مركز أبحاث إسرائيلي يكشف أهداف القصف الإسرائيلي جنوبي حلب

كتب: أشرف التهامي

كشف مركز أبحاث “إنتل تايمز” الإسرائيلي أن القصف الإسرائيلي الذي تعرضت له مناطق جنوبي حلب أمس السبت، استهدف أنظمة دفاع جوي في محيط مطار النيرب العسكري في حلب، حسب موقع صوت العاصمة.
وأضاف مركز الأبحاث فى تغريدة له على موقع “إكس”، أنه بعد القصف الصاروخي الإسرائيلي وصل إلى مطار النيرب قيادي كبير في فيلق القدس الإيراني يدعى رشا خزاعي.

ترجمة التغريدة:
“وكانت بعض الأهداف التي تعرضت للهجوم مؤخراً في محيط مطار النيرب تستخدم لمشروع الدفاع الجوي الإيراني في سوريا. وعقب الهجمات، كما أفادنا، وصل إلى المطار مسؤول كبير في “فيلق القدس” يُدعى “رشا خزاعي” -وهو مرتبط بمجال الدفاع الجوي ونقل الأسلحة إلى الساحة السورية. ووصل الخزاعي لاتخاذ قرارات بشأن استمرار الخطط.”

وأوضح مركز الأبحاث أن الخزاعي مكلّف بمتابعة ملف أنظمة الدفاع الجوي ونقل الأسلحة إلى سوريا.
من هو رشا خزاعي؟
وأشار المركز الإسرائيلي إلى أنّ الهدف من وصول الخزاعي إلى مطار النيرب هو الإشراف على الخطط التي تعمل عليها طهران بخصوص أنظمة الدفاع الجوي في سوريا بالإضافة إلى اتخاذ القرارات حول ذلك
قصف إسرائيلي يستهدف مواقع قرب مطار “حلب الدولي”
وقالت وزارة الدفاع السورية أمس، إن “عدوانًا جويًا” من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية استهدف عددًا من النقاط جنوب مدينة حلب.

مصدر عسكري

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية، “عن مصدر عسكري، أن الاستهداف أسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية، دون أن تحدد المواقع التي استهدفت في المنطقة.”

طالع المزيد:

22 ألف شهيد في غزة والاحتلال الإسرائيلي يواصل جرائمه

وتصدت الدفاعات الجوية السورية لهجوم إسرائيلي حاول استهداف منطقة “مزارع النيرب” شرق مطار “حلب” بنحو كيلومتر واحد بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية،
وأضافت أن أصوات الانفجارات التي سمعت في ريف اللاذقية ناجمة عن “تصدي الدفاعات الجوية السورية للعدوان الإسرائيلي، ولا يوجد أي عدوان على المنطقة الساحلية”، ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

الرد الاسرائيلي

واكتفت وسائل إعلام إسرائيلية منها “القناة 13” بنقل أنباء عن هجوم إسرائيلي في سوريا استهدفت مطاري “حلب” الدولي، و”النيرب” العسكري شرقي محافظة حلب.
الهجوم جاء عقب آخر استهدف المنطقة الجنوبية من سوريا “ردًا على إطلاق نار”.
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، إنه بعد تفعيل الإنذارات في هضبة الجولان، جرى رصد إطلاق صاروخين من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل.
من جانبه رد الجيش الإسرائيلي بمهاجمة مصادر إطلاق النار في سوريا، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
والجدير بالذكر أن هذا القصف يأتي بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع السورية عن هجوم إسرائيلي وقع فجر الجمعة من اتجاه الأراضي اللبنانية، وطال نقاطًا في محيط العاصمة السورية، دمشق، موقعًا أضرارًا مادية.

القصف السابق

الخميس الماضي، قالت وزارة الدفاع إن هجومًا إسرائيليًا طال نقاطًا في المنطقة الجنوبية، دون تحديد طبيعة هذه النقاط المستهدفة، بينما أوضحت أن الهجوم انطلق من أجواء الجولان السوري المحتل، وأن وسائط الدفاع الجوي تمكنت من إسقاط معظمها.
ويتواصل القصف الإسرائيلي على نقاط ومواقع في سوريا ولبنان، في ظل التصعيد المستمر في غزة منذ 7 أكتوبر، دون خروج هذه الاستهدافات من إطار المناوشات بما يحولها إلى جبهات إضافية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى