سامح شكرى يوجه رسالة شديدة اللهجة لبلينكن فور وصوله لإسرائيل

كتب: على طه

فى رسالة مباشرة إلى أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكي ، أكد سامح شكري، وزير الخارجية، على ضرورة أن تكون زيارة بلينكن إلى المنطقة لتخفيف التوتر ووقف التصعيد العسكري، وأن تعمل واشنطن على استعادة الاستقرار في المنطقة، وليس على تعزيز مزيد الأعمال العسكرية.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى جمع شكرى بوزير خارجية ليتوانيا ظهر اليوم الخميس، وبالتزامن مع وصول بلينكن إلى إسرائيل، فى جولته بالمنطقة.

وخلال المؤتمر أكد شكري أن هناك رغبة مشتركة للتعاون بين مصر وليتوانيا خلال الفترة المقبلة، وأن العلاقة قائمة على رصيد من التعاون، وضرورة تعزيز العمل من الجانبين لتبادل وجهات النظر للتوصل لرؤية مشتركة تحت الأمن والاستقرار.

كما جدد شكري الإدانة التامة لاستهداف المدنيين تحت أي ظرف وأي مبرر، موضحا أن حقوق الإنسان للفلسطينيين ليست أقل من حقوق إنسان أى فرد آخر، ويجب التعامل مع هذه الحقوق بنفس القدر وبدون ازدواجية.

طالع المزيد:

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل إسرائيل

أمريكا تبحث مع إسرائيل خفض التصعيد في فلسطين

ودعا وزير الخارجية إلى ضرورة وقف أي تجاوزات في المنطقة، وأهمية أن يعمل وزير الخارجية الأمريكي على ذلك، معربا تطلعه أن تكون زيارة بلينكن لاحتواء التصعيد والأزمة واستعادة الاستقرار في المنطقة.

ولفت شكري إلى أن مبدأ حل الدولتين غير محقق ولم يتحقق حتى الآن، مشيرًا إلى أهمية تفعيل حل الدولتين بشكل كبير ومواجهة إخفاق حدث لنصف قرن وضرورة معرفة أن الوضع الحالي لا يتسق مع مبادئ حقوق الإنسان.

وأوضح أن مصر مستمرة في فتح معبر رفح البري للوفاء بالتزامات القطاع الإنسانية الملحة، وسيكون هناك تحرك ثنائي وفي شكل مجموعات لتخفيف حدة الصراع وحماية المدنيين والمطالبة بحماية المؤسسات الأممية والانخراط مع الدول الفاعلة للوصول لإنهاء هذا الصراع.

 وانتهى وزير الخارجية بالتأكيد على أن مصر تتواصل مع كافة الأطراف بشكل مستمر لمعالجة الأوضاع الحالية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى