أمريكا قلقانة من تأثير خطة “الإصلاح القضائي” على الجيش الإسرائيلى

وكالات

أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قلق الإدارة الأمريكية من تأثير الوضع الحالي في إسرائيل على الجيش، وتأثير ما يسمى خطة “الإصلاح القضائي” الحكومية لإضعاف جهاز الجيش الإسرائيلي وكفاءاته (حسب الصحيفة).
وخلال زيارته لإسرائيل، الأسبوع الماضي، أعرب الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي، عن قلقه من تأثير خطة “الإصلاح القضائي” الحكومية لإضعاف جهاز القضاء على الجيش الإسرائيلي وكفاءاته.

طالع المزيد:

إسرائيل تبتز المملكة السعودية بتصريحات مستفزة لليمينى المتطرف ليبرمان

أشرف التهامي يكتب: باي باي إسرائيل

مخطط تقسيم إسرائيل.. إنشاء دولة جديدة ومملكة يهوذا | تقرير خاص

ونقلت “هآرتس” عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيبن قولهم: “إنه خلال لقائه مع وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، يوم الأربعاء الماضي، سألهما كوريلا عن تأثير سن قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية والاحتجاجات الشعبية الواسعة في إسرائيل ضد الخطة على كفاءات الجيش الإسرائيلي والعلاقات بين الجيش والمستوى السياسي”.
وأضافت “هآرتس”: “تتعالى أسئلة من جانب الأميركيين حول كيفية تأثير هذه التشريعات على أساليب عمل الجيش، وعن تأثير جهات سياسية متطرفة على السياسة الأمنية” في إشارة إلى الوزيرين ، بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية، إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي،

وتتلقى إسرائيل مساعدات أميركية سنوية بمبلغ 3.8 مليار دولار، إلى جانب تدريبات عسكرية مسكرية مشتركة ومشاركة معلومات استخباراتية حساسة.

وأفادت الصحيفة أن الجانب الأميركي يرى بسيناريو تراجع كفاءات الجيش الإسرائيلية على أنه قضية تؤثر على المصالح الأمنية الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى