خبير اقتصادى لـ بيان: دعم الرئيس للصناعة رفع شعار صنع فى مصر

كتب: إسلام فليفل

قال الدكتور ماجد عبد العظيم أستاذ الاقتصاد، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، إن المشاكل الكبيرة التى تعرض لها العالم أجمع فى السنوات الماضية أثرت عليه، بداية من جائحة كورونا مرورًا بالأزمة الروسية الأوكرانية ثم تعطيل سلاسل الإمداد والتموين، هذه المشاكل ألقت بظلالها على العالم أجمع، بل وعلى دول اقتصادها أقوى بكثير من الدول النامية.

اقرأ أيضاً.. الرئيس السيسي يوضح الهدف من إنشاء الطرق والمحاور الجديدة

وتابع قائلًا:” الدولة المصرية تعاملت مع هذه المشاكل من خلال التكيف الهيكلى الذى أدى لحدوث مرونة فى الاقتصاد، فبرامج الاصلاح الهيكلى كانت تهدف إلى التعامل مع الأزمات وإيجاد حلول لها، فقد تعاملت الدولة المصرية مع جائحة كورونا على سبيل المثال وإستطاعت توفير اللقاحات والأمصال، ليس هذا وفقط بل نجحت فى الرعاية الصحية أيضًا.

وأكمل، تبنت الدولة المصرية إنشاء مشروعات قومية كبرى منها ماهو متعلق بالبنية التحتية، من أجل جذب الاستثمار وتشجيع مزيد من الاستثمارات المحلية، بالإضافة إلى اصدار العديد من التشريعات والقوانين التى ساعدت على تشجيع المستثمرين فى التواجد داخل مصر، وتقديم الحوافز لهم إما من خلال توفير الأراضى المرخصة أو حق الإنتفاع.

مؤكدًا على أنه لو لم توجد بنية تحتية لما وجدت أى استثمارات، الدولة المصرية تتمتع بوجود خامات وعمالة على أعلى مستوى، وهذا ما دفع القيادة السياسية للإستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة فى كل محافظة.

وأشار إلى أن، القيادة السياسية تبنت أيضًا تشجيع التصنيع الاستغناء عن المنتج الأجنبى بالمحلى، أو كما يسمى بتوطين الصناعة المصرية بهدف توفير فاتورة الاستيراد، الصناعة تعتبر القاطرة الحقيقية للتنمية وبالتالى الإهتمام ليس فقط بالصناعات الضخمة أو العملاقة، لكن وبالمتوسطة والصغيرة أيضًا.

وفى هذا السياق قال: توفير الدعم الكامل التى قامت به الدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسى بالنسبة للصناعة أدى إلى رفع شعار صنع فى مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى