د. يسرى الشرقاوى: التوجه للبريكس لابد أن تسبقه دراسات جيدة

كتب: إسلام فليفل

قال د. يسرى الشرقاوى، الخبير الاقتصادى، إن القمة المنعقدة للبريكس، هى قمة الشراكة من أجل السير بخطى ثابتة نحو التنمية المستدامة لقارة أفريقيا، وما يحدث فى العالم منذ العام الماضى والاهتمام العالمى بالقارة الأفريقية يُعد تحدٍ كبير جداً للقارة ومقوماتها الرئيسية.

وأكد د. الشرقاوى، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان” أن العديد من الدول فى قارة أفريقيا وبعض الدول العربية وكذلك العالمية تقوم بتقديم طلبات رسمية للحصول على مؤشرات واضحة لمعدلات الاقتصاد العالمى، تساعدهم فى تحديد المسار خلال العقود القادمة.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن العالم وقّع على اتفاقيات تجارة دولية وما يحدث يعد تغيير للمعادلة بشكل كامل، ومن هنا لابد أن تكون حسابات كل الدول دقيقة، ولا يصح أن يكون هناك احتياجات للدولار من أجل الحصول على سلع معينة من الدول الكبرى التى تتعامل بالدولار ، ونطلب من هذه الدول التخلى عن التعامل به.

طالع المزيد:

حامد محمود يكتب: البريكس.. طموح سياسى بنكهة اقتصادية

وأشار إلى أن قمة مجموعة البريكس لابد أن تعمل على وجود بديل قوى وفعال ومناسب أيضاً للجودة ويمتلك نفس ذات القيمة والصناعة.

وواصل، لو نظرنا إلى الأمور العسكرية وما يتعلق بالتسليح، يكون هناك إرتباط كامل بالعملة، لأن الدولة التى تستورد منها تمتلك الصناعة والمعدة التى تطلبها.

واختتم، د. الشرقاوى مسألة إتجاة البريكس إلى تغير إلى عملة بديلة لا يمكن أن يحدث إلى بعد دراسة كل شئ ومعرفة الاحتياجات والاحتياطات البنكية وحسابات السلع الأساسية وكيفية ابادلها بين القارات.

زر الذهاب إلى الأعلى