موعد الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة

كتب: عاطف عبد الغنى

خلال الساعات القليلة الماضية يتساءل عدد كبير من المواطنين عن موعد الانتخابات الرئاسية القادمة، خاصة وأن بعض عناوين الفضائيات، والمواقع الأليكترونية، قد جاءت صريحة، تحدد أن: “انتخابات الرئاسة قبل نهاية العام الجاري” ومن هذه المواقع “صحيفة “الشروق”، التى ذكرت فى عنوان لها: “انتخابات الرئاسة قبل نهاية العام الجارى…..” ووضعت الكلام على لسان النائب والإعلامى مصطفى بكرى.


وأضافت “الشروق فى متن الخبر المنشور بتاريخ “الجمعة 9 يونيو 2023 – 6:59 م” الآتى: “وقال بكري خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، مساء الجمعة، إن الدولة المصرية حددت موعد الانتخابات الرئاسية المصرية، والمقرر عقدها قبل نهاية العام الحالي، موضحًا أن أعداء الوطن في حالة من القلق لأنهم لا يريدون أن يروا مصر مستقرة.. وتابع بكرى الدولة مقبلة على انتخابات رئاسية قبيل نهاية العام الحالي، وستكون بإشراف قضائي كامل، موضحًا أن القضاء المصري نزيه ومواقفه يخلدها التاريخ، على عكس ما يردده المتآمرون”.

طالع المزيد:

– 10 قرارات مهمة لصالح عمال مصر أصدرها الرئيس السيسى.. تعّرف عليها

ووقع كثير من أبواق الإعلام الإخوانى، ومن يلف لفهم، فى خطأ التأويل، ولم يحسنوا حساب المواعيد، بل ذهبوا أبعد يسخرون من بكرى، ويتسائل البعض منهم هل هذا التعديل فى موعد الانتخابات، يتوافق مع الدستور؟.

وفى إجابة محددة: لا تعديل فى موعد الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة، والأمر يحتاج إلى التوضيحات التالية:

وبحسب التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب المصرى في 2019، تنتهي الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2024، بدلًا من 2022، ويحق له الترشح لفترة رئاسية ثالثة مدتها 6 سنوات.
وفى توضيح المواعيد المقررة للانتخابات قال طارق العوضي، محامى النقض والدستورية العليا، فى تصريحات صحفية الآتى:
– بدء إجراءات الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر وموعدها 2024 يكون في نهاية هذا العام 2023، وهذا يتم وفقًا للدستور والقانون وليس تبكير لموعدها.
– البند الأول من من المادة 140 في الدستور، ينص بعد تعديله، على أن فترة رئيس الجمهورية الحالي تنتهي بعد ست سنوات من تاريخ انتخابه رئيسًا للبلاد في عام 2018، ويُسمح بإعادة انتخابه مرة واحدة إضافية (يعنى فى 2024).
– البند الثاني من نفس المادة (140) في الدستور ينص على أن إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية يجب أن تبدأ قبل انتهاء فترة الرئيس الحالي بـ 120 يومًا على الأقل، ويجب أن تُعلن النتيجة قبل نهاية هذه الفترة بـ 30 يومًا على الأقل.
– وفقا للنصين السابقين فإنه يتوجب بالضرورة أن تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية في مصر (2024) في نهاية هذا العام 2023، وفقًا للدستور والقانون، لضمان الالتزام بالفترة الزمنية اللازمة والبالغة 120 يومًا على الأقل، بما أن الانتخابات الرئاسية في عام 2018 أعلنت نتيجتها في أبريل 2018.
وأوضح العوضى أن التفسير السابق ليس اقتراحًا بعقد انتخابات رئاسية مبكرة وإنما هو وجهة نظر يعتمد على الدستور، وليس وجهة نظر شخصية.
وفى نفس السياق نفى الإعلامي نشأت الديهي، أن تكون هناك انتخابات رئاسية مبكرة في مصر، مؤكدا أن الانتخابات ستقام أخر العام الجاري وذلك بدلا من نصف العام القادم،
وأضاف “الديهي” في برنامجه بالورقة والقلم، المذاع علي قناة تن، مساء السبت أن ماتم التصريح به خطأ وأن ما قيل هو مجرد استنتاجات، وماكينة الشائعات دارت بقوة حول تفسير ما تم التصريح به.
وواصل الديهى أن إنتخابات الرئاسة في موعدها المحدد وفي مساراتها الدستورية، مشيرًا إلى ما سبق أن أوردناه على لسان المحامى طارق العوضى، حيث قال الديهى إن الفقرة الثانية من المادة 140 من الدستور والتي تنص على أن تبدأ اجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ 120 يوم علي الأقل أي 4 شهور، ومن المفروض بناءا علي ذلك أن تبدأ إجرارءات الانتخابات الرئاسية في يناير من العام القادم.
وشدد الديهى علي الارتقاء في معالجة وتناول مثل هذه القضايا، لأن مثل هذه الشائعات تؤدي إلي وجود لغط كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى