سبق: تحقيقات إسرائيل فى الكشف عن إخفاقات استخباراتها التى أدت إلى مفاجأة 7 أكتوبر (2من2)

ترجمة: أشرف التهامي

تقديم:

في 23 أكتوبر الجارى قامت لجنة تحقيق حكومية، تابعة للجيش الإسرائيلى ، بإجراء تحقيق أولى للكشف عن إخفاقات الاستخبارات الإسرائيلية التى أدت إلى مفاجأة 7 أكتوبر، ونجاح عناصر حماس فى الوصول إلى أماكن سرية، وبالغة “الحساسية” تابعة لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

وفى التالى ننشر “الحلقة الثانية” فى هذا السبق، والذى سجوى نتيجة لجنة التحقيق، وقد انتهينا فى الحلقة الأولى، بتالكشف عن تفاصيل اختراق المجموعة 17 من وحدة النخبة التابعة لحماس، إلى قاعدة اليركون الإسرائيلية، وهى واحدة من “أكبر قواعد التنصت في العالم”، وهى وحدة سرية تمثل إحدى قواعد الوحدة 8200، وسردنا تفاصيل ما حدث من صراع بين الجانبين: الجانب الإسرائيلى، والمهاجمون من حماس.

وفى هذه الحلقة نواصل ما بدأناه.

الموضوع:

إن مفهوم الدفاع ضد حماس، والذي تأسس بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، كان يرتكز على ثلاث ركائز:
– القبة الحديدية.
– التفوق الاستخباراتي.
– تحصين خط الحدود.

ولقد انهار الركيزتان الأخيرتان في 7 أكتوبر مثل بيت من ورق.

أحد العناصر الأساسية التي شكلت مفهوم الدفاع لدى جيش الدفاع الإسرائيلي ضد قطاع غزة هو “الجدار”، وقد استثمرت المؤسسة الأمنية (فى إسرائيل)، بتوجيه من المستوى السياسي، ما يقرب من 3.5 مليار دولار في بناء هذا الجدار، وهو عبارة عن جسر علوي ومبنى تحت الأرض.

الجدار لإغلاق أنفاق حماس الهجومية بشكل محكم، وقد أثبتت هذه الأنفاق أنها مميتة خلال عملية الجرف الصامد.

وقال وزير الدفاع آنذاك، بيني جانتس، في حفل افتتاح الجدار: “إن إحدى مهامنا هي أن نكون دائمًا متقدمين بخطوة على العدو”، وعرّف الجدار بأنه “مثال على رؤية المؤسسة الأمنية وإبداعها”.

ومع ذلك، تبين أن المشروع، الذي استمر بناؤه ثلاث سنوات ونصف وانتهى في يناير 2021، كان مجرد دعامة قصب مكسورة.

ومن المفارقة أن استكمال الجدار على وجه التحديد هو الذي أجبر حماس على التخلي عن الأنفاق الهجومية وتبني هجوم جديد، وهو النهج الذي تبين أنه فعال للغاية.

علاوة على ذلك، إن مجرد وجود العائق في الميدان والإعلانات المتكررة عن قدراته زاد من تهاون الجيش الإسرائيلي.

يقول جنرال احتياط، تم تسريحه من الخدمة الدائمة منذ فترة قصيرة: “إن أسلوب الدفاع الذي كان يمارس على السياج في غزة تغير بعد الانتهاء من بناء الجدار، وفي عهد القائد السابق لقيادة المنطقة الجنوبية، إليعيزر توليدانو، ورئيس الأركان السابق كوخافي”.

كان الدفاع ضعيفا واعتمد بشكل أساسي على الجدار، مقارنة بما كان متعارف عليه من قبل، فمنذ لحظة اكتمال الجدار، أصبح الانتشار الدفاعي أضعف.

ولهذا السبب، لم يواجه عناصر حماس أي مقاومة تقريبًا، وحتى مسؤولو الجيش الذين يعرفون المنطقة جيدًا فوجئوا باختراق الدفاعات الإسرائيلية بهذه السهولة، التى لم يتوقعوها.

"العقبة" التي كلفت 3.5 مليار دولار
“العقبة” التي كلفت 3.5 مليار دولار

ومع تركيب النظام (تشغيل الجدار)، بدأ الجيش بتقليص القوات على حدود غزة، ونقلها إلى مناطق أخرى، بما في ذلك قوات الاحتلال، وفى هذا الصدد قال الجنرال (احتياط) يسرائيل زيف، إن “تقليص القوات يبدو منطقيا ضد الاحتلال”.

وعلى خلفية بناء السياج والأجواء التي خلقها، كما لو كان منيعاً ولن يتمكن أحد من اختراقه، مما خفف من حدة التوتر بين القادة والجنود، وتسبب في تخفيف الانضباط العملياتي.

وزعم حينها الجيولوجي والعقيد (المتقاعد) يوسي لانجوتسكي، الذى خدم في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كمستشار متطوع لرئيس الأركان في موضوع الحرب ضد تهديد الأنفاق أن “الاعتماد الكلي على الجدار هو وهم”.

وأوضح لانجوتسكي إنه استعدادًا للموافقة على ميزانية بناء الجدار، تواصل معه ممثلون عن مجموعة عمل تم تشكيلها في وزارة المالية، وكان الهدف هو دراسة جدوى المشروع، وأضاف: “قال لي أشخاص من وزارة المالية: الحكومة تريد الموافقة على ميزانية بالمليارات للجدار، ماذا تقول عن هذا الحل؟
جلست معهم وأوضحت لهم لماذا الجدار ليس جيدا، وكانت إجابتهم: “أنت تقنعنا، لكن هذا لن يساعد، لأن بيبي (نتنياهو) يصر”، ربما كان بيبي مؤمناً حقاً بالعقبة، لكنه في رأيي أراد أيضاً أن يجعل المواطنين الإسرائيليين يشعرون بأن هناك من يعمل لصالحهم، ويرسل الجرارات، وأراد أن يزيل الهم من قلوبهم، وقلت وقتها أن هذا الجدار كله يذكرني بأحرف السلام”.

مثل “عملية خاملة لتهدئة الضمير”

لقد قام جيش الدفاع الإسرائيلي بالفعل بالبناء على الجدار معنويا، ولكن ليس فقط، فقد تمت تغطية الجدار أيضًا ماديا بمجموعة متنوعة من وسائل المراقبة والتدابير التكنولوجية، المصممة لمنع اختراق الحدود أو أي اقتراب منها.

وشملت هذه الكاميرات المتطورة وأجهزة المراقبة بالونات وأجهزة استشعار ورادارات من مختلف الأنواع، بالإضافة إلى أنظمة “روا مطلق النار”، التي يتم تفعيلها عن بعد وتكون قادرة على مهاجمة المشتبه بهم الذين يقتربون من السياج.

وكما ذكرنا، اعتقد الجيش الإسرائيلي أن الوسائل التكنولوجية المنتشرة حول الجدار ستكون كافية لصد هجمات حماس دون الحاجة إلى نشر قوات عسكرية كبيرة في المنطقة الحدودية نفسها.

في الواقع، روج الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة لمشروع “حدائق الحيوان” ، والتي تم تغييرها لاحقًا إلى “الحدود الذكية والمميتة”، والتي كان هدفها النهائي تحويل السياج الحدودي إلى مساحة تسيطر عليها بشكل شبه حصري طائرات بدون طيار مسلحة ومراقبون، إلى جانب الروبوتات المسلحة من نوع “جاكوار”، التي تعرف كيف القيام بدوريات في المنطقة بشكل مستقل وإحباط التسلل.
المشروع لم يدخل حيز التنفيذ بعد، لكنه يعبر بوضوح عن نهج الجيش الإسرائيلي في الدفاع عن الحدود: الحد من المخاطر التي يتعرض لها جنود الجيش الإسرائيلي، وخاصة تقليل عدد المقاتلين اللازمين في الميدان لغرض حماية خط الحدود والمستوطنات المحيطة بغزة.

واعترف الجيش نفسه بأن أسلوب الدفاع المبتكر يجب أن يحرر القوى البشرية للقيام بمهام أخرى “في طاش (الأمن الحالي) بلا جنود”، كما أسماها مسؤولو الجيش، لكن هجوم حماس أثبت هشاشة هذه التكنولوجيا.

وفجرّت حماس طائرات بدون طيار مفخخة، مما أدى إلى تدمير هوائيات الهواتف المحمولة في الكاميرات وأنظمة إطلاق النار عن بعد، وتعطيل العديد منها.

وزعمت حماس أن 35 طائرة بدون طيار شاركت في الهجوم الأول يوم 7 أكتوبر، بما في ذلك طائرة زافاري الانتحارية بدون طيار، وكان العديد منها يهدف إلى تفجير أو إسقاط متفجرات على وسائل المراقبة لأنظمة إطلاق النار.

وقال أحد المراقبين لـ “أحر مكان في الجحيم”: “بذلت قصارى جهدي حتى أطلقوا عليّ النار باستخدام باسكال (جهاز مراقبة)، لقد قاتلنا جميعًا بأفضل ما يمكن.. نعم فاجأونا ولم نكن جاهزون لذلك،

الحدث الآخر الذي ساعد حماس بلا شك في هجومها هو إخراج ثلاثة بالونات استخباراتية (مناطيد) من الخدمة، والتي كانت تحلق بانتظام في الهواء أمام قطاع غزة وتوفر الغطاء للأجزاء الشمالية والوسطى والجنوبية.

وفي الأسابيع التي سبقت الهجوم، سقطت البالونات الثلاثة واحدة تلو الأخرى، دون أن يرد الجيش الإسرائيلي على ذلك، ولم يتم إصلاح البالونات، ولم يشك الجيش الإسرائيلي حينها في أن سبب سقوطها هو حماس، بل أنه خطأ فني عطلها.

وفي الجيش، لن تتمكن أيضًا من زيادة مجموعة عمليات المراقبة بوسائل بديلة أو قوات إضافية يمكن أن تقدم إجابابات مختلفة.

وزعم في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” أن مراقبات وقائدات في جهاز حماية الحدود طلبن إعادة البالونات إلى النشاط، إلا أن أحد المتخصصين في هذا الشأن لم يتمكن من التعامل معها لأسباب فني، ولهذا السبب تقرر تأجيل العلاج إلى الأسبوع الذي يلي عيد العرش.

ليس هناك شك في أن مفهوم التكنولوجيا قد انهار." كسر السياج
ليس هناك شك في أن مفهوم التكنولوجيا قد انهار.” كسر السياج

وبالطبع كانت نتيجة كل ذلك العمى شبه الكامل لوسائل المراقبة أثناء الهجوم، وبالتالي كانت التحذيرات المرسلة إلى مقر فرقة غزة قليلة ومتباعدة.

في ذلك الوقت، كان الإرهابيون موجودين بالفعل داخل القواعد المجاورة للسياج، وهناك عرفوا كيف يذهبون بالضبط إلى المكان الذي توجد فيه كومة من الكابلات الكهربائية والاتصالات والهوائيات، ويقطعونها أو يحرقونها، وهذا الأمر من التفاصيل الاستخبارية الأخرى التي يجب التحقق منها هي كيفية وصولها إلى حماس.

والتحذيرات التي جاءت لم تطلق تقريبا أي عملية إنذار للتعزيزات، بسبب فشل أقل تكنولوجيا وأكثر لوجستيا: في حالة حدوث تسلل، من المفترض أن تدار المعركة – على الأقل في البداية – من فرقة غزة، ومقرها الرئيسي في قاعدة رايم.

وقرر الجيش الإسرائيلي أن يكون مقر الفرق الإقليمية للفرقة – قطيف المسؤولة عن جنوب قطاع غزة، وجيفين المسؤولة عن الشمال – موجودًا أيضًا في قاعدة رايم. أي مقر القيادة كانت الفرقة ومقر الفرقتين الإقليميتين موجودتين معًا، لكن خلال الحرب، فإن العدو الذي يشل قاعدة رايم، سيشل في الواقع قيادة الفرقة بأكملها.. وهذا ما حدث، على الرغم من أن HML الخاص بالفرقة، والذي تم حظره بأبواب فولاذية، استمر في العمل، ولكن بدون معلومات وبدون وسائل اتصال، لقد تم إنشاء ضباب معركة كامل.

بمجرد توقف المقر عن الوجود فعليًا، لم يتم استدعاء الدبابات والدعم الجوي للتعزيزات. حتى في القيادة العليا لم يكن من الواضح تمامًا ما كان يحدث لفترة طويلة.

ويقول مسؤول سابق في وزارة الدفاع: “لا شك أن مفهوم التكنولوجيا قد انهار”. “لقد أعطيناها الكثير من الثقل في الدفاع”.

كان من الممكن أن تكون الأساليب الدفاعية المتنوعة التي يستخدمها جيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود أكثر فعالية، لو أن أفراد فرقة غزة تلقت تحذيراً استخباراتياً مسبقاً حول نوايا حماس.. أي تحذير ملموس من هذا القبيل.

كان من الممكن أن تكون وسائل الدفاع المتنوعة التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي على طول الحدود أكثر فعالية، لو تلقى أفراد فرقة غزة تحذيرا في وقت مبكر.

وعلى حد تعبير المسؤول السابق في وزارة الدفاع “إنا قاعدون عليهم” ، ووفقا له، كان الشاباك يعرف في أي لحظة مكان وجود كبار قادة المنظمة، وأي تصفية لهم كانت مجرد مسألة قرار.

حماس، باستثناء مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي – بقيادة الشاباك وعمان، المسؤول عن قطاع غزة – لم يقدم أي تحذير ملموس من هذا القبيل.

وفي ليلة الجمعة وفجر السبت، قبل ساعات قليلة من الهجوم، اكتشف الشاباك نشاطًا غير عادي، ولكن لم يكتشف نيته، لكن العلامات أثارت قلق رئيس الشاباك، وفي حوالي الساعة الواحدة صباحًا، تم إجراء مكالمة جماعية مع رئيس الأركان وغيره من كبار المسؤولين.. لم يكن رئيس الشاباك هادئا، واتصل فى اجتماع هاتفي آخر حوالي الساعة الرابعة فجرا، وبعد ذلك توجه إلى الجنوب، وخوفًا من أن يكون هناك تسلل، أرسل “فريق تيكيلا”، مقاتلي الوحدة الخاصة التابعة للشاباك “، هناك أيضًا.

ويقول عضو كبير سابق في الشاباك: “لا يزال يتعين على لجنة التحقيق المستقبلية معرفة من أخبر من، وما إذا كان ما أزعج رئيس الشاباك يجب اعتباره تحذيرًا، وإذا لم يتم تمريره بالفعل، وفي كلتا الحالتين، إنه الفشل.

وأضاف: “كما أعرفهم، فإن خطابات استقالة رئيس الشاباك ورئيس المنطقة الجنوبية جاهزة بالفعل وتنتظر بعد الحرب”.

وبالفعل، كتب رئيس الشاباك رونان بار إلى موظفي الجهاز في بداية الأسبوع الحالى قائلاً: “للأسف، لم نتمكن يوم السبت من إصدار تحذير كافٍ يسمح بإحباط الهجوم، باعتباري الشخص الذي على رأس المنظمة، فإن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقي”.

السابعة صباحًا، وكان أفراد الوحدة من أوائل الذين واجهوا مقاتلي حماس، وقاتلوا بشجاعة، وسقط عدد منهم.

ويعتقد البعض أن فشل العملية السرية التي قامت بها دورية هيئة الأركان المشتركة في خان يونس عام 2018 أعطى حماس لمحة لا تقدر بثمن عن كيفية محاولة إسرائيل اختراق الاتصالات الداخلية للمنظمة، واضطرت القوة إلى ترك معدات سرية للغاية وراءها، كما اضطرت حماس والفصائل الإيرانية إلى تركها، وقامت الفرق بتحليلها وتعلمت الكثير منها.

وبصرف النظر عن الشاباك، كان من المفترض أيضًا أن تقوم شبكة AMN بتغطية حماس وقطاع غزة من وجهة نظر استخباراتية، وحتى وقت قريب، كانت عمان تتباهى بقدراتها على التغطية، وهو ما انعكس في عملية “جدار الحرس” قبل نحو عامين، ثم تمكنت إسرائيل من اغتيال العديد من كبار مسؤولي حماس، ورسم خريطة لنظام “المترو” التابع للحركة، والمنتشر في أعماق الأرض.

“غزة؟!.. ما مدى جودة وعمق القدرات الاستخباراتية والقدرات الهجومية للجيش الإسرائيلي في هذه الساحة أيضًا”.. هكذا تفاخر مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي على موقع الجيش الإسرائيلي على الإنترنت في ذلك الوقت.

فماذا حدث إذن لقدرات “أمان” الاستخبارية؟ إحدى الإجابات على هذا السؤال تكمن في عملية “الفاكهة الاستوائية” التي جرت في غزة في نوفمبر 2018.

وبحسب منشورات إسرائيلية، فإن العملية التي قادتها دورية من القوات المشتركة وكان هدف رؤساء الأركان هو تحقيق “التفوق الاستخباراتي” ضد حماس.

ووفقا لحماس، كان الغرض من العملية هو اقتحام شبكة اتصالاتها السرية والمشفرة، والسماح لإسرائيل بالوصول الكامل إلى الاتصالات بين مستويات قيادة المنظمة.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها إسرائيل اختراق شبكة الاتصالات الداخلية لحركة حماس.

وفي عام 2008، اشترت حماس نظام اتصالات مشفر من شركة تايوانية، بعد أن أدرك أعضاء المنظمة أن إسرائيل تستمع إلى كل كلمة يصدرونها. وقال مسؤول في حماس في ذلك الوقت إنه بفضل النظام التايواني “سيتم حرمان إسرائيل من فرصة الاستماع إلى المحادثات بين القادة السياسيين أو القادة العسكريين”.

وحتى في وقت لاحق، تمكنت إسرائيل من منع دخول المكونات الإلكترونية إلى قطاع غزة، والتي كانت مخصصة لإنشاء وصيانة شبكة الاتصالات الآمنة التابعة لحماس.

كانت هناك علامات واضحة.. انفجار وسائل المراقبة بطائرات مسيرة تابعة لحركة حماس
كانت هناك علامات واضحة.. انفجار وسائل المراقبة بطائرات مسيرة تابعة لحركة حماس

وفي صيف عام 2017، قبل حوالي عام ونصف من عملية الفاكهة الاستوائية، عثرت حماس على جهاز تنصت إسرائيلي مدفون في الأرض ومتصل بكابل اتصال لإحدى شبكات الاتصالات التابعة لها.

كان هذا خللاً من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي، لكنه لم يكن سوى العطل الأول.. نفس العملية السرية التي قامت بها دورية جيش الدفاع، والتي كان الهدف منها – بحسب حماس – اختراق شبكة اتصالاتها السرية في سرية تامة.. فشلت: تم الكشف عن قوة من دورية جيش الدفاع على يد حماس أثناء تواجدها في عمق خان يونس، ونشبت معركة بطولية، أصيب خلالها أحد المقاتلين، واستشهد المقدم محمود خير الدين.. قتل.

ويعتقد البعض أن فشل العملية في عام 2018 أعطى حماس لمحة لا تقدر بثمن عن كيفية محاولة إسرائيل اختراق شبكة الاتصالات الداخلية للمنظمة.

كان على القوة أن لا تترك وراءها معدات سرية للغاية، وقامت فرق من حماس وإيران بتحليلها وتعلمت منها الكثير حول كيفية تمكن إسرائيل من الحصول على معلومات من داخل صفوفها.

ووفقاً لأربعة مسؤولين أمنيين إسرائيليين كبار، فإن التحليل الأولي للأحداث يثير شكوكاً قوية في أن حماس استخدمت المعرفة التي اكتسبتها لمهاجمة إسرائيل.

دليل آخر على أن عمان كان أعمى، أو في الواقع أصم، فيما يتعلق بالتحضيرات للهجوم، يأتي من الولايات المتحدة. قبل فترة من الهجوم، عندما كان أعضاء حماس الذين سيشاركون فيه في ذروة تدريبهم عليه، التقى ضباط من الوحدة 8200 مع مسؤولين كبار في المنظمة الأمريكية الموازية لهم (وكالة الأمن القومي) وبحسب مصدر أميركي، فإن 8200 قدم صورة استخباراتية حديثة، ركزت على منظمة حزب الله، وصنفت حماس في مرتبة متدنية على مقياس التهديد.

بالإضافة إلى ما سبق، تبين أن 8200 توقف عن تتبع وسائل الاتصال التكتيكية التابعة لحماس (مثل أجهزة اللاسلكي).

وقد تم العثور على هذه الأجهزة على جثث إرهابيي حماس الذين قتلوا في إسرائيل، وكان من الممكن أن يوفر الاستماع إليها معلومات استخباراتية مهمة في وقت مبكر.

ويقول مسؤول سابق في 8200 هذا الأسبوع إنه بعد هجوم حماس، أصيب أعضاء الوحدة “بالصدمة، ولم يعرفوا أي شيء”. وقال رئيس عمان اللواء أهارون حاليفا هذا الأسبوع إنه “يتحمل المسؤولية الكاملة عن الفشل”.
لكن الاستخبارات ليست مجرد مراقبة متطورة لوسائل الاتصال الإلكترونية (“الخاتم” بلغة الاستخبارات) ، ويمكن أن يكون أيضًا أبسط بكثير.

على سبيل المثال، مشاهدة مقاطع الفيديو التي تقوم حماس بتحميلها على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتحليلها.

وفقًا لمسؤول كبير سابق في 8200، هناك عامل آخر لم يتم تحديده بعد للفشل الاستخباراتي وهو إغلاق وحدة التعدين 8200 قبل عامين، والتي تتعامل مع جمع المعلومات المرئية (osint).

ومن المهم الإشارة إلى أن التعامل مع المعلومات المفتوحة لم يتوقف بشكل كامل في 8200، بل تم وضعه تحت عامل آخر في الوحدة، مما أضعف مع ذلك نطاق النشاط في هذا المجال.

وفي كلتا الحالتين، من الممكن أن يكون تحليل المعلومات المرئية – مثل مقاطع الفيديو التدريبية لحماس التي سجلت الهجوم بدقة تقشعر لها الأبدان – قد أدى إلى تشغيل ضوء أحمر آخر.

يقول أحد المسؤولين في عمان، الذي يجلس على شبكات التواصل الاجتماعي لجماعتي حماس فيسبوك وتليجرام: “الجيش أسير لمفهوم خاطئ وعفا عليه الزمن، مفاده أن هناك نظام اتصالات داخلي يجب اختراقه، وإذا أرسلنا دورية لقوات الدفاع إلى عمق العدو باستخدام محرك أقراص USB، فسنتمكن من الوصول إلى كل شيء”.. هناك احتمال أن يكونوا قد توصلوا إلى هذا الهجوم في وقت مبكر.

وبالفعل، فقد تبين أن هناك عددًا لا بأس به من مقاطع الفيديو التي نشرتها حماس، والتي وصفت خططها. بل إن بعضها مرسل تمامًا.

على مدى السنوات الأربع الماضية، في شهر ديسمبر من كل عام، تجري “غرفة العمليات المشتركة” لحماس والجهاد الإسلامي مناورة واسعة النطاق، أُطلق عليها اسم “الرخان الشديد” (“الدعم الحازم”).

وتحظى التدريبات بتغطية إعلامية واسعة النطاق، كما تم توثيقها بالفيديو.

ويقول جي أفيياد مؤلف كتاب “معجم حماس” والذي يتابع الحركة دينيا: “في تدريبات “الدعم الحازم”، يمكنك أن ترى بالضبط ما تستعد له حماس”.

ويضيف: “هذا العام، ولأول مرة منذ أربع سنوات، تم تغيير الموعد بشكل مثير للريبة إلى شهر سبتمبر، ولم يتم تحديد موعد التمرين عبثا، بل بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لاكتمال الانسحاب الإسرائيلي من القطاع.. ومن هذا يمكن للمرء أن يفهم الرمزية والرسالة”.

بعد التدريب الذي تم في شهر سبتمبر، أي قبل أقل من شهر من الهجوم، نشرت حماس شريط فيديو يظهر، من بين أمور أخرى، الاستيلاء على موقع “مطلق النار”.

وفي مقطع فيديو آخر، يمكنك رؤية قافلة من سيارات تويوتا البيضاء تسير على مسافة ليست بعيدة عن السياج الحدودي مع إسرائيل، ويجلس بداخلها رجال مسلحون. وهي نفس مركبات تويوتا التي غمرت قطاع غزة صباح 7 أكتوبر، ووصلت أيضًا إلى سديروت وأوفاكيم.

وفي فيديو آخر، يمكن رؤية قوات خاصة تابعة لحماس تتدرب على مداهمة موقع عسكري واختطاف جنود.

في تحقيق أجرته شبكة سي إن إن، أُعلن هذا الأسبوع أنه خلال العام ونصف العام الماضيين، قامت المنظمة بتشغيل ما لا يقل عن ستة منشآت تدريب في قطاع غزة تحاكي قواعد الجيش الإسرائيلي، وتم إنشاء إحداها على بعد بضع مئات من الأمتار من الحدود، ومحاكاة إحدى القواعد العسكرية التي تعرضت للهجوم في غزو حماس يوم السبت.

وبحسب مقاطع الفيديو التابعة لحماس، فإن التدريبات في المنشآت شملت أيضًا ممارسة تكبيل الأيدي واختطاف الرهائن والأسرى والقتال في مواقع مكتظة منطقة (الشاب) بالمناسبة.

ووفقا لتقرير آخر لشبكة سي إن إن، تلقت الاستخبارات الأمريكية ثلاثة تحذيرات الشهر الماضي بأن حماس قد تلجأ إلى التصعيد.

ويدعي التقرير أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه التنبيهات قد تمت مشاركتها مع المخابرات الإسرائيلية.

الاستخبارات الإسرائيلية ليست مخمورة تكنولوجياً فحسب، بل مخدرة أيضاً.

منذ عملية حراسة الجدار، بثت حماس أن الوضع هادئ، فهو لم يطلق الصواريخ، وفي الجولتين الأخيرتين من القتال ترك الجهاد الإسلامي وحده في المعركة.

وفي إسرائيل، كانوا مقتنعين بأن حماس تنضج، وأن احتياجات المواطنين الخاضعين لحكمها تفوق طموحاتها الجهادية.

وقال رئيس الجمعية الوطنية، تساحي هنجبي، قبل نحو أسبوع من الهجوم: “هناك قرار من قيادة حماس بإظهار ضبط النفس وضبط النفس غير المسبوقين.

حماس منضبطة للغاية وتدرك معنى المزيد من التحدي. وبحسب تقرير “واينت” قبل نحو أسبوعين كانت هناك إحاطة من كبار المسؤولين العسكريين على المستوى السياسي، جاء فيها صراحة أنه “تم ردع حماس”.

وقد حظيت هذه التقييمات باهتمام كبير من قيادة البلاد.

يقول تسفي هاوزر، الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع: “كان ينبغي على إسرائيل أن تهزم حماس في عام 2014 (تزوك إيتان – راب، AA)، لكنها أدمنت مفهوم الطلقات أو نهج “جزازة العشب.. وفي الوقت نفسه، قلنا: إنها قصة لا يمكن تصورها بالنسبة لنا أن يتم ردع حماس حتى لو استمرت في بناء قوتها وتعزيز نفسها.

وأضاف: “عندما كنت رئيساً للجنة الشؤون الخارجية والدفاع، أجرينا عدداً غير قليل من المناقشات حول المفهوم الاستراتيجي المعيب برمته والذي يعتمد على الدفاع فقط وليس الهجوم. ولكن الجيش، من رئاسة الأركان والجنوب، والمستوى السياسي، ولسوء الحظ قدم تفكيرا موحدا، خاليا من الشك.

والآن، إذا نظرنا إلى الماضي، فإن الإحباط يزداد، وعلينا أن نعترف: لا يوجد في الواقع أي تفكير استراتيجي في النظام العسكري أو السياسي، ولا يوجد نقاش حقيقي، ولا يوجد استعداد حقيقي لسماع أطروحات أخرى.. عندما يفتحون بروتوكولات لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، سيفهمون لماذا المقصود بالضبط هو عدم الانفتاح على المفاهيم المتغيرة”.

ووفقاً لهاوزر، فإن أولئك الذين قادوا “النهج الملتوي” تجاه حماس كانوا في الواقع من العسكريين، لكن أولئك الذين اعتنقوا ذلك بحرارة كانوا من المستوى السياسي.

ويقول هاوزر أيضا: “لقد سمعنا مرارا وتكرارا الموقف الأساسي الذي لا جدال فيه، وهو أن حماس رادع، وأننا إذا اجتحنا غزة فإن ذلك سيكلف مئات الأرواح”.

وأضاف: “هذا النظام برمته كان مخطئًا.. ومخطئًا منذ عام 2014، ورفض تبني مفهوم وجوب قصف غزة بالصواريخ وعدم قبول وضع تكون فيه ساحة المعركة على أراضينا ويصبح السكان المدنيون رهائن لأهواء حماس”.

لقد قدمنا ​​للعدو ثلاث هدايا:
1- توقفنا عن الضربة الاستباقية لأننا اعتقدنا أن حماس رادعة، وإذا جاءت مفاجأة فنحن أقوياء.
2- لم نتحرك ضد بناء قوة حماس كما فعلنا، على سبيل المثال، ضد المؤسسة الإيرانية في سوريا.
3- سمحنا لهم باختيار وقت الحرب الذي يناسبهم، لأننا كنا على يقين من أن مفهومنا للدفاع – القائم على القبة الحديدية، والسياج المحكم، والملجأ، وإخلاء المدنيين والمستوطنات كافية لمواجهة أي تهديد وتمنع استخدام الإستراتيجية الهجومية”.

وماذا عن نتنياهو، فهو أيضاً ابتلع هذه الأطروحة؟

“نتنياهو وجانتس ومعظم السياسيين أيضًا. النظام السياسي وقع في حب الفرضية القائلة بأننا لسنا بحاجة لضم غزة، وهو عمل سيكلفنا الدماء، لكننا سنتأكد من جز العشب بالقوات الجوية”.

“اليوم أصبح الجميع أذكياء، وفجأة أصبح الجميع واضحين أنه من الممكن العمل في غزة والقضاء على حماس، وهو التقييم الذي قوبل بالازدراء والنفي التام حتى 6 أكتوبر 2023”.

وقد انعكس هذا النهج أيضًا في الإحاطات التي قدمها ضباط المخابرات إلى لجنة الشؤون الخارجية والأمن.

وقال هذا الأسبوع مسؤول في لجنة الاستخبارات الفرعية، التي يتلقى أعضاؤها بانتظام مراجعات استخباراتية، إن “الشخص الذي قاد قضية حماس في غزة هو الأمان، لكننا تلقينا أيضًا إحاطات من الموساد والشين بيت، وكان هناك إجماع.

وأضاف: “ولم يكن لدى أي من هذه الهيئات أي مؤشرات على أي شيء مهم بالحجم الذي تعرضنا له. وكان يقال باستمرار إن حماس ليس لها مصلحة في الصراع، وهو ما تبين بعد ذلك أنه كاذب”.

بنيامين نتنياهو في باري
بنيامين نتنياهو في باري

إحدى الطرق التي اتبعتها حماس لإجبار إسرائيل على النوم في الأسابيع الأخيرة، كانت الاحتجاجات التي بدأتها مؤخراً بالقرب من السياج الحدودي.

ونهاية أغسطس الماضي، بدأت العديد من الجرافات تقترب من الحدود، فيما يبدو أنها محاولة لاستئناف “مسيرات العودة” اعتبارا من عام 2018.

في إسرائيل، لم يعرفوا أنه في المستقبل، سيتم استخدام بعض هذه الجرافات لاختراق السياج الحدودي، والمباني التي من المفترض أنها أقيمت للمسيرات، بالقرب من السياج مباشرة في المنطقة المكشوفة (“منطقة الإبادة”)، سيتم استخدامها.

لاستخدامها كأماكن اختباء للإرهابيين. الشخص الذي يُزعم أنه نظم المظاهرات هو منظمة جديدة تسمى “جيل الشباب المتمرد”، والتي لم يسمع عنها أحد في إسرائيل من قبل، ولم تكن علاقاتها بحماس واضحة.

في إسرائيل، لم يفهموا حقيقة الهدف من الاحتجاجات أمام السياج، ومن أين أتت فجأة. يقول أحد المسؤولين في الجهاز الأمني: “لم نتمكن من الفهم. في البداية تحدثوا عن السجناء الأمنيين، ثم عن العمال. بدا الأمر غريباً بالنسبة لنا. لم نتمكن من فهم ما يريدون بشكل كامل. لقد خرج الأمر إلى النور”. من السياق.”

وكانت المظاهرات على طول السياج مصحوبة أيضًا بالمتفجرات. في 13 سبتمبر ، انفجرت إحدى هذه العبوات على الحاجز وبالقرب من المتظاهرين.

وكان من بين القتلى نجل المسؤول الكبير في حماس، وائل الزرد (الذي دمر سلاح الجو منزله خلال الحرب).

ومن المحتمل أيضًا أن يكون بعض القتلى الآخرين على صلة بشخصيات بارزة في الجناح العسكري لحركة حماس.

على نحو غير عادي، جاءت القيادة العليا لحماس، بما في ذلك يحيى السنوار ومحمود الزهار، لزيارة عزاء بعض القتلى.

إن الموقف الذي اتخذته قيادة حماس تجاه القتلى في الحادثة يدل على أن هذه الأعمال كانت منظمة من قبل حماس.

ويقول الباحث في المنظمة غي أفيعاد: “اليوم نفهم أن ذلك كان بمثابة ستار من الدخان لمحاصرة أجزاء من السياج وجمع معلومات استخباراتية عن المنطقة الحدودية”.

لكن، في الأيام التي سبقت الهجوم، أعلن منظمو الاحتجاجات في غزة أنهم يبحثون عن الهدوء. وفي9/29 ، أعلنت منظمة “هادور ههاتسير ماعتصير” انتهاء الاحتجاجات، بعد أن تعهدت إسرائيل، على حد تعبيرها، بوقف الإجراءات العقابية بحق الأسرى الأمنيين و”وقف العدوان في منطقة الـ 29 (المسجد الأقصى).

وبعد ثلاثة أيام، أي قبل أسبوع واحد فقط من الهجوم، أعلن المنظمون عزمهم تجديد المظاهرات، ثم تراجعوا عنها، بحسب زعمهم، مقابل محاولات وساطة مصرية وقطرية لزيادة عدد تأشيرات الدخول للعمال الفلسطينيين إلى إسرائيل، ولمنع دخول اليهود إلى جبل الهيكل.
ويؤكد مسؤول في لجنة الشؤون الخارجية والأمن أنه «قبل أسابيع قليلة كانت هناك مواجهة مع حماس عند السياج، وتوصلوا بالفعل إلى اتفاقات كذا وكذا، وكنا نعتقد أننا إذا توصلنا إلى اتفاقات مثل جلب العمال وتوسيع منطقة الصيد، أعطى الانطباع بأن الأمور كانت هادئة، وهو ما تبين أنه خداع”.
يقول مسؤول مشارك في العلاقات المدنية مع حماس: “بشكل عام، تصرفت غزة بشكل طبيعي على المستوى المدني عشية الحرب”.

ويضيف: “في الواقع، تصرفت غزة بشكل طبيعي. في العام الماضي، كانت غزة هادئة.. وحتى عندما خرجنا لجولات القتال ضد الجهاد الإسلامي في غزة أو العملية في جنين، كان هناك صمت لاسلكي من حماس.. لقد أصدروا بيانات ضعيفة تصريحات تدين العدوان الإسرائيلي، لكن تلك كانت نهاية الأمر”.

ماذا عن احتجاجات السياج؟

“كانت هناك اتفاقات بوساطة مصرية لوقف حادثة تسلق السياج قبل أسبوعين. وضغطت مصر على حماس للتوقف، وبعد يومين عادت مصر إلى إسرائيل وقالت: لن يأتوا بعد الآن إلى السياج”. ولم يأتوا إلى السياج بعد الآن”.
حتى وصلوا إلى الجدار.
وعلى الرغم من عدم وجود تحذير ملموس من هجوم وشيك من جانب حماس، إلا أنه كان هناك من حاول التحذير، حتى لو كانت التهديدات غامضة. ففي الأشهر الستة الأخيرة، على سبيل المثال، حذر رؤساء أجهزة الاستخبارات من أن أعداء إسرائيل يعتبرون الأزمة السياسية نقطة ضعف، وبالتالي قد يخاطرون بشن هجمات ضدها.

وسيقال مرة أخرى: هذه ليست تحذيرات ملموسة – لم يكن هناك أي تحذيرات – بل تحذيرات عامة. يزعم أربعة مسؤولين كبار في جهاز الدفاع هذا الأسبوع أن هذه التحذيرات سمعت جيدًا في مجلس الوزراء.

إن استمرار الإصلاح، كما قال رؤساء الأجهزة الأمنية وأجهزة الاستخبارات لرئيس الوزراء، يمكن أن يؤدي إلى إضعاف كبير للتماسك، والإضرار بالجيش ومبادرات هجومية ضد إسرائيل.

وعلى الرغم من ذلك، واصل رئيس الوزراء نتنياهو مبادرات التشريع القانوني.

وفي يوليو الماضي، عندما أصر الائتلاف على تمرير قانون الحد من السبب المحتمل، أرسل رئيس الأركان هرتسي هاليفي، في خطوة يائسة وغير عادية، رئيس وكالة الأمن القومي أهارون حاليفا، ورئيس شعبة العمليات، إلى عوديد باسيوك، إلى الكنيست، حتى يتمكنوا من تحذير الوزراء من أن التغييرات في النظام القضائي لها تأثير سلبي على فيريت، على أهلية الجيش للحرب.

ولم يكن سوى عدد قليل من الوزراء على استعداد للقاء جنرالات هيئة الأركان العامة في ذلك الوقت، وتم إقرار القانون، كما نعلم. ويقول اثنان من أعضاء مؤسسة الدفاع هذا الأسبوع إن رئيس الوزراء نفسه رفض أيضاً استقبال أحد هؤلاء الوزراء.

هل يعقل أن يكون هذا الإغفال بمثابة حكمة لقادة الجيش، الذين جاءوا إليه يوم التصويت بمعلومات مهمة. هل من حكمة بعد فوات الأوان؟ لكن التحقيق الجاد في هذا الإغفال يجب أن يتعامل أيضًا مع مسألة مدى الأزمة السياسية، التي تغلغلت في الجيش أثرت على ما حدث يوم 7 أكتوبر.
وفي الفترة التي سبقت الهجوم، ركزت تحذيرات مجتمع الاستخبارات على الخطر الجسيم الذي نشأ عن المواجهات المتكررة بشكل متزايد بين المستوطنين والفلسطينيين في السلطة الفلسطينية. ولم يكن مجتمع الاستخبارات على علم مطلق بما يحدث في غزة، وركز معظم اهتمامه على تلال السامرة. ومن الممكن أيضاً أن يكون ذلك نتيجة تدريب قامت به حماس، بهدف زيادة كمية المعلومات الاستخبارية التي تتدفق من اتجاه دائرة الرقابة الداخلية.
ومع ذلك، كانت هناك شخصية سياسية واحدة أدركت الخطر. عشية يوم الغفران، قام رئيس المعارضة، يائير لابيد، بتصوير مقطع فيديو أدلى فيه بتصريح لوسائل الإعلام، قال فيه: “إننا نقترب بشكل خطير من صراع عنيف متعدد القطاعات”. الأحداث الأخيرة بالقرب من السياج في غزة هي أيضًا من النوع الذي أدى إلى جولات القتال في الماضي”. وبحسب مصدر مقرب من لابيد، كان من المفترض أن ينتهي الخطاب برسالة مفادها أن تجاهل العلامات التحذيرية سينتهي بالمئات. وفي النهاية تم إلغاء الحكم بناء على طلب مستشاري لبيد، الذين كانوا يخشون أن يكون الحكم مبالغا فيه وقد يثير قلق الجمهور.

 يائير لابيد: "إننا نقترب بشكل خطير من مواجهة عنيفة"
يائير لابيد: “إننا نقترب بشكل خطير من مواجهة عنيفة”

ويقول المصدر نفسه في محيط لابيد: “ليس صحيحا أنه لم يكن هناك أي تحذير، كانت هناك تحذيرات كثيرة، فقط أنه لم يكن هناك تقييم صحيح لما يقولونه”.

وأضاف: “كانت هناك دلائل واضحة على أن إسرائيل تحشد قوات كثيرة للغاية في يهودا والسامرة، ولا تهتم بغزة”.

ووفقا له، بنى لابيد تقييمه على مواد استخباراتية سرية للغاية، بما في ذلك معلومات استخباراتية أولية (بدون تفسير)، ومرئية لعدد قليل من الناس، بما في ذلك رئيس الوزراء ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع ورئيس المعارضة.

“يقضي لابيد وقتًا في قراءة هذه المادة مرة واحدة في الأسبوع، ويتعرف على ما يعرفه في داخله، لقد شعر لبيد أن شيئًا ما يحدث هنا وأننا كنا أسرى لمفهوم أن حماس قد تم ردعها، وهو ما لم يكن صحيحًا ببساطة. ما رآه كان كتلة حرجة من التحذيرات، والتي من الواضح أنها ستؤدي إلى انفجار”.

وبعيداً عن الفيديو ماذا فعل لابيد به؟ ويرفض المصدر نفسه تأكيد أو نفي ما إذا كانت هناك مخاوف من حدوث هجوم من جانب حماس في الإحاطات الشهرية بين لابيد ورئيس الوزراء والسكرتير العسكري.
وفي الوقت الذي انقضى منذ الهجوم، ظهرت ادعاءات بأن مسؤولين أجانب حاولوا أيضًا تحذير إسرائيل. ووفقاً لتقرير بقلم سامدر بيري في صحيفة يديعوت أحرونوت، قبل حوالي عشرة أيام من الهجوم، أبلغ وزير المخابرات المصري، عباس كامل، إسرائيل أن “شيئاً غير عادي، عملية رهيبة” كانت تختمر في غزة.

اليوم السابق للهجوم

في اليوم السابق للهجوم في إسرائيل، بدأوا بالتأكيد في اكتشاف حركة مشبوهة عبر السياج.

ووفقا لتقارير صحفية، قبل ساعات قليلة من اختراق السياج، تلقى الجيش الإسرائيلي والشاباك إشارات على تحرك قوات حماس على طول خط التماس، والتي تم تعريفها على أنها “إشارات ضعيفة”، أي ليست تحذيرا استخباراتيا واضحا.

ورغم ذلك، تم إنزال رئيس الشاباك نفسه في مقر التنظيم، ووصل رئيس المنطقة الجنوبية للشاباك أ، إلى الأرض، ومن ثم، كما ذكرنا، تم نقل “فريق التكيلا” كما سقط على الأرض.
ومساء الجمعة والسبت، جرت في القاعة محادثة هاتفية بمشاركة رئيس الأركان ورئيس الشاباك ورئيس قوات الأمن وقائد القيادة الجنوبية. وزعمت قيادة الجيش أنه على إثر ذلك تم إرسال تحذير إلى فرقة غزة، لكن شهادات الجنود والضباط تظهر أن الفرقة لم تتلق مثل هذه المعلومات، حتى أن قائد الفرقة العميد آفي روزنفيلد قال وأضاف: “لم نكن نعلم بالأمر (الهجوم)، لقد فوجئنا به”.
والذي لم تطلع عليه المخابرات بعد هو قائد سلاح الجو الجنرال تومر بار، الذي لم يكن حاضرا في المؤتمر الهاتفي المذعور.

وفي العادة، تحتفظ القوات الجوية بمروحيتين فقط من طراز أباتشي على أهبة الاستعداد للتدخل السريع في القطاع (كلاهما قفزتا بالفعل وشاركتا في معارك الاحتواء).ولو كان على علم بذلك، لربما أمر طائرة أخرى بالاستعداد مسبقًا للهجوم.

إن السؤال عما سيحدث لو كان هناك عدد قليل من المروحيات القتالية في السماء صباح يوم السبت، سيبقى نظريًا إلى الأبد.
في المجلد الأخير من تقرير لجنة أغرانت، لجنة التحقيق في إخفاقات حرب يوم الغفران، جاء ما يلي: “في تحقيقنا في معارك الاحتواء، وجدنا مسألة الاستخبارات كمسألة كانت أوجه القصور فيها واضحة. تأثير كبير على سير القتال في هذه المرحلة”.

لا شك أن معارك الاحتواء التي دارت بدءاً من صباح السبت 7 أكتوبر 2023 في قطاع غزة ومدن الجنوب، تأثرت بشكل كبير بالفشل الاستخباراتي.
وقبل وقت قصير من بدء الهجوم، بدأ مقاتلو حماس في الاقتراب من منطقة السياج، متنكرين في زي مزارعين حتى لا يثيروا الشكوك.

وفي وقت لاحق، وفي ظل قصف عنيف أدى إلى تحويل مسار الجنود وأجبرهم أيضًا على دخول المناطق المحمية، بدأ التقدم الكبير نحو السياج. وفي الوقت نفسه، أرسلت حماس طائرات بدون طيار قامت بتحييد أنظمة المراقبة والاتصالات.

الجرافات التي بقيت في المنطقة، يفترض أنها بعد إلغاء المسيرات، اخترقت السياج دون أي عائق، وسمحت بمرور قوات كبيرة من النخبة، ولاحقًا أيضًا المواطنين الغزيين الذين شاركوا في أعمال النهب وربما أيضًا في عمليات الاختطاف.

 هجوم منسق.. اختراق حماس للمظروف
هجوم منسق.. اختراق حماس للمظروف

يقول أحد كبار المسؤولين: “أذهل الهجوم المنسق في أكثر من 30 نقطة محورية القيادة، وقطع بعض قنوات نقل المعلومات الخاصة بها، وشلل قدرتها على الدفاع عن نفسها، وخلق ما يكفي من الضباب حتى أن أولئك الذين حاولوا التحذير واجهوا صعوبة كبيرة في القيام بذلك”.

ضابط في جيش الدفاع الإسرائيلي مطلع على التحقيقات الأولية التي تم إجراؤها. وبحسب الضابط، فإن الهدف من وضع البؤر الاستيطانية على طول السياج هو خلق حالة من الغطاء، حيث يمكن لكل بؤرة استيطانية تعزيز موقع استيطاني أو مستوطنة مجاورة في حالة وقوع هجوم. ولكن بمجرد أن نجحت حماس في شل معظم المواقع والقيادة، تم تحييد قوات التعزيز أيضا.

خلال هذه الساعات كانت صورة المعركة التي تلقتها القيادة العليا في تل أبيب معيبة ومنقوصة هي الأخرى.

ما حدث عملياً هو أنه حتى مساء الهجوم، كانت معظم معارك الاحتواء يخوضها جنود من مختلف الوحدات، بعضهم تمكن من الفرار من النقاط الاستيطانية واستمر في القتال أو ممن تصادف تواجدهم في محيطها وغيرهم. وانضم إليهم رجال الشرطة والمدنيون، وفي المستوطنات انضمت إليهم أيضًا الوحدات الاحتياطية، التي عانت من نقص كبير في الأسلحة والمعدات.

وبالمناسبة، فقد تم مؤخرًا أخذ السلاح الطويل من المستويات الاحتياطية من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي، في إطار مكافحة تسرب الأسلحة إلى التنظيمات الإجرامية. في جيش الدفاع الإسرائيلي كانوا خائفين من رجال العصابات، وكانوا يستقبلون الروبوتات.
ومهما يكن من أمر، فإن كل هذه المعارك دارت تقريباً دون سيطرة مركزية، ودون أن يعرف أحد حقيقة ما يجري فيها.

بعد عدة ساعات فقط من بدء الهجوم، وصلت إلى المنطقة قوات منظمة من وحدات النخبة “شيلداج”، دورية من هيئة الأركان العامة، فريق تيكيلا وقوات الدفاع. لقد قاتلوا بشجاعة ودفع البعض حياتهم ثمنا لذلك اليوم.

وأدى الفشل الاستخباراتي إلى فشل تكتيكي، ولم يكن “جيش الدفاع الإسرائيلي العظيم” هو الذي أوقفهم، بل جنود في قوات صغيرة، وأعضاء مدرسة مكافحة الإرهاب، ومقاتلون من جانب الشابوس، ومقاتلو ألماس الهندسة القتالية، وغيرهم.

وانضم إليهم أيضًا أفراد الصف الاحتياط، والمواطنون، والمتطوعين، ورجال الشرطة، ورجال الإطفاء، وأفراد نجمة داود الحمراء.

“عندما تأخذ في الاعتبار أنه في الأيام الأولى من القتال كان الوضع أقرب إلى الفوضى مع عدم وجود رد من “الجيش الكبير” الذي لم يكن قد تم تعبئته بعد”، يقرأ ملخص أولي لأنشطة الوحدات الخاصة مباشرة بعد القتال.

هجوم حماس، “يمكن أن نفهم أن هؤلاء المقاتلين الشباب واجهوا تحديًا مشابهًا لذلك الذي وقف فيه أسلافهم قبل 50 عامًا على الخطوط الأمامية في حرب يوم الغفران. إن البطولة والتضحية التي أظهروها لم تكن أقل من تلك التي أظهرها جيش حماس”.. الجيل السابق، وربما أكثر من ذلك.”
في وقت كتابة هذه السطور، كان الخوف هو اندلاع حريق متعدد المشاهد.

وتتجه العيون أيضًا إلى الشمال، وخاصة إلى الشرق، إلى طهران. هل علموا بالهجوم هناك؟ ويقول مصدر استخباراتي إسرائيلي آخر: “ليس لدى المخابرات الإسرائيلية أي معلومات تربط بشكل مباشر إيران أو حزب الله بالهجوم الذي نفذته حماس يوم السبت”.

ووفقا للمصدر، فإن إسرائيل كانت على علم بأن أعضاء من حماس والجهاد الإسلامي يتدربون في معسكرات التدريب الإيرانية في لبنان، ولكن لم تكن هناك معلومات تفيد بأن الإيرانيين كانوا يوجهونهم لتنفيذ هجوم جماعي، كما رأينا في الأسبوع الماضي.

وأضاف المصدر: “لم تكن هناك مثل هذه المعلومات قبل الهجوم، لأنه لو كانت هناك – بالطبع لكانت قد غيرت صورة المخابرات في أيدي إسرائيل.. هذا لو كان لديه بالطبع”.

…………………………………….

المصدر/ موقع .ynet الإسرائيلي

اقرأ أيضا:

سبق: تحقيقات إسرائيل فى الكشف عن إخفاقات استخباراتها التى أدت إلى مفاجأة 7 أكتوبر (1من2)

زر الذهاب إلى الأعلى