خبير سودانى يوضح أسباب سحب الرعايا المصريين من السودان.. وينفى علاقة القرار بظهور حميدتى

كتب: على طه

استبعد الخبير السودانى، الدكتور عبد الناصر علي الفكي، أستاذ علم الاجتماع السياسي وجود أي رابط بين بيان وزارة الخارجية المصرية، الخاص بإجلاء الرعايا المصريين من السودان، والظهور العلنى لقائد ميلشيا الدعم السريع حميدتي مجددا على مسرح الأحداث

وكان مقالا نشره موقع “راديو دبنقا” السودانى، بتاريخ 29 ديسمبر 2023، ناقش فيه الصحفي كمبال عبدالواحد إمكانية وجود علاقة بين بيان الخارجية المصرية بشأن إجلاء الرعايا المصريين من السودان، وظهور قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، في مدينة الجنينة.

وفى تفنيده للرأى السابق، خالف الدكتور عبد الناصر علي الفكي، أستاذ علم الاجتماع السياسي، رأي الصحفي كمبال عبدالواحد، ويستبعد وجود أي رابط بين البيان وظهور حميدتي. ويعتقد الفكي أن ظهور حميدتي هو محاولة من الدعم السريع للظهور بوجه مختلف نسبة للانتهاكات التي ارتكبتها في الحرب..

كما أشار الفكي إلى أن ظهور حميدتي ليس الأول له، وأن الدولة المصرية توجه أيضًا رسالة للداخل السوداني بأنها حريصة على المواطنين المصريين وأمنهم وسلامتهم.

مؤشرات الحرب

يرى الفكي أن الحرب في اتساع وانتشار، وأن خطرها أصبح ماثلًا وحقيقة. وهذا وضح فيما حدث بمدينة ود مدني، حيث نزح ولجوء آلاف السودانيين تجاه دول الجوار.

ويؤكد الفكي أن الدعم السريع يتعاون بصورة جادة مع المنظمات والدول، في الإجراءات الخاصة سواء الخروج الآمن أو وصول المساعدات الإنسانية. بينما نجد في الجانب الآخر كل المعوقات لذات الإجراءات من جانب الجيش.

إمكانية التصعيد

يعتقد الفكي أنه ليس هناك وضع كارثي أكثر من الذي حدث ويحدث، وأن الجيش ومن يقف معه من “مليشيات الكيزان” وضعهم الميداني ضعيف.

ويعتقد الفكي أن الحرب أصبحت الآن تستخدم فيها كل أساليب العمل الإعلامي من شائعات وتعبير بما يتماشى مع العمل الميداني العسكري، وصناعة صورة ذهنية مقبولة للداخل السوداني والخارج الدولي والإقليمي وكذلك للمقاتل ورفع الروح المعنوية.

طالع المزيد:

متخصصة في الشأن السوداني تعلق على لقاء البرهان وحميدتى: أتوقع مزيد من التدهور | شاهد

زر الذهاب إلى الأعلى