روما تشهد أكبر مظاهرة مناصرة لفلسطين.. ملحمة عربية وبوادر أزمة سياسية للحكومة الإيطالية

 

 

 

رسالة روما: إكرامى هاشم

كانت العاصمة الإيطالية روما أمس السبت علي موعد مع مظاهرة عربية كبري شارك فيها الآلاف من أبناء الجاليات العربية المقيمة في روما، وانضم لهم الجاليات العربية فى عدد من المدن الإيطالية الأخري، جاءوا لمؤازرة عرب روما في إحتجاجهم السلمي ضد ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مجازر علي أيدي قوات الإحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر الحالي.

الثالثة.. والمشاركون

مظاهرة هى الثالثة – لنصرة فلسطين منذ بداية الأحداث – التي ينظمها أبناء الجاليات العربية في روما، واتسمت بكثافة عددية ملحوظة صنفت كونها الأضخم منذ الدعوة لتلك التظاهرات.

كما شهدت المظاهرة مشاركة ملحوظة من قبل الايطاليين الذين عبروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ورفضهم للزيف الإعلامي الإسرائيلي.

وجاءت مشاركة الإيطاليين نتيجة لتفاعلهم مع المظاهرات السابقة التي نظمتها الجاليات العربية في روما والتي لفتت الأنظار تجاه الظلم الواقع علي هذا الشعب.

وشهدت المظاهرة أيضا إنضمام النقابات العمالية في إيطاليا من مختلف المدن الايطالية تضامنا مع الفلسطينين.

أحزاب المعارضة كانت حاضرة

وأبرز ما ميز مظاهرة أمس السبت، هو مشاركة عدد كبير من ممثلي الأحزاب المعارضة في إيطاليا وخاصة أحزاب اليسار التي شاركت بقوة متحدية موقف الحكومة الإيطالية ممثلة في رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني وحزبها ذات التوجه اليميني المتطرف والمنحاز لإسرائيل انحيازا أعمى.

موقف الحكومة الإيطالية، وموقف اليمين الإيطالى بعامة، تنازعه خلال الأيام الماضية عملية شد وجذب مع المعارضة، وتحديدا بين الحزب الحاكم وأحزاب اليسار، والذي وصل إلي حد التهديد من قبل تلك الأحزاب بالانسحاب من الإتلاف الحاكم، وهو الأمر الذي لو حدث يؤدي إلي انهيار حكومة ميلوني.

وكانت أكثر الأصوات المعارضة للموقف الحكومة حزب حركة “الخمس نجوم” الذي يتزعمه السياسي ورئيس الوزراء الأسبق جوزيبي كونتي والذي أعلن تحديه لرئيسة الوزراء الحالية وقام بالمشاركة قبل يومين في مسيرة للسلام داخل أسوار الفاتيكان تم فيها رفع الأعلام الفلسطينية .

المكان والزمان

وانطلقت مظاهرة أمس السبت من ساحة “بورتا سان باولو” في الساعة الثالثة عصرا، وتحولت إلي مسيرة لمسافة أكثر من 5 كيلو مترات حتي وصلت “سان جيوڤاني” مرورا بأشهر وأهم الأماكن السياحية والتاريخية في العاصمة الإيطالية روما.

ولعل أبرز المعالم التى مرت بها المظاهرة، مبني “الكلوسيوم” الشهير والذي يزوره يوميا آلاف السائحين من شتي بلدان العالم، ومع مرور التظاهرة بالمكان، قام الحاضرون من الزوار فى محيطه بتحية المتظاهرين ملوحين بعلامات التضامن معهم.

فعلها مصرى

مرت المظاهرة أيضا بمبني منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة، وهنا قام أحد الشباب المشاركين فى المظاهرة (مصرى) بتسلق سور المبني ونزع العلم الإسرائيلي من عليه وتمزيقه وسط هتافات المشاركين.. شاهد الفيديو التالى:

اقرأ أيضا:

روما علي موعد مع أكبر تظاهرة مؤيدة لفلسطين.. غدا السبت 28 أكتوبر

وردد المشاركون فى المظاهرة هتافات الحرية للشعب الفلسطيني، ومناشدات رفع الظلم الواقع عليهم مطالبين المجتمع الدولي بسرعة التدخل من أجل إنقاذ أبناء غزة من حرب الإبادة التي يمارسها الكيان الاسرائيلي ضدهم.

إجراءات أمنية

واستمرت المسيرة خمس ساعات وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن في العاصمة روما من أجل تأمين المتظاهرين والحفاظ علي سلامتهم ، وشاركت فى إجراءات التأمين إحدي المروحيات التابعة لقوات الشرطة الإيطالية، وظلت تحلق فوق المتظاهرين لساعات.

واللافت فى مظاهرة أمس السبت هو تغيير مكان التظاهر علي عكس المرات السابقة، حيث تم السماح من قبل السلطات الإيطالية بالتظاهر في ساحة تعد من أكبر ساحات مدينة روما نتيجة للأعداد الضخمة التي شهدتها المظاهرات السابقة، وكذا زيادة الوقت المحدد للمظاهرة من ثلاث ساعات إلي خمسة.

بيان ممثلة

وكان “موقع بيان الإخبارى” حاضرا في قلب الأحداث، ممثلا فى مندوبه كاتب هذه السطور، والذى شارك الحدث بصفته مصريا عربيا، وكذا صفته المهنية كإعلامى مهمته تغطية الحدث.

الزميل إكرامى هاشم مشاركا فى مظاهرة السبت بصفته الوطنية والمهنية
الزميل إكرامى هاشم مشاركا فى مظاهرة السبت بصفته الوطنية والمهنية

الرسالة القادمة: هل تعصف أحداث غزة بحكومة ميلونى اليمينية؟.. انتظرونا.

زر الذهاب إلى الأعلى