رئيس البرلمان العربي يؤيد السيسي في إدارته للأزمة الإثيوبية وحق مصر في المياه

العسومي: على العرب أن يتحدوا لحل أزمة السودان ولا نتركها للتدخلات الدولية.. والمجتمع الدولي يجب تحمل مسؤولياته اتجاه فلسطين

كتبت: مونيكا مكرم الله:
أكد البرلمان العربي تأييده للسياسة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي في إدارته لأزمة السد الإثيوبي، وأعرب عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان عن دعم البرلمان لحقوق مصر والسودان في مياه نهر النيل، مطالبا الجانب الإثيوبي بالوقف الفوري لأي خطوات تضر الحقوق المائية لمصر والسودان في مياه النيل.
جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لجلسة البرلمان العربي العامة الخامسة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، التي انطلقت صباح أمس بمقر الجامعة العربية
وثمن جهود الدول العربية الإنسانية والسياسية في السودان، إلا أنه ناشد الدول العربية ببذل مزيدا من الجهود لحل الأزمة السودانية، وقال العسومي : “نحن العرب أولى بأن نتحد لكي نوفر الحل للحفاظ على وحدة التراب السوداني والجيش السوداني… فنحن لا نريد أن يتحول الوضع في السودان ليصبح على غرار أزمات عربية أخرى تتدخل بها قوى إقليمية ودولية ويقف الأمر عند إرسال مبعوث أممي أو دولي”
وتابع قائلا : ” فهذه دولنا وتلك قضايانا، ونحن العرب أولى بأن نتحِد جميعاً، لكي نصل إلى حل يحقن دماء السودانيين ويحافظ على وحدة التراب السوداني، ووحدة الجيش السوداني، ومقدرات شعبه العزيز، وسلطته الشرعية”.

طالع المزيد:

البرلمان العربى يثمن جهود الرئيس السيسي فى تعزيز العمل المشترك

ورحب العسومي، بعودة تمثيل سوريا في جامعة الدول العربية ومشاركة أعضاء مجلس الشعب السوري في جلسة البرلمان العربي أمس بعد نحو 12 عاماً من الغياب، معرباً عن تطلعه لحل الأزمة السورية بشكل نهائي لانهاء معاناة الشعب السوري التي دامت .
وهنأ الجزائر على نيلها العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، كما هنأ الكويت بنجاح الانتخابات البرلمانية.
وعن تطورات القضية الفلسطينية، أكد العسومي على الدعم الثابت والدائم للقضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب المركزية والأولى ، معربا عن إدانة البرلمان العربي للممارسات الاستفزازية التي تقوم بها سلطة الاحتلال، وخاصة استكمال مخططاتها الاستيطانية ومحاولاتها تهويد مدينة القدس المحتلة، وهدمها للمنازل واعتداءاتها المتكررة ضد المدنيين، مؤكداً أن جميع هذه الممارسات.
وطالب رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والعمل على إعادة حقوق الشعب الفلسطيني وصولاً لإقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس.
وفيما يتعلق بالأوضاع في الجمهورية اليمنية، أشاد رئيس البرلمان العربي، بالمساعي المبذولة لاستمرار الهدنة في اليمن بما يمهد المجال لوقف إطلاق النار، وصولاً لتحقيق حل نهائي، وثمن إعلان الأمم المتحدة عن بدء تفريغ خزان صافر النفطي والذي يشكل ازمة بيئية وصحية كبري .
واشاد العسومي بمخرجات القمة العربية التي عقدت بجدة ، تحت شعار “التجديد والتغيير”، قائلا: ” إنها تمثل منعطفاً مهماً في العمل العربي المشترك” ، مثلنا من جهود السعودية لتوفير كافة عوامل نجاح القمة لتعزيز التعاون العربي، معربا عن ثقته التامة في استضافة البحرين للقمة العربية المقبلة، سوف تجعلها حدثاً استثنائيا في مسيرة العمل العربي المشترك.
واوضح أن الدورة الماضية للبرلمان العربي كانت حافلة بالإنجازات، موضحًا أن الشعوب العربية ترى في البرلمان العربي شريكاً فاعلاً في تعزيز العمل العربي المشترك، وجناحاً مكملاً للدبلوماسية العربية الرسمية.
البرلمان كان امس نسيت ارسله
أبو الغيط في مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين: المبادرات الجديدة ستجذب المستثمرين

أبو الغيط في مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين: المبادرات الجديدة ستجذب المستثمرين


🌹🌹🌹

زر الذهاب إلى الأعلى