روسيا تكشف الخطة الإسرائيلية لقصف مطار حلب بأربع طائرات

كتب: أشرف التهامي
نقلت قناة “روسيا اليوم” عن رئيس “مركز المصالحة الروسي” ، قوله إن أربع طائرات من طراز “F 16” تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية قصفت مطار “النيرب” في حلب من البحر المتوسط، دون دخول المجال الجوي السوري، واستهدفت البنية التحتية للمطار.
ونتيجة للغارات الجوية الإسرائيلية، تعرض المطار لأضرار جزئية دون تعطيل عمله.
حيث حدد نائب رئيس “مركز المصالحة الروسي” في سوريا، فاديم كوليت، المواقع التي طالها القصف الإسرائيلي في سوريا، الاثنين 28 من أغسطس.
من جانبه، ذكر مركز “ألما” الإسرائيلي البحثي، أن مطار “حلب” الدولي تعرض، صباح الاثنين 28 من أغسطس، لهجوم هو الثالث من نوعه هذا العام، مع الإشارة إلى رصد طائرة “إليوشن إي بي بوس” في أجواء شرقي سوريا، تحلق من الجنوب إلى الشمال، لأول مرة منذ 31 من يوليو الماضي.
كما أوضح المركز أن الطائرة تشارك في نقل المعدات ضمن الممر الإيراني إلى سوريا، وإلى روسيا أيضًا.
ففي حوالي الساعة الرابعة والنصف من فجر 28/8/2023، نفذ العدو االصهيوني عدوانًا جويًا من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفًا مطار حلب الدولي” ،مما أدى العدوان إلى أضرار مادية في المدرج، أدت إلى خروج المطار عن الخدمة.
وبحسب ما ذكر تقرير لموقع “Times of Israel”، في الوقت نفسه، “يعتقد أن  إسرائيل تستهدف المطارات السورية لمواجهة استخدام إيران المتزايد للرحلات الجوية التجارية لجلب الإمدادات العسكرية إلى البلاد، التي يتم نقلها لاحقًا بالشاحنات إلى لبنان لاستخدامها من قبل جماعة (حزب الله)”.

طالع المزيد:

من السويداء إلى شمال شرق وغرب سوريا.. جغرافيا العمالة وتقسيم الدولة

عاجل.. إسرائيل تقصف مطار حلب الدولي وتخرجه عن الخدمة

ويعد هذا الاستهداف الرابع من نوعه في آغسطس الحالي، إذ أصيب جندي في قوات الجيش السوري إثر قصف إسرائيلي بصواريخ موجهة طال نقاطًا بمحيط العاصمة دمشق، في 21 من أغسطس الحالي.
وفي 13 من أغسطس، شهدت منطقة مشروع دمر وقدسيا في دمشق انفجارات متتالية، وتحدثت حينها وسائل إعلام تابعة للدولة السورية نقلًا عن وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن “طائرات إسرائيلية أطلقت عددًا من الصواريخ من فوق الأراضي المحتلة باتجاه محيط العاصمة دمشق”.
و قد أحصى مركز “جسور للدراسات”، في تقرير أصدره نهاية ديسمبر 2022، عدد الضربات الإسرائيلية خلال 2022، حيث بلغ 28 ضربة، مستهدفة 235 موقعًا، منها 68 موقعًا لقوات االجيش السوري، و224 هدفًا للقوات الإيرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى