اكتشافات جديدة عن الفشل الاستخباراتي الإسرائيلى: هكذا أصبح السيناريو الخيالي حقيقة

ترجمة: شرف التهامي

التقرير التالى هو رصد بعيون الإعلام الإسرائيل “Ynet” لما سبق عملية “طوفان الأقصى” الذى زلزل كيان إسرائيل

ونحن إذ نترجم هذه التقارير ونعيد نشرها ، فأننا نضعها تحت المجهر، ونكشف كيف يصدّر هذ الإعلام، لصانع القرار الإسرائيلى التوجهات، ويقوم بأدوار عديدة تبدأ بالتجسس، ولا تنتهى عند التعبئة والتحريض، فى الداخل الإسرائيلى، والخارج.

وفى التالى ترجمة للتقرير دون تدخل منا فى نصه بالتغيير أو الحذف والإضافة.

التقرير:

كان لدى قسم الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي خطة هجوم مفصلة لحماس، والتي تحدد بالضبط ما سيحدث في يوم السبت الأسود – ولكن في القيادة الجنوبية، ترسخ المفهوم القائل بأن منظمة القتلة لا يمكنها تنشيط أكثر من 70 إرهابيًا في خليج نوح في الوقت نفسه، وبالتأكيد ليس 3000.

كما قامت حماس بتضمين معلومات سرية حول إسرائيل، وليس من الواضح كيف وصلت إلى يديه، وسيتعين على الجيش التحقيق في تسرب المعلومات هذا أيضًا. وأقسام واسعة من رسائل البريد الإلكتروني المقاومة الشجاعة من الوحدة 8200، التي حاولت تحدي تصور ضباطها -وتم رفضها. في 7 أكتوبر اتضح: أنها حاولت قرع الجرس، لكن لم يكن هناك من يسمعها.

الحملة القادمة في غزة”

وفي نوفمبر 2022، قرر قائد القيادة الجنوبية في ذلك الوقت، والذي يشغل اليوم منصب رئيس الجناح الاستراتيجي للجيش الإسرائيلي، اللواء إليعازر توليدانو، عقد “يوم دراسي حول صورة الحملة القادمة في غزة”.2 والموساد وعوامل أخرى: قبيل انعقاد المؤتمر العسكري المهم، أعدت وحدة استخبارات القيادة، برئاسة أمان، مراجعة خاصة تناولت بالتفصيل نوايا واستعدادات العدو الرئيسي للقيادة: حماس.
وجاء في المراجعة أن تشكيل النخبة، القوة الخاصة التابعة لحماس، يضم 24 سرية، تضم كل منها ما بين 90 إلى 130 “مقاتلاً”، كما يطلق عليهم في المراجعة. أو بعبارة أخرى، تخصص حماس قوة ضخمة يتراوح عددها بين 2100 و3100 عنصر مدرب لمهاجمة إسرائيل.
هذه بالطبع إحصائية مثيرة للقلق للغاية، ولكنها ليست جديدة جدًا بالنسبة لأولئك الذين هم على دراية بالمعلومات الاستخبارية الواسعة التي جمعتها القيادة وأمان والشين بيت حول حماس. بالنسبة للحاضرين في المؤتمر الذين ربما شعروا بعدم الارتياح عند سماع الأرقام المثيرة للقلق، فقد وصلت الفقرة التالية من المراجعة. عمليا، وفقا للتقييم الاستخباري للقيادة الجنوبية، فإن حماس، فيما يتعلق بالتنسيق والسيطرة والاتصالات والتدريب والتكامل، يمكنها تنفيذ هجوم تشارك فيه سريتان فقط، وفي المجموع “لا يزيد عن 70 مقاتلا”. “.
وهكذا تم وضع لبنة أخرى في جدار الحمل.
نعم، قد ترغب حماس في غزو إسرائيل؛ ونعم، قام أيضًا بتدريب آلاف الإرهابيين المهرة لهذا الغرض، لكن في النهاية – وهذا ما حددته القيادة بشكل لا لبس فيه – في أسوأ الحالات، سيكون قادرًا على شن هجوم بحد أقصى 70 شخصًا من خليج نوح.
وهذا فرق كبير: ثلاثة آلاف إرهابي قد يندلعون في القطاع بأكمله، يحتاجون إلى أن يعاملوا كجيش حقيقي. في لغة الجيش، يسمى هذا المفهوم “السيناريو المرجعي”: ما هو السيناريو العسكري الذي تستعد له، على افتراض أنه واقعي؟
إن التهديد بوجود ثلاثة آلاف إرهابي في خليج نوح يتطلب، وفقاً لأحد رؤساء المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تواجد أربعة أو خمسة ألوية من جيش الدفاع الإسرائيلي بشكل منتظم. ومثل هذه القوة، إذا تم بالفعل قبول خطة حماس باعتبارها “المرجعية” للجيش الإسرائيلي. السيناريو” سيغير الصورة بأكملها في 7 أكتوبر. لكن هل ترصد غارات تصل إلى 70 شخصًا؟
واحد من المتوقع أن يقضي على فريق أو اثنين من التسلل؟ وهذا يتيح تقييمات مختلفة تمامًا على الخط، بشكل أقل كثيرًا.

خططً حماس

يمكن الافتراض أنه على مر السنين، وضعت حماس خططًا عملياتية لا تعد ولا تحصى، بعضها احترافي وبعضها أقل احترافية – لكن جميعها لها هدف واحد واضح: غزو واسع النطاق لإسرائيل، وتدمير قطاع غزة، والسيطرة على قطاع غزة. المستوطنات القريبة من السياج، ثم أجزاء كبيرة من جنوب البلاد، مع عمليات قتل جماعية واحتجاز رهائن. شرط نجاح هجوم حماس: “الخداع الاستراتيجي والمفاجأة الكاملة”، كما ورد في إحدى وثائق “أمان” حول هذا الموضوع.

 توغل حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر
توغل حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر

مع مرور الوقت، من المحتمل أن تكون خطط حماس قد تغيرت قليلاً، وتكيفت مع الظروف الجديدة.

قبل بناء السياج الحاجز، على سبيل المثال، تضمنت خطط العمل الاستخدام المكثف للأنفاق؛ بعد بناء العائق – المعبر البري.

لكن التكتيك الأساسي في جميع الخطط كان هو نفسه: هجوم على طول الحدود بأكملها بين غزة وإسرائيل، من المعبر الحدودي مع مصر، ومن ثم زيكيم والبحر، بما في ذلك البحر؛ هجوم سيشمل أيضًا القوات الجوية والبحرية ومضادات الطائرات والعديد من مضادات الدبابات وسيشل القطاع بأكمله.

تم التخطيط لذلك ليكون غزوًا واسع النطاق للآلاف سيرًا على الأقدام أو في مركبات مختلفة، مما يؤدي إلى شل وسائل المراقبة والاستشعار في السياج والاتصالات ووسائل إطلاق النار والمواقع الأمامية، والاستيلاء على المواقع الأمامية ومن ثم السيطرة على المواقع الأمامية. مقر الفرقة، بينما يتم في الوقت نفسه إرسال عشرات أو مئات الفرق المختلفة لأغراض محددة – الكيبوتسات، وجيش المعسكرات، وإغلاق التقاطعات، والمزيد.

وبالمناسبة، فإن الخبراء العسكريين والاستخباراتيين الذين اطلعوا على خطة حماس، وصفوها بأنها معقدة وضخمة، ولكنها أيضًا طنانية ومليئة بالمخاطر بالنسبة لمقدمها.

وعندما بحثوا عن خطة هجوم موازية تم تنفيذها للمقارنة، لم يجدوا مثل هذه الخطة في أي منظمة إرهابية، وبالتأكيد ليست محلية، مثل منظمة التحرير الفلسطينية أو حزب الله.

وكان التشابه الوحيد هو الهجوم الفدائي الذي شنته قوات فييت مينه الشيوعية في عام 1999. فيتنام ضد الجيش الفرنسي، بدءاً من مارس 1954. وهناك أيضاً، هاجم الكثيرون فجأة عبر الخطوط، باتجاه الفرنسيين، الذين كانوا أكثر تسليحاً ومهارة.

وهناك أيضاً، كانت البداية عبارة عن قصف مكثف، ثم احتلال المواقع الفرنسية: في فيتنام، انتهى الأمر بهزيمة ساحقة للفرنسيين، وانسحابهم من المنطقة، ومن ثم تأثير الدومينو الذي أدى إلى التورط الأمريكي في فيتنام، وتغيير التاريخ.

“خطة بناء القوة”

وكان التاريخ على وشك أن يتغير في إسرائيل أيضاً. وحتى قبل انعقاد المؤتمر في القيادة الجنوبية، حصل مجتمع الاستخبارات على معلومات مفصلة حول خطة حماس.

وتثير تفاصيل هذه الخطة قلقا عميقا في ظل المعلومات التي تمتلكها حماس عن إسرائيل بشكل عام، وعن القيادة الجنوبية وفرقة غزة بشكل خاص. السياج، ووسائل الاستشعار وإطلاق النار، والمواقع الاستيطانية، ونظام القوات ومراكز الاتصالات – عرفت حماس أكثر بكثير مما توقعه جيش الدفاع الإسرائيلي.

ومع ذلك: اعتقدت القيادة الجنوبية أن الخطط كانت جيدة – كل جيش، والجيش الإسرائيلي كما كان متوقعا.

حسناً، لديه خطط عظيمة – ولكن هناك فجوة كبيرة بين خطط حماس وقدرته على تنفيذها. وكان يُعتقد هناك أن حماس قد صاغت لنفسها سيناريو شبه نظري، “خطة بناء القوة”، كما تسمى الخطة في إحدى وثائق القيادة.

ولكن عموما؟ وقدرته حسب التقديرات هي 70 إرهابيا من النوعاشبة. سقف. ليس “غزوًا”، بل “غارة” على الأكثر.

وكانت هناك إضافة أخرى لهذا المفهوم: الاستخبارات نظرت أيضاً إلى القدرات القتالية لحماس في الجولات الأخيرة من مشاركتها، ومحاولات التسلل، والعمليات مثل اختطاف جلعاد شاليط. وعلى الرغم من أن بعضها انتهى بخسائر في صفوف الإسرائيليين، إلا أن الجيش الإسرائيلي لم يتأثر بمستوى الحرب الذي أظهرته حماس.

كما تم إحباط العديد من هذه العمليات – إما بفضل المعلومات الاستخبارية أو بفضل القوات الموجودة على الأرض.

لذا، إذا كان الأمر كذلك منذ البداية مجرد غارة قام بها 70 إرهابياً، وعلى أية حال فإنهم أيضاً بعيدون كل البعد عن أن يكونوا من مقاتلي النخبة – أي في الوقت الذي يوجد فيه مثل هذا الفارق بين خطط حماس وقدراتها، يبدو من الممكن الاسترخاء. لقد هدأ الانتهاء من الجدار البري ليس فقط استخبارات الفرقة، بل القيادة بأكملها.

ورأى الضباط الذين تحدثوا في نفس المؤتمر عن صورة الحرب المقبلة، أن احتمال قيام جولة أخرى من القتال مثل “حارس الأسوار” في 21 مايو ، أو الجولتين اللتين جرتا بعد ذلك ضد الجهاد الإسلامي، حيث حماس لم تشارك، وكان لا بد من مواجهتها، ومع تحديات مستهدفة، مثل مواقع كورنيه وماتيس (الصاروخ الروسي المضاد للدبابات) التي تم نصبها على طول أحياء بأكملها في الجزء الجنوبي من القطاع، في الجانب المواجه لإسرائيل.

وتحدثوا أيضًا عن قدرات حماس الصاروخية، واحتفاظها بالقدرة على قتل السنوار أو محمد داف عندما تريد إسرائيل ذلك، وغير ذلك.

ما الذي لم يتحدثوا عنه هناك؟ وحول احتمال أن تقوم حماس بسد الفجوات بين خطتها العظيمة، والتي كما ذكرنا – خلافا لبعض المنشورات هذا الأسبوع – معروفة جيدا، وبين القدرة على تنفيذها. هذه النقطة، غاب الجميع تقريبا.

كان الأوان قد فات

هذا التصور، بأنه على الرغم من خطة حماس – التي كما ذكرنا، كانت معروفة لأمان – إلا أنها لا تملك القدرة على تنفيذها، كان جزءًا كبيرًا من مفاجأة الجيش الإسرائيلي في 7 أكتوبر. وفقا لهذا المفهوم، تم تحديد وضع القوات المستنزفة في الجيش الإسرائيلي في ذلك الصباح الأسود، مما أدى إلى نتائج وخيمة.

ومع ذلك، كانت هناك مجموعة من ثلاثة أشخاص يعتقدون أن حماس ضيقت الفجوة، وأن لدى إسرائيل مؤشرات على جديتها، وليس مجرد القيام بتدريبات “من أجل التوسعة”، أي لأغراض الشعبية الرجولية، كما وقد عرّفها ضابط استخبارات كبير في القيادة الجنوبية، والذي سنسميه هنا بالاسم المستعار “آبي”.

لدى المجموعة ثلاثة معارضين، جميعهم من قاعدة واحدة مكونة من 8200. أصغرهم في المجموعة هو V.، الذي أصبح هذا الأسبوع نوعًا من النجم الإعلامي، وبالطبع تم تجنيده أيضًا على الفور لعدم الظلم في المعارك السياسية المحيطة بالتقصير.

خدمت V. في جيش الدفاع الإسرائيلي لمدة ثماني سنوات، وهي منخرطة في تول (عقيدة القتال) لحماس، حيث أسست بحثها على فهم طويل وعميق ومفصل لأهداف البحث، وخاصة على الاستخبارات التكتيكية الموثقة.

وهي لا ترى المستندات عند استلامها، ولكن فقط دون الاتصال بالإنترنت، في مكتبها بالقاعدة. من خلال ما تراه وتفهمه، تنتج V وثائق تصف الأحداث المختلفة المتعلقة بتطوير تقنيات المعركة.

وانضم إليها أيضًا اثنان من المعارضين الأكبر سنًا، أحدهما يبلغ من العمر 30 عامًا في جيش الدفاع الإسرائيلي والآخر يبلغ من العمر حوالي 40 عامًا، وكلاهما من رؤساء V المحترفين.

وهذه الأضداد الثلاثة هي جوهر المعرفة والتعرف على العدو. إنهم يعرفونهم بالأسماء والألقاب والعناوين والعائلات، بأدق التفاصيل الشخصية.

القادة المحترفون للقاعدة، الكباريم (ضباط استخبارات الشبكة، أحد المناصب الأساسية للـ 8200)، غالبًا ما يأتون ويذهبون، ويتقدمون في رتب أمان، أو يتقاعدون، عدة مرات إلى وظائف في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

لكن المعارضين مثل V. وقادتيه، في الغالب، يبقون في نفس المكان، وحتى لو تقدموا في الرتب، فإنهم يظلون في نفس الموقف.

إنهم العمود الفقري المهني للفيلق. ويقول مسؤول استخباراتي كبير: “إنهم يعرفون كيف يشعرون بالرائحة، والذوق، والمزاج، والتغيرات الصغيرة التي لن يشعر بها أحد غير أعضاء حماس، بغض النظر عن مدى فهمهم للإسلام أو اللغة العربية”.

“إنهم يدركون التغيرات الدقيقة في اللغة أو المصطلحات أو المزاج، والتي يبدو أنها لا علاقة لها بأي شيء، وبالتأكيد ليس ما يثير اهتمام المخابرات الإسرائيلية، ولكنها قد تحتوي في داخلها على تلميح لتغيير كبير حقًا، ذلك الذي ربما غاب عنا”.

 خطة مصممة لبدء الحرب
خطة مصممة لبدء الحرب

وشيء آخر: هؤلاء المعارضون لا يخافون من التعبير عن آرائهم، ويتم دعوتهم أحيانا للدخول في مناظرات مع ضباط المخابرات الذين هم أعلى منهم بكثير. وقد أثير مثل هذا النقاش في الأشهر التي سبقت هجوم حماس.

تناولت وسائل الإعلام هذا الأسبوع الكثير من القصة المعروفة على الرقم 8200 باسم “سلسلة رسائل البريد الإلكتروني إلى Kman PDM (ضابط استخبارات القيادة الجنوبية – راب)”.

مكانة مرموقة في تاريخ رجال المخابرات، كما رأى أولئك الذين رأوا ما غاب عنه الآخرون، وأصروا على السير ضد التيار، وضد النقد.

وخلافا لما ورد في بعض المنشورات هذا الأسبوع، فإن الخيط الرئيسي لرسائل البريد الإلكتروني لم يتناول خطة حماس الخاصة، والتي كما ذكرنا كانت معروفة جيدا في “آمن ف”، الذي ادعى – وإن لم يكن بهذه الكلمات – أن الفجوة بين تلك الخطة لقد استعدت حماس، بحسب الادعاء الخامس، للهجوم وفق خطتها، وهي أوسع بكثير مما اعتاد عليه جيش الدفاع الإسرائيلي وكان على علم به.

طالع المزيد:

عضو المكتب السياسي لـ «حماس»: المرحلة المقبلة للاحتلال دفع جزء من الشعب الفلسطيني نحو مصر

قصة الكلب الذى كان رهينة هو وصاحبته لدى حماس

وفي رسائل لاحقة، أضافت “في” أنها لا تعتقد أن الوحدة المسؤولة عن التحذير من الحرب الوطنية، 8200، ستكون قادرة على تقديم تحذير آخر أكثر استهدافًا. والسبب هو أن قوات النهضه على مستوى عالٍ من الاستعداد، ربما لن يسمح لإسرائيل حتى بمعرفة متى سيتم تنفيذ الخطة.

تحول الموضوع إلى نقاش، جزء منه احترافي وجزء عفوي، وفي إحدى ذروتها ادعى ضابط المخابرات الكبير “آفي” أن النظير V قدم تفاصيل “سيناريو خيالي”.
من المهم وضع الأمور في سياقها، لأن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بـ V. تم حشدها بالفعل، كما ذكرنا، من أجل الحرب السياسية: لم تقدم V. تحذيرًا بالحرب، ولم تتظاهر بتقديم تحذير.

وهي نفسها تقول في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها إنه لا يوجد ما يشير في المعلومات المتوفرة لديها إلى أن حماس قررت تنفيذ الهجوم، ناهيك عن موعد تنفيذه. وبالمناسبة، في ملخص المناقشة التي أجراها ضابط المخابرات “آبي” قبل العيد، لم يعترض “ف” على القول بأن وجه السنوار ليس للتصعيد، وتمنى للجميع عيداً سعيداً في “سيمحات توراة”.

لكن “في” هي بالتأكيد بطلة ظل، لأنها لاحظت ما فاته الآخرون، ولم تتراجع عندما قيل لها إنها تتخيل فقط. ونعم، أيضًا لأنها امرأة تجرأت على تحدي تصورات النادي الذكوري المتماسك.
لكن هذا الأسبوع، أصبح “ف” بطلاً في مكان آخر: من بين منفذي الحملة ضد ضباط الجيش الإسرائيلي بشكل عام و”أمن” بشكل خاص.

هذه الحملة، التي تهدف إلى تحميل الجيش وحده المسؤولية عن الفشل وتبرئة رئيس الوزراء من المسؤولية، تتضمن في نسختها المتطرفة حتى نظريات المؤامرة الوهمية والقبيحة حول التعاون المتعمد مع حماس للإضرار بنتنياهو.

من بين المروجين لحملة “الجيش الإسرائيلي وحده هو المسؤول” أولئك الذين قفزوا إلى قصة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بـ V. باعتبارها مصدر الكثير من الغنائم، دون معرفة ما هو مكتوب بالفعل هناك.

بالمناسبة، السم من المؤكد أن الآلة التي تهاجم كبار الضباط كانت مستعدة أيضًا لمهاجمة ضابطة المخابرات “آبي”، التي اشتبكت مع “في”، ورفضت ادعاءاتها ووصفتها بأنها “سيناريو وهمي”. إلا أن الآلة ستواجه مشكلة ميكانيكية بسيطة: “آفي” ” هو ابن شخص مقرب جدًا من رئيس الوزراء.

ضابط المخابرات “آبي” في هذه الحالة أخطأ. مثل العديد من أصدقائه وقادته. يقول ضابط مخضرم في 8200: «ضابط المخابرات ذكي، حتى لو كان يظن أن زميله مخطئ تمامًا، وأن كل ما يكتبه ويحلله ليس أكثر من سيناريو خيالي».

“عليك أن تعرف أن هناك أشياء لا تقال، وأنه بعد حرب يوم الغفران، يُمنع التصريح بشكل لا لبس فيه عن شيء سيحدث في المستقبل بأنه لن يحدث، حتى لحماية نفسك”.

لكن إلقاء اللوم على الفشل الاستخباراتي برمته فقط على هذه السلسلة أو تلك من رسائل البريد الإلكتروني، أو على الضابط “آبي” الذي أخطأ في الجدال مع التدابير المضادة، أو على الفشل في أي نقطة من هذا أو ذاك، قد يكون كافياً لتويتر، مكبرات الصوت، ولكن ليس للتعلم واستخلاص الدروس الحقيقية.

وهذا الفشل الهائل للاستخبارات ضد حماس له ثلاثة جوانب:

الفشل الأول هو ما يعرف في سياق حرب يوم الغفران، وهو المفهوم، أي فكرة أن حماس مردوعة؛ تنتمي الشيخة السنوار إلى أعضاء حماس الذين يعتقدون أن الحركة يجب أن تضع دولة غزة على رأس قائمة أولوياتها على حساب مواطنيها البالغ عددهم نحو مليوني نسمة، وألا تخاطر بهم في حرب مع إسرائيل.

لقد وافق مجتمع الاستخبارات بأكمله مراراً وتكراراً على هذا الافتراض، وقد غذت هذه الفكرة أحداث الأشهر القليلة الماضية. فحماس، كما نعلم، لم تشارك في الجولتين الأخيرتين من القتال، وتركت حركة الجهاد الإسلامي تنزف، وبالتالي من المفترض أنها توحي بأنها ليست في صراع.

وقبل حوالي شهر من الهجوم، وافقت حماس على قمع أعمال الشغب التي نظمتها بالقرب من السياج، بعد حصولها على تصاريح عمل إضافية في إسرائيل.

وهنا، يعتقد البعض في إسرائيل أنه يهتم بشعبه، ويفكر في لقمة العيش، وليس في الحرب.

وبالمناسبة، فإن الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية، إلى جانب الاستجوابات التي جاءت من مصادر عديدة مختلفة، تعتقد أن هذه المفاوضات، التي شارك فيها أيضاً إسماعيل هنية وخالد مشعل وحتى خليل الحية، نائب السنوار، كانت متورطة تماماً، حقيقية في نظرهم.

لم يكونوا على علم بالهجوم المخطط له، وبالتأكيد لم يكن الأمر كله مجرد تمرين لتشتيت الانتباه. وحتى وقت قريب من التنفيذ، لم يشارك السنوار قرار شن الهجوم إلا مع عدد محدود من الأشخاص في غزة.

والفشل الثاني هو ما يعرف في الأوساط الاستخباراتية بالفشل العملياتي. “لأنه مع القرار، لم يتمكن السنوار من الذهاب إلى محل البقالة”، يوضح ضابط مخابرات إسرائيلي مطلع على التفاصيل، وأضاف: “القرار لم يكن ليحدث أي تغيير، لو لم تكن لديه القدرة على تحويله من فكرة ضخمة وشيطانية إلى عمل”.

لقد فاتت الاستخبارات الإسرائيلية كل الاستعدادات للهجوم، وحتى تلك التي كانت مرئية – مثل التدريبات على احتلال المستوطنات التي صورتها حماس ونشرتها – لم تنسب في إسرائيل إلى هجوم مستقبلي.

الفشل الثالث هو عدم معرفة قرار الهجوم ومتى. السنوار لديه خطة، ولديه الوسائل، وعليه الآن أن يقرر أن يبدأ، ومتى. ولم يتم استيعاب أي من هؤلاء في إسرائيل.

 رئيس نقابة المحامين الشاباك رونان
رئيس الشاباك رونان بار

وكان الشاباك متأكداً أيضاً من أن حماس لن تنفذ خطتها في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وفي الليلة التي سبقت الهجوم، تلقى رئيس الشاباك رونان بار سلسلة من الإشارات المثيرة للقلق التي قد تشير إلى نية حماس الهجوم، ولكن أيضاً التدريب.

للتعامل مع احتمال أن يكون هذا حادثًا حقيقيًا، أمر رئيس الشاباك، رونين بار، فريق التكيلا بالتوجه جنوبًا، للاستعداد على طول الحدود في حالة وقوع هجوم. وهذا الفريق، الذي يضم عشرات من مقاتلي النخبة، مصمم للتعامل مع حادثة واحدة.

فرقة مداهمة تابعة لحماس، ربما اثنين، حوالي سبعين شخصاً ـ تماماً كما تشير التقديرات الاستخباراتية.

ولكن على الرغم من البطولة الفائقة التي أظهرها مقاتلو تيكيلا والأعداد التي لا تعد ولا تحصى من الناس الذين أنقذوا حياتهم ـ فإن تيكيلا وحدها لا تستطيع أن تمنع 3000 شخص من غزو منطقة واسعة.

ماذا تملك المخابرات الإسرائيلية؟ كما ذكرنا، مخططات حماس.

وهذا الأسبوع نكشف عن اكتشافات جديدة حول ما يمكن أن يقال أنه كتب هناك.

أولاً، هو برنامج تظهر فيه اللمسات الدينية، ويشتمل إلى جانب العديد من النقاط العملياتية والاستخباراتية، على آيات قرآنية تتعلق بالحرب المقبلة. وتهدف هذه إلى تضليل القارئ ودفعه إلى حماسة الأيديولوجية الدينية الجهادية، الوقود الحقيقي الذي يحرك آلة حماس.

ثانياً، شعر مسؤولو الاستخبارات الذين اطلعوا على البرنامج بالرعب عندما اكتشفوا مدى عمق عملية جمع المعلومات الاستخبارية التي قامت بها حماس.

تتضمن الخطة معلومات استخباراتية (معلومات استخباراتية قبل العملية) يصعب فهم كيفية الحصول عليها من مصادر مفتوحة، بما في ذلك تفاصيل لا حصر لها حول الجبهة الجنوبية، والانتشار العسكري، والانتشار العسكري، والأفراد وما إلى ذلك.

وليست هذه هي الأسرار الوحيدة التي وصلت إلى أيدي منظمة القتلة: فقد عثرت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي العاملة في قطاع غزة على معلومات إضافية حول جهاز الأمن الإسرائيلي. والمواد المتعلقة بجيش الدفاع الإسرائيلي وصلت إلى حماس، وإذا حدث مثل هذا ولم يتم فتح تحقيق بعد، وهذا فشل في حد ذاته.

وتم توزيع خطة حماس على قائمة المستفيدين من مواد من هذا النوع والتصنيف، بما في ذلك شعبة الأبحاث والقيادة 8200 ومكتب رئيس الأركان وعناصر أخرى في مجتمع الاستخبارات.

وهنا يبدأ الجدل الذي يشغل مجتمع الاستخبارات.

وهناك من يرى أن «هذه معلومة ذهبية، لا أقل من ذلك»، كما قال مسؤول كبير سابق في مجتمع الاستخبارات ومطلع على تفاصيل القضية المعقدة. وأضاف: “يصل هذا الخبر إلى جميع المستويات المعنية، قائد الفرقة وقائد الفرقة، إلى 8200 بما في ذلك وحدات المقر المركزي وأجهزة الاستخبارات الأخرى وقائد الجيش ورئيس الأركان وغيرهم. وعلى الرغم من أن الجميع شاهدوا ذلك، إلا أنهم لم يفعلوا أبسط وأبسط شيء، ولم يبنوا نموذجًا تحذيريًا”.

سنشرح أن “نموذج التحذير” هو نظام من العلامات المنذرة التي تم تطويرها في مجتمع الاستخبارات لسيناريو محدد. لنفترض أنه إذا قامت كتيبة معينة من حماس بنقل قواتها إلى الشجاعية، وإذا تم فتح مستودع أسلحة محدد في خان يونس، وإذا كانت هناك حركة مرور للشاحنات على محور معين – فيجب إضاءة الضوء الأحمر.

هذه تغييرات صغيرة، والتي ينبغي أن تؤدي إلى تشغيل النظام. ولكن مثل هذا النموذج التحذيري، كما ذكرنا، لم يتم بناؤه. يتابع المدير التنفيذي السابق قائلاً: “لقد تمت قراءة البرنامج في العديد من الأماكن، وقال الجميع إنه مثير للاهتمام للغاية، لكن لم يغير أحد جدول أعماله نتيجة لتلك الأخبار، واستمر الجميع في حياتهم كما لو أن ذلك لم يحدث أبدًا.

لا “صنع أحدهم نموذجًا، ولم يفكر أحد في تغيير مفهوم أن حماس يمكن ردعها أو احتواؤها أو أي هراء آخر من هذا القبيل. ولأنه لم يكن هناك نموذج تحذيري لهذه الخطة،” يضيف الكبير، “فحتى عندما يرن V الأجراس – حتى أنها لا توقظ أحداً.”

ليلة الهجوم

“عندما يتلقى الشاباك وعمان إشارات في الليلة التي سبقت الهجوم، يتم تفسيرها في النهاية على أنها تمرين أو ضجيج آخر.

لا أحد ينادي ليقول إن الأمر تمامًا كما هو الحال في البرنامج، لا أحد يربط واحدًا بآخر، اللافتات في الليل مع أجراس V.

ولأن الجميع محصورون في فكرة أن هذا ثغرة صغيرة في مكان أو مكانين، فيرسلون فريق التيكيلا، وهو ما يعادل إرسال فريق التيكيلا إلى مرتفعات الجولان قبل 50 عامًا بالضبط.”

ويختتم الكبير بكلمات قاسية “لذلك فإن ما حدث هنا لا يقل خطورة عما حدث في يوم الغفران”.

ولكن كما ذكرنا، عندما وصلت المعلومات عن الخطة، كان هناك من نظر إلى الأمور بشكل مختلف: أن خطة حماس كانت في ذلك الوقت بعيدة جدًا عن الواقع، أو نوعًا من الحلم بعيد المنال، أو كما يُزعم، “خطة لبناء السلطة”، وليس حقا شيئا المنطوق.

تدريب حماس في شمال قطاع غزة
تدريب حماس في شمال قطاع غزة

وهنا يعود الخصم V إلى المؤامرة مرة أخرى.

خلال العام الماضي، ذكرت أنه قبل شهر أو نحو ذلك، في نهاية مايو/أيار، كان هناك “تدريب مجنون أجرته شركتان في النوبتجية”، وكان العديد من مسؤولي حماس يتابعونه.

“لقد كان تدريباً طويلاً ومرهقاً استمر منذ ساعات الصباح. وحتى الساعة الثامنة والنصف مساءً، شمل التدريب قوات تركب على سيارات الجيب، وأيضاً على الدراجات النارية، ومواقع الإنزال والإنزال”.

وفي وقت لاحق، تدرب أعضاء حماس على إسقاط طائرة مقاتلة ومروحية.

وفي مركز التمرين، “الاستيلاء على كيبوتز”، وهو الاسم الذي اخترعته حماس لغرض التدريب، والتلويح بعلم حماس فوق الأمانة العامة وعلى كنيس الكيبوتس، دليل آخر على الاهتمام التي تكرسها حماس للرموز وضرورة تحقيق ما تعتبره “صورة النصر”.

وفي وقت لاحق، أثناء مداهمة قاعدة تدريب عسكرية، كانت التعليمات في التمرين هي قتل جميع الطلاب العسكريين.

ويضيف “ف” أيضًا “إضافة صغيرة لطيفة”، بلغة ساخرة، ويذكر أنه خلال التمرين صاح أحد المشاركين بعبارة مأخوذة من بيت شعر يشير إلى أن ما تمارسه حماس هو في الواقع الخطة الكبيرة، وليس الخطة الصغيرة التي القيادة تفكر في تسلل 70 إرهابيا.

وبعد أن أثنى عليه بعض المتلقين على الخيط على عمل الجمع والتحليل الممتاز، عندما تكرر كلمة “مجنون” أو “مجنون” نفسها مرارا وتكرارا في المحتوى، يقول ضابط المخابرات “آفي”: “ملاحظة واحدة مهمة بالنسبة لنا جميعا، هذا ذهب، لكن سيناريو التمرين الموصوف في البداية (في البريد الإلكتروني، بما في ذلك احتلال المناطق وإسقاط الطائرات – راب) خيالي تماما، ونحن بحاجة إلى أن نرى أين سنتصفية هنا.

ما هو مقصود لغرض الغسل وما هو واقعي. باختصار، دعونا ننتظر بصبر.” ولكي لا ينتهي الأمر بملاحظة انتقادية، يضيف الضابط “آبي” مرة أخرى: “يبدو أن هناك قدرًا كبيرًا من الذهب الذي يجب قراءته هنا”.

تنهي “في” إحدى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها بـ “حاشية صغيرة على ملاحظة شخصية”: “هذا العام على وجه الخصوص، نحتاج إلى أن نكون أكثر حساسية للسيناريوهات الخيالية.

لقد مررنا بالفعل بتجربة مماثلة منذ 50 عامًا على الجبهة الجنوبية فيما يتعلق بـ السيناريو الذي بدا خياليا، والتاريخ قد يعيد نفسه إذا لم نكن حذرين”.

ويفهم المعارض “ف” وزملاؤها أن “آبي” يدعي أن حماس لا تملك القدرة أو الرغبة في تحقيق القدرة على تنفيذ الخطة والانفجار عليه. وأضاف “أنفي بشدة أن يكون السيناريو خياليا.

السيناريو متطابق تماما مع محتوى (البرنامج) الذي أعتبره على الأقل خطة تنفيذية دون جدول زمني للتنفيذ”. من الصعب بالنسبة لي أن أتخيل أن المقصود هو ممارسة سيناريو خيالي، فقط لرفع الروح المعنوية”.

وينضم إليها أحد المعارضين الآخرين ويقول “أنا أتفق مع تقييم V وأنفي بشدة أن يكون السيناريو خياليًا، لأنه يتطابق تمامًا (مع محتوى المعلومات الموجودة في البرنامج)”.

ويوافق المعارض على أنها ليست خطة للتنفيذ الفوري أو ذات وقت محدد للتنفيذ على الإطلاق، ولكنها «خطة تهدف إلى بدء حرب. وليست مجرد غارة على مستوطنة». يهود'”.
ناقش عدد لا بأس به هذا الأسبوع مسألة من تعرض لسلسلة البريد الإلكتروني هذه. ولم يصعد الخيط عاليا، وتوقف عند مستوى الضباط في الرتب المتوسطة في القيادة وفي المقر المهني المسؤول عن الخامس في القاعدة.

ادعى V أو أحد أصدقائها أن قائد 8200 تلقى الخيط أيضًا. يدعي القائد أنه لم يكن يعرف شيئًا عنه، وتظهر مراجعة الخيط أن اسمه على الأقل كمستلم لم يكن موجودًا. وهذا بالطبع لا يمنع أحداً من الخصوم الثلاثة من السفر إليه والتحدث معه. وينفي القائد العميد ج. ذلك بشدة.

هل حايفا كان يعلم؟

هذا الأسبوع، كانت هناك أيضًا مزاعم بأن الخيط وصل إلى مكتب قائد عمان، الجنرال حاليفا، وفي الخيط نفسه، لم يكن هو ولا أي شخص من مكتبه من بين مؤلفي الخيط، وذكر مصدر في جيش الدفاع الإسرائيلي أنه ” أكاذيب ومؤامرة دموية.”

 قائد الجيش الجنرال حاليفا
قائد الجيش الجنرال حاليفا

وفي أماكن أخرى زُعم أيضًا أن “ف” نفسها التقت بحاليفا، وفي رواية أخرى أرسلت قائدها إليه، ولم نجد أي دعم لهاتين الروايتين.

وتزعم رواية رابعة أن أحد المعارضين أثار الأمر أمام حاليفا أثناء زيارة رئيس قوات الدفاع للقاعدة، ولا يتضمن جدول زيارة حاليفا القصيرة لنفس القاعدة، وهي واحدة من زيارات عديدة في ذلك اليوم، أي إشارة إلى هذه القضية الدرامية.

ومن المحتمل أنه إذا أراد شخص ما عرض هذا، فإنه سيظهر أولاً في القائمة وربما الوحيد في القائمة.

بعض الأشخاص الذين كانوا حاضرين في الحدث لا يتذكرون حتى أن شخصًا ما أثار هذه المشكلات أثناء مرحلة الأسئلة.

أحد المعارضين اللذين وقفا معه أراد إثارة قضايا مختلفة، لكن حاليفا، الذي كان في عجلة من أمره للمغادرة لزيارة أخرى، مع نفاد الوقت، دعاه لمرافقته إلى السيارة، لأنه أراد أن يسمع ماذا أراد أن يقول.

وفي الطريق، بحسب حاليفا، في محادثة مع العديد من مسؤولي الأمن، قال الخصم شيئًا عن الغارة وضرورة التطرق إلى الموضوع، ووفقًا لهذه الرواية، وافق هاليفا وأضاف أن المواقع المضادة للدبابات يجب أن تكون يتم التعامل معها أيضًا.

وهناك، بعد بضع عشرات من الثواني من المشي، انفصل الاثنان. ما الذي كان يعرفه هاليفا حقًا، وإلى أي مدى وصلت إليه كلمات الإجراء المضاد السادس، أو التحذيرات الأخرى؟ سيكون هذا أحد الأسئلة الرئيسية لأي لجنة تحقيق مستقبلية.

خلاصة القول، حتى لو لم تقل ذلك صراحة، فقد كانت محقة في تقييمها بأن حماس ضيقت الفجوة بين خطتها وقدراتها. تم استدعاء ضابط المخابرات “آفي” للقيادة حوالي الساعة الثالثة صباحًا.

وبعد ثلاث ساعات ونصف الساعة، أدرك مدى خطأه، وكذلك العديد من قادته.

بالمناسبة، تنهي “في” إحدى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها بـ “حاشية صغيرة على ملاحظة شخصية”: “هذا العام، على وجه الخصوص، نحتاج إلى أن نكون أكثر حساسية للسيناريوهات الخيالية. لقد مررنا بالفعل بتجربة مماثلة منذ 50 عامًا بشأن الجبهة الجنوبية مرتبطة بسيناريو بدا خياليا، والتاريخ قد يعيد نفسه إذا لم نشاهد”.

زر الذهاب إلى الأعلى