سعر صرف الدولار ينهار في السوق الموازية.. بعد إجراءات الحكومة

كتب: على طه

انخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء المصرية بشكل كبير خلال الساعات الماضية، من مستويات قياسية وتاريخية  إلى حدود 40 جنيهاً، حسب مصادر عربية وأجنبية.

وقال موقع “العربية نت” أن هذا الانخفاض يأتي بعد إجراءات اتخذتها الحكومة المصرية لتضييق الخناق على السوق السوداء، ووضع حدود على التعاملات الدولية لحاملي بطاقات الخصم والائتمان.

كما يأتي الانخفاض في ظل الحديث عن اقتراب إجراء المراجعتين المؤجلتين بشأن البرنامج التمويلي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

 تحديات

يواجه الجنيه سلسلة من الأزمات منذ الربع الأول من العام الماضي، والتي تزامنت مع خروج أكثر من 20 مليار دولار من الأموال الساخنة بشكل مفاجئ.

وفي إطار مواجهة أزمة شح العملة، لجأت الحكومة إلى العديد من الإجراءات، كان أبرزها اللجوء إلى صندوق النقد الدولي الذي وافق على تمويل بقيمة 3 مليارات دولار في ديسمبر الماضي.

طالع المزيد:

ومع الحديث عن اقتراب إجراء المراجعتين المؤجلتين بشأن البرنامج التمويلي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، بجانب التوترات الجيوسياسية التي اشتعلت بالمنطقة مع استمرار قصف قطاع غزة، يحاول البعض التحوط من انخفاض متوقع في قيمة العملة عبر شراء الدولار كملاذ آمن.

التداعيات

يتوقع أن يؤدي انخفاض سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى استقرار أسعار السلع والخدمات في مصر، وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين.

كما يتوقع أن يؤدي إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر، حيث سيقلل من تكلفة الإنتاج للشركات الأجنبية.

 نصائح

ينصح الخبراء بضرورة استمرار الحكومة في اتخاذ إجراءات لتضييق الخناق على السوق السوداء، وتعزيز احتياطيات النقد الأجنبي.

كما ينصحون بضرورة إصلاح الاقتصاد المصري بشكل جذري، لوقف الانهيار المستمر لقيمة الجنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى