انحسار مياه البحر وارتفاع الأمواج.. ظواهر غريبة في إعصار القرم

مصادر – بيان

ضرب إعصار قوي منطقة القرم المتنازع عليها بين روسيا وأوكرانيا، مما تسبب في ظواهر مناخية غريبة، أبرزها انحسار مياه البحر حتى 100 متر وارتفاع الأمواج إلى 8 أمتار.

وأفادت مراكز الأرصاد الجوية المحلية أن رياح الإعصار وصلت سرعتها إلى 40 مترًا في الثانية، مما تسبب في ظهور أمواج قوية في البحر، وصل ارتفاعها إلى 8 أمتار. وأدى ذلك إلى خروج المياه من البحر وغمر شوارع المدن الساحلية.

وقالت رئيسة إدارة مجلس مدينة يفباتوريا، يلينا ديميدوفا، إن سوء الأحوال الجوية تسبب بغمر الشوارع وبعض المنازل في المناطق الساحلية بالمياه، وأن رجال الإنقاذ تمكنوا من إجلاء حوالي 20 عائلة في المدينة.

أكبر انحسار لمياه البحر

وأشار مراسل وكالة “نوفوستي” الروسية إلى أن الإعصار تسبب أيضًا بظهور أكبر انحسار لمياه البحر منذ 60 عامًا في مدينة غينيتشيسك بمنطقة خيرسون. وفي بعض سواحل المدينة تراجعت المياه إلى مسافة تزيد عن 100 متر عن الخط الساحلي المعتاد.

ومع هذه الظاهرة غير الاعتيادية ظهرت سواحل المدينة مغطاة بالطحالب والأصداف وقناديل البحر، وتهافت بعض السكان لمشاهدة مناطق لم تظهر لهم من قبل.

طالع المزيد:

إعصار تيج يضرب سواحل سلطنة عمان واليمن.. هل تتأثر مصر؟

وتسبب الإعصار أيضًا في قطع إمدادات الكهرباء عن بعض مناطق المدينة ليلًا، ويجري العمل حاليا على إصلاح الأعطال.

التأثيرات

تسببت ظواهر إعصار القرم في أضرار اقتصادية واجتماعية كبيرة. فقد تسببت الفيضانات في إتلاف الممتلكات والبنية التحتية، كما أدت إلى تعطيل حركة المرور والنقل. كما تسببت في قطع إمدادات الكهرباء عن بعض المناطق، مما أدى إلى انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت.

وعلى المستوى الاجتماعي، تسبب الإعصار في تشريد بعض السكان، كما أدى إلى حالة من الذعر والخوف بين السكان.

جهود الحكومة

استجابت السلطات المحلية للحادثة بسرعة، حيث قامت بنشر فرق الإنقاذ لمساعدة السكان المتضررين، كما قامت بإصلاح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

كما أعلنت الحكومة الروسية عن تخصيص أموال لمساعدة السكان المتضررين من الإعصار.

ومن المتوقع أن تستمر تأثيرات إعصار القرم لعدة أيام، حيث تشير التوقعات الجوية إلى استمرار هبوب الرياح القوية وارتفاع الأمواج.

زر الذهاب إلى الأعلى