رئيس الوزراء يلتقي المديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولي

كتب: على طه

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مساء اليوم الخميس، آنا بيردي، المديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولي، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني لمنتدى “البوابة العالمية” الذي تنظمه المفوضية الأوروبية في بروكسل.

في مستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لتعزيز التعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولي، وأكد أهمية قيام المؤسسات المالية الدولية بمساعدة البلدان النامية في مواجهة تداعيات الأزمات العالمية المتلاحقة، من بينها جائحة كوفيد-19 والحرب في أوروبا وارتفاع معدلات التضخم في العالم وارتفاع أسعار الفائدة وغيرها.

كماشدد رئيس الوزراء على ضرورة توفير التمويل الميسَر للمشروعات التنموية في تلك الدول، مشيرًا إلى أن اقتصاديات الدول النامية كانت الأكثر تأثرًا بالأزمات العالمية، وأن ذلك يتطلب تحويل التعهدات إلى تحركات فعلية على أرض الواقع، فيما يخص دعم الدول النامية ومساعدتها في مواجهة الأزمات العالمية والإقليمية.

فيما يتعلق بالوضع الإقليمي، استعرض رئيس الوزراء ما تبذله الدولة المصرية من مساع حثيثة لوقف التصعيد في قطاع غزة وجهود إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مؤكدًا ضرورة تحرك المجتمع الدولي للدفع نحو وقف إطلاق النار واحتواء الأزمة المتصاعدة، ودعم المساعي المصرية الجارية في هذا الشأن.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر تستضيف نحو 9 ملايين مهاجر ولاجئ على أراضيها، يتمتعون بكافة الخدمات الأساسية دون وجود أية مخيمات، وهو ما يعكس حجم الجهد المبذول من قبل الدولة المصرية للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء إلى الترتيبات الجارية لعقد المؤتمر القومي للاستثمار في مصر في إبريل 2024، وتطلعه لمشاركة مميزة من جانب مجموعة البنك الدولي في هذا المؤتمر الذي يهدف لتشجيع وتحفيز الاستثمارات من قبل القطاع الخاص في كافة المشروعات التنموية المصرية.

طالع المزيد:

رئيس الوزراء يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية في بروكسل

من جانبها، أكدت آنا بيردي ترحيبها بتعزيز التعاون مع مصر، وأضافت أن البنك يتفهم جيدًا تأثيرات الأزمة العالمية على اقتصادات الدول النامية، موضحة أن البنك يعمل على مساعدة تلك الدول لتفادى آثار تلك الأزمات بقدر الإمكان.

كما استعرضت المديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولي، أدوات التمويل المُيَّسر المقدمة والمتاحة من قبل البنك، وكذا طرق الاستفادة منها، مشيدة بالعلاقات الوثيقة بين مصر ومجموعة البنك الدولي.

وفي ختام اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لجهود آنا بيردي، مؤكدًا تطلعه إلى استمرار التعاون المثمر بين مصر ومجموعة البنك الدولي في الفترة المقبلة.

وفيما يلي أبرز ما جاء في اللقاء:

  • أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لتعزيز التعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولي.
  • أكد أهمية قيام المؤسسات المالية الدولية بمساعدة البلدان النامية في مواجهة تداعيات الأزمات العالمية.
  • شدد رئيس الوزراء على ضرورة توفير التمويل الميسَر للمشروعات التنموية في تلك الدول.
  • استعرض رئيس الوزراء ما تبذله الدولة المصرية من مساع حثيثة لوقف التصعيد في قطاع غزة.
  • أشار رئيس الوزراء إلى الترتيبات الجارية لعقد المؤتمر القومي للاستثمار في مصر في إبريل 2024.
  • أكدت السيدة آنا بيردي ترحيبها بتعزيز التعاون مع مصر.
  • استعرضت المديرة المنتدبة لشئون العمليات بالبنك الدولي، أدوات التمويل المُيَّسر المقدمة والمتاحة من قبل البنك.
زر الذهاب إلى الأعلى