«النواب» الأمريكى يعزل بايدن والأخير يرد: الجمهوريون يحاولون تشتيت الانتباه عن فشلهم

وكالات – مصادر

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن تصويت مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون لفتح تحقيق رسمي بهدف عزله، واصفا الخطوة بأنها “حيلة سياسية لا أساس لها”.

وقال بايدن في بيان مطول صدر بعد دقائق من عملية التصويت إنه “بدلا من العمل على تحسين حياة الأمريكيين، فإن أولويتهم (الجمهوريون) هي مهاجمتي بأكاذيب”.

وأضاف بايدن أن “الجمهوريين يحاولون تشتيت الانتباه عن فشلهم في إدارة البلاد”.

وصّوت مجلس النواب الأمريكي، أمس الأربعاء، بأغلبية 222 صوتا مقابل 213 صوتا لصالح فتح تحقيق رسمي بهدف عزل الرئيس جو بايدن.

وكانت لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي في مجلس النواب قد أقرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري قرارا يوصي بفتح التحقيق، وبحسب القرار، فإن لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي ستجري تحقيقا في مزاعم بأن بايدن ضغط على أوكرانيا للتحقيق في خصمه السياسي، دونالد ترامب.

ورفض بايدن هذه المزاعم، وقال إنها “غير صحيحة”.

طالع المزيد:

بايدن يطالب نتنياهو بتغيير حكومته بسبب القصف العشوائي

ومن المرجح أن يستمر التحقيق لعدة أشهر، وقد يؤدي إلى التصويت على عزل بايدن في مجلس النواب، ولكن من غير المرجح أن يتمكن الجمهوريون فى النهاية من عزل بايدن، حيث يسيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ.

ويأتي التصويت على فتح التحقيق في عزل بايدن في وقت يواجه فيه الرئيس الأمريكي صعوبات في إحراز تقدم في ملفاته السياسية، مثل إصلاح الرعاية الصحية ومكافحة تغير المناخ.

ويرى بعض المراقبين أن الجمهوريين يحاولون استخدام هذه القضية لإلهاء الأمريكيين عن هذه الصعوبات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى