يوسف حسن يوسف: يجب انشاء شركة مساهمة كبري للتوزيع السينمائي في مصر

كشف الدكتور يوسف حسن يوسف، الكاتب والمنتج، عن المشاكل التي تواجه شركات الإنتاج في التوزيع، مشيرًا إلى أن شركات الإنتاج تعاني في مصر وخاصة الشركات الصغيرة التي لا يوجد بها تحالفات بسبب التوزيع الخارجي والداخلي .

وعن التوزيع الخارجي خارج مصر قال يوسف حسن يوسف” له عدد محدود من شركات التوزيع وهذا يظلم المنتج بشكل كبير، بيبيعوا ويشتروا فيه ولو وافق على رقم معين مفيش وضوح والتزام ببنود التعاقدات بين شركة الإنتاج والموزع الا ما رحم ربي، وبيتاخد الفيلم قطعي لكل الوطن العربي بالمدة المحددة وده بيحط المنتجين تحت ضغط أن العمل الي انت عامله مش تحت ايدك انت أنتجت وبعت العمل.

وأكد الكاتب يوسف حسن يوسف، أن الحل الوحيد لتلك المشكلة وجود شركة توزيع مصرية تقوم بالدور، حيث أن مصر رقم واحد في الفنون والسينما والدراما ولديها الكوادر وكل شئ ، ويتم استغلالك من شركات غير مصرية بأقل مبلغ بمدة طويلة .

ووقال ان الحل الوحيد أن يكون شركة وطنية زي شركة القاهرة للسينما التي كانت توجد في مصر تشتري وتوزع هي بالخارج بشروط مناسبة للمنتج المصري، ولابد من تدخل الدولة وحل تلك المشكلة أو المنتجين يتدخلوا لحل المشكلة .

وعن دور غرفة صناعة السينما قال يوسف إن الغرفة لا تحافظ على المُنتج المصري ولا يوجد لها دور لمحاربة المشلكة في هذه الفترة، والغرفة بتبكي على الاطلال وتقول جبنا حق منتج فلان من ١٠ سنين .

وأكد يوسف انه يوجد تنافس غير شريف في التوزيع في الوطن العربي لذلك ينتج العديد من المنتجين عمل واخر ويتوقف بعد ذلك عن الانتاج، ويؤثر ذلك على العمل ويوجد الان ركود ويوجد منتجين عظماء قاعدين في بيوتهم بسبب ذلك، لهم فلوس بره لا يستطيعون تحصيلها، بالإضافة إلى مشاكل في سوق الإنتاج ككل، والسواد الأعظم في التوزيع .

واشار يوسف إلى أن تلك المشاكل تواجه فيلم عودة طاقية الاخفاء ، وعن الخطوات القانونية قال أنه لكل مقام مقال .

واستكمل يوسف حديثه قائلًا: لو مش قادر تشتري المنتج مشترهوش مش لازم اخده عشان اظهر ان أعظم شركة توزيع في الكون ، وللاسف تجار شنطة في شركات بيسلمك الموزع الخارجي بره تلاقي فيهم هما اقرب للفهلوية اقرب من أن حد عملي ، ولو انت داخل السوق تعمل عمل أو عملين هتتراجع .

واضاف ان اي سوق اقتصادي يوجد به حرب شريف ولكن في مشاكل التوزيع تعد حرب تحت الحزام وغرفة صناعة السينما لا تحمي، والمنتج بيتعامل بمبدأ البقاء للأقوى هتقدر تاخد حقك .

وروى يوسف قصة قائلًا: ” في زميل وصديق طلع لايف اتكلم وقال إن بيجيب موبايل او تذكرة عمرة، شكلنا في الخارج وحش أن في ناس بتقبل تلعب دور ثاني وثالث وعاشر وأنه يبقى تابع رغم أننا مركز قوى ورقم واحد .
وعن اعمال شركة ايجبت جروب الفترة القادمة قال يوسف حسن يوسف، انه على وشك الانتهاء من عودة طاقية الاخفاء، ويتم التحضير الان لفيلم فندق سعادة، و مسلسل سوق سلاح الذي يتضمن 10 حلقات.

زر الذهاب إلى الأعلى