عبد الغنى: زيارة السودانى للتأكيد على ما تم البناء عليه من علاقات بين مصر والعراق (فيديو)

كتب: على السيد

قال الكاتب الصحفى عاطف عبد الغنى، إن دلالات زيارة رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السودانى فى هذه التوقيت، تأتى للتأكيد على ما تم البناء عليه من علاقات خلال الفترة القريبة الماضية، بين مصر والشقيقة العراق.
وأضاف عبد الغنى أنه من نافلة القول أن نعيد ما ذكره رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولى عن العلاقات المصرية العراقية الضاربة بجذورها فى التاريخ، وفى العصر الحديث كانت تمثل هذه العلاقات فى أطوار مختلفة، علاقات تكامل، وعلاقات مهمة للأمن القومى العربى، حيث تمثلان (مصر والعراق) رقما مهما فى منظومة الأمن القومى العربى.
وأضاف عبد الغنى موضحا أن العراق مرت خلال الـ 35 سنة الأخيرة على الأقل، بأحداث أشعرتنا جميعا بالحزن، بسبب الإرهاب، وغيره، والآن بعدما استقرت العراق، واستقر الحكم، بدأ تعاون كبير بين مصر والعراق.
وواصل أن هذا التعاون بدأ مع الحكومة السابقة للعراق فى عهد رئيس الوزراء السابق، مصطفى الكاظمى، مؤكدا أنه مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكم كان حريص جدا على مد أواصر الانفتاح على العراق، وزار العراق، كما كان حريصا، على تمتين هذه العلاقات سواء على المستوى الثنائى، مع العراق، أو المستوى الثلاثى بين مصر والعراق والأردن.

طالع المزيد:

عاطف عبد الغنى يكتب: نحن وإيران والخدعة الكبرى

وأكد عبد الغنى على أهمية البناء على الاستقرار السياسى للعراق، فى هذه المرحلة، والمرحلة القادمة، موضحا أن السودانى لديه برنامج طموح لبلاده يسعى لتنفيذه، وأول وأهم بنود هذا البرنامج مكافحة الفساد الذى كان يضرب بأطنابه فى العراق.
وأضاف عبد الغنى أن هناك الآن فى العراق مكون سياسى يحكم، عابر للطائفية، ومتجاوزا للأسباب التى كادت تؤدى لتقسيم العراق، وصولا إلى مرحلة البناء على كل المستويات السياسى، والاقتصادى، والاجتماعى.
وأشار إلى أن العراق يمر بمرحلة انتقالية مهمة، ووجود مصر مهم لإقرار الأمن فى العراق.
وأوضح عبد الغنى أنه كان هناك تعاونا أمنيا خلال الفترة الماضية والآن بين مصر والعراق، على مستويات عديدة من تبادل المعلومات إلى تقديم العون اللوجيستى للشقيقة العراق، فى حربها على الإرهاب، مؤكدا أنه لم يتم القضاء النهائى على الأرهاب، لأنه فكرة، ولابد من اقتلاعها من جذورها.
وأوضح عبد الغنى أيضا دور مصر فى المرحلة الحالية والقادمة التى تشهد إعادة أعمار العراق، الذى استطاع إقرار أكبر ميزانية له فى تاريخه، تستمر للسنوات الثلاثة القادمة وتبلغ 153 مليار دولار أمريكى، ما يساوى 200 تريليون دينار عراقى.
كما أشار عبد الغنى إلى آلية التعاون الثلاثى بين مصر والعراق والأردن وأهمية العمل الدائم على تفعيلها.

شاهد الحلقة كاملة:

زر الذهاب إلى الأعلى