د. رضا حجازي: 3 أولويات استراتيجية فى خطة وزارة التعليم هي الطفل والمرأة وذوي الإعاقة

كتبت: هدى الفقى

شارك الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم في احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة التي أقيمت تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأكد الوزير خلال الاحتفالية أن خطة الوزارة الاستراتيجية تؤكد على ثلاث أولويات هي الطفل، والمرأة، وذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن رؤية الوزارة تركز على تقديم تعليم جيد دون تمييز لأي طفل في مصر.

وقال الوزير إن هناك حوالي ٤٦ ألف طفل من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والفكرية ب ٣٣٠ مدرسة، كما أن هناك ٩٥٠ معلم بمدارس التربية الخاصة تعمل الوزارة على تنمية مهاراتهم بالشراكة مع الكليات المتخصصة.

وأضاف الوزير أن الوزارة تعمل على تنمية المعلمين من خلال برامج TOT ووجود مدربين معتمدين في مجال الدمج، وعقد تدريبات مع الكليات الشريكة المتخصصة.

وأكد الوزير حرصه على أن تضم قائمة أوائل الثانوية العامة طلاب من ذوي الإعاقة، وطالب من كل فئة إعاقة (دمج).

وأكدى حجازي أن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم رؤية ومن الممكن أن يكونوا سابقين للعصر في بعض المجالات.

وأشار الوزير إلى الطالب مهند الذي عرض على فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في احتفالية “قادرون باختلاف”، مقترح بتدريس القيم واحترام الآخر، وهو ما تبنته الوزارة لتقوم بتدريس منهج القيم واحترام الآخر من الصف الأول رياض أطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي لكل طلاب الجمهورية.

وتابع الوزير أن فخامة السيد الرئيس وجه أيضًا بإطلاق مبادرة “رفقاء قادرون باختلاف”، حيث قامت الوزارة بتعميم أكثر إشارات الصم تكرارًا وتداولا في المدارس.

كما أكد الوزير على أن الوزارة تعمل على تطوير غرف المصادر، حيث أن الطالب المدمج يدرس وسط زملائه، كما أن الفائدة لا تعود فقط على الطفل المدمج ولكن على زملائه الآخرين في كيفية التعامل مع بعضهم البعض.

وأضاف الوزير أنه تم تعديل وتطوير كل مناهج التعليم الجديد للطلاب من ذوي الهمم والدمج في جميع مستوياتها، مؤكدا على حرصه فى أن تضم قائمة أوائل الثانوية العامة طلاب من ذوي الإعاقة، وطالب من كل فئة إعاقة (دمج).

طالع المزيد:

محافظ الفيوم يوجه بسرعة توفير الرعاية الطبية لأحد الأطفال من ذوى الإحتياجات

ومن جانبها أعربت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة عن شكرها واعتزازها لاهتمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير الجهود المقدمة من المجلس.

واستعرضت “كريم” اسهامات المجلس في فعاليات وأنشطة معرض “تراثنا للحرف اليدوية والتراثية 2023 “، والذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات، بمشاركة العارضين من الأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم أو من خلال الجمعيات الأهلية التي تدعم تدريبهم وتشجيعهم على الإنتاج والتطوير والابتكار.

وتضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة خلال العام 2023 ورؤية 2024.

كما تم خلال الاحتفالية تكريم المتميزين من الأشخاص ذوي الإعاقة في المجال الرياضي، والأوائل للعام الدراسي 2022/2023، وتكريم السادة القضاة الذين شاركوا في تسهيل العملية الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية، والسادة المؤثرين في مسيرة الأشخاص ذوي الإعاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى