاب الفردية والجماعية غير كرة القدم للإنفاق بشكل عادل، ويليق بهؤلاء الأبطال.

والد بغدودة

ونعود لواقعة بغدودة، ونلفت إلى أن بغدودة شاب لديه طموحات وأحلام مادية، ونتوقف عند تصريح فؤاد بغدودة والد اللاعب المتهم بالهروب، حيث قال فى تصريحات سابقة إن ابنه بطلا شغوفا برياضته، ومحبا لبلده مصر، وأضاف الأب مستدركا “بالرغم أن ما يحصل عليه شهريا لا يكفيه، ولذلك أنا كنت أساعده ماديا على قدر استطاعتى ولدى ولدان آخران غيره، ومصادر دخلى محدودة، كما أننى لا اعلم متى أراه”.

وأكد محمود السيد ، سكرتير الاتحاد المصرى للمصارعة أن اللاعب فى فرنسا، وأن الأمر كان مخططا له جيدا من اللاعب بغدودة،  وأنه انتظر حتى حصل على الميدالية الفضية في وزن 63 كيلو مع المنتخب، ثم اتجه إلى فرنسا.

ليس الأول؟

بطل المصارعة المصرى أحمد فؤاد بغدودة ليس الأول فى هذه الواقعة، وبالتالى لن يكون الأخير، حيث كان قبله  لاعب آخر حدث منه كذلك فى أغسطس العام الماضى ٢٠٢٢ ، وكان إسمه: محمد عصام  لاعب منتخب مصر للمصارعة الرومانية تحت ١٧ سنة، وكانت الواقعة بعد إنتهاء بطولة العالم للمصارعة للناشئين فى إيطاليا.

بغدودة شاب لديه طموحات وأحلام مادية
بغدودة شاب لديه طموحات وأحلام مادية

وفى استمرار دائم للحكاية  فقد سبق بغدودة لاعب أخر عام ٢٠١٩ هو: حسن حسن بوشا، وغادر البعثة خلال مشاركته فى بطولة المجر، وكان له أخ شقيق له واسمه: أحمد حسن بوشا، وخلال مشاركته فى بطولة فنلندا عام ٢٠١٧، أيضا غادر البعثة، ولاعب ثالث، وهو: محمد  عصام عام ٢٠١٨ وقبل هؤلاء، تكررت نفس الواقعة مع المصارع طارق عبد السلام لاعب المنتخب المصرى ، خلال مشاركته فى بطولة ببلغاريا، فى عام ٢٠١٦.

تفسير ما يحدث

والسؤال: هل ما يحدث نتيجة التقصير الإدارى، أم قصور فى الإمكانيات المادية المتاحة؟!.

هناك رأى من بعض المسئولين عن الرياضة يرى أن تقنين الإجراءات وسهولة منح الفرص للاعبين للاحتراف الدولى أو المشاركة فى البطولات الدولية باسم دول أخرى لا ينقص من قدر الانتماء للوطن.

إجراءات وقرارات

ومن جانبه أكد اللواء عصام نوار رئيس الاتحاد المصرى للمصارعة أن مصر بها لاعبين على مستوى دولى رفيع لو تم العناية بهم من خلال مشاركة مؤسسات  وأجهزة المجتمع المدنى، ونسعى أن يتم إصدار  قرارات سريعة للمصلحة العليا بما فيها مصلحة كل لاعب وكذلك مصلحة مصر كدولة راعية للرياضة.

وعد رئيس اتحاد المصارعة أن يتم بحث الموضوع كاملا لاتخاذ ذلك بكل جدية وحسم حول هذا الأمر.

وعن واقعة بغدودة تحديدا، قال رئيس إتحاد المصارعة، إن هناك  إجراءات تمت حاليا على مستوى عال حيث تم مخاطبة الاتحاد الدولى ليتخاطب مع الاتحاد الفرنسى حول هذه الواقعة حفاظا على حقوق مصر.

وأضاف نوار أن الاتحاد المصرى للمصارعة يسعى حسب قدرته وما يتم توفيره من ميزانية تخصصها له وزارة الشباب والرياضة  لتحسين مستوى الظروف المحيطة باللاعبين، سواء ماديا أو فنيا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى