أ.د. نهال المشد: مبادرة أورام السرطان تقدم كافة الخدمات للمرضى بالمجان

كتب: إسلام فليفل

قالت د. نهال المشد، أستاذ علاج الأورام بجامعة طنطا، إن مبادرة أورام السرطان هى مبادرة للكشف المبكر عن أورام الرئة، والقولون، والبروستاتا، وعنق الرحم، لاكتشاف المرض فى مراحل مبكرة، وبالتالى تقليل الوفيات الناتجة عنه.

وتابعت “المشد” ، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، أن هذه المبادرة أتت بعد مبادرة الكبد والثدى، وتم إطلاقها فى تسع محافظات كان لمحافظات بورسعيد، البحيرة، البحر الأحمر، القليوبية الأولوية، وتستهدف المواطنين الذين لا يطلبون المشورة الطبية، وبالتالى نقوم بزيارتهم.

د. نهال المشد
د. نهال المشد

وواصلت أستاذ علاج الأورام، أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف جذب الأهالى إلى الأماكن المخصصة للكشف المبكر عن تلك الأمراض، ومعرفة إذا كان الأهالى أصحاء أم يعانون من تلك الأمراض وليس لديهم دراية عما يحدث لهم.

طالع المزيد:

الصحة تزف بشرة خير للمواطنين بشأن علاج الأورام السرطانية

واستكملت، كان للمبادرة دور حيوى وفعال من خلال عملية الوعى التى نشرتها لتوضيح خطورة هذه الأمراض، حتى أصبح رجل الشارع الريفى البسيط يعلم طبيعة ما تتحدث عنه المبادرة وكيف يتم معالجة هذه الأمراض، ومن هنا بدأ الأهالى فى الإستجابة لما يُقال ويُطلب منهم.

ولفتت “المشد”، أن الخدمات التى تقدم للمرضى مجانية بشكل كامل، بداية من الكشف والتشخيص مرورًا بالعلاج ومرحلة التعافى، دون تحميل المريض أى أعباء مالية قد تقع على كاهل المواطن ومن ثم تدفعه إلى الإبتعاد عن الإستمرار فيةى الحفاظ على صحتهم.

وأكدت أستاذ علاج الأورام، أن الاهتمام بهذه الأورام أتى من زيادة أعداد الإصابة الكبيرة بها، والأهم أنه من السهل اكتشافها فى أوقات مبكرة وبالتالى يصبح علاجها أسرع مادامت فى مراحلها الأولية.

زر الذهاب إلى الأعلى