قوات الدعم السريع تعلن عن إسقاط طائرة ميج للجيش السودانى

مصادر – بيان

أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم الأحد، أنها أسقطت طائرة تابعة للجيش السودانى من طراز “ميج”، ومن جانبه لم يعلق الجيش على بيان قوات الدعم، كما لم يتسن التأكد من صحة البيان.
ويأتى هذا على خلفية أعمال القتال التي يشهدها السودان منذ أسابيع.

وقالت قوات الدعم السريع، فى بيان لها، اليوم، إن طيران الجيش شن غارات على مواقع تابعة له في منطقة بحري التابعة للعاصمة، مشيرا إلى أنه أسقط طائرة “ميج” للجيش السوداني.
وفى سياق قريب، كشفت وكالة الأنباء السعودية “واس”، فى بيان لها اليوم الأحد، أن الرياض وواشنطن على استعداد لاستئناف المحادثات الرسمية، كما يدعوان “الطرفين إلى اتفاق على وقف إطلاق نار جديد، وتنفيذه بشكل فعال بهدف بناء وقف دائم للعمليات العسكرية”.

طالع المزيد:

السيسي وأمير قطر يتفقان على إطلاق مبادرة مشتركة لدعم وإغاثة الشعب السوداني

وفي ذات السياق، واستمرار للجهود الهادفة إلى إنهاء الحرب، دعت الرياض وواشنطن طرفي النزاع في السودان للعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار جديد، قبل يومين من زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى السعودية.
وأضافت “واس” : “ما زال وفدا القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع موجودين في مدينة جدة، رغم تعليق المحادثات وانتهاء وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام”.
وجاءت الدعوة غداة قصف جوي ومدفعي هز الخرطوم، السبت، بغياب أي أفق للتهدئة في نزاع دخل أسبوعه الثامن ويواصل حصد الضحايا الذين أعلن الهلال الأحمر السوداني دفن 180 منهم من دون التعرف على هوياتهم.
وكانت المعارك قد زادت في اليومين الماضيين، بعدما لاقت هدنة مؤقتة أبرمت بوساطة سعودية أميركية بين الجيش وقوات الدعم السريع، مصير سابقاتها بانهيارها بشكل كامل.
ومنذ اندلاع النزاع في 15 أبريل، لم يف الجانبان بتعهدات متكررة بهدنة ميدانية تتيح للمدنيين الخروج من مناطق القتال، أو توفير ممرات آمنة لإدخال مساعدات إغاثية.
وخلال الصراع العسكرى الدائر فى السودان، قتل أكثر من 1800 شخص منذ اندلاع المعارك منتصف أبريل، وفق مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها، إلا أن مسعفين ووكالات إغاثة ومنظمات دولية يعتقدون أن الأرقام الفعلية للضحايا أعلى بكثير.

زر الذهاب إلى الأعلى