تقرير عبري: بعد نفاد صبر البيت الأبيض وصلت الرسالة في اليمن وإيران

كتب: أشرف التهامي

مقدمة

نشر المحلل السياسي الاسرائيلي رون بن ياشاي بموقع “واي نت Ynet” الإسرائيلي تحليلاً للضربة الأمريكية البريطانية ضمن حملة “حارثة الأزهار” لأهداف الحوثيين باليمن.

ويستعرض الكاتب الإسرائيلى فى تقريره الدور الإيراني في دعم الحوثيين والأضرار التي ستترتب عليها في حال استمرار إيران بدعم الحوثيين وبقية الفصائل المتحاربة ضد العدو الاسرائيلي ، وكيف أتت الضربة بعد نفاذ صبر بايدن وبريطانيا كما يدعي الكاتب، وكيف أن بايدن تعرض لانتقادات بحزبه الديمقراطي وبالكونجرس لتقاعسه في ردع الحوثي وإيران.

وفى التالى نعيد نشر نص التقرير دون تدخل منا:

التقرير

قرار الضربة يأتي بعد إطلاق الحوثيين 21 صاروخا وطائرة مسيرة والسفن الحربية الغربية في محاولة للتحايل على دفاعاتهم؛ ويعتزم البيت الابيض أن تنسحب الجماعة المتمردة وداعموها الإيرانيون قبل اتخاذ إجراءات أكثر قوة
إن الهجمات التي شنت ضد الحوثيين، تم إعدادها من قبل البنتاغون ومكتب الحرب البريطاني منذ أسابيع بعد أن كان من الواضح أن وكلاء إيران كانوا يوسعون تهديداتهم ليس فقط إلى مضيق باب المندب الذي يربط بين المحيط الهندي والبحر الأحمر، ولكن أيضًا إلى بحر العرب، حيث استهدفوا السفن التي لا علاقة لها بإسرائيل، ومن بينها السفن البحرية الأمريكية والبريطانية.
فرقة العمل للحاملة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور
تم تكليف القيادة المركزية الأمريكية بالمهمة وبالتحديد فرقة العمل للحاملة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور المنتشرة في المنطقة. وقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص من قوات الحوثيين في هجوم يوم الجمعة، كما قُتل 10 في وقت سابق عندما حاولوا الصعود على متن سفينة تجارية، في حين لا تزال نتيجة الضربة الأخيرة غير واضحة. وقال الحوثيون إنهم سيردون، لكن السؤال الأهم هو ماذا سيفعل رعاتهم في طهران؟ يسأل الكاتب.
وقبل يوم الجمعة، أخذت إدارة بايدن وقتها. كان الرئيس وفريقه يشعرون بالقلق من أن رد فعل الحوثيون سيؤدي إلى حرب إقليمية، والتي كانت واشنطن تأمل في تجنبها، لأنه كان من الواضح هناك وفي لندن، أن إيران كانت وراء الهجمات. ولم يحدد الإيرانيون السفن المراد استهدافها فحسب، بل ساعدوا الحوثيين أيضًا في تعقب السفن، بل قاموا أيضًا بتزويدهم بالمواد اللازمة لإنتاج صواريخهم المختلفة وطائراتهم الهجومية بدون طيار.
وأعربت إدارة بايدن عن أملها في أن يؤدي تشكيل تحالف من 12 دولة إلى ردع هجمات الحوثيين وكذلك إيران التي ستسعى إلى تجنب المواجهة مع المجتمع الدولي الممثل في القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة.
أصبحت هجمات الحوثيين على حركة المرور البحرية مشكلة دولية تهدد شحن البضائع في مضيق باب المندب المؤدي إلى قناة السويس، حيث يمر 12٪ من التجارة العالمية و10٪ من إمدادات الطاقة في العالم الصناعي.

اعتقاد امريكي بضلوع إيران بدعم الحوثيين
واعتقدت الولايات المتحدة أنه بمجرد تشكيل تحالفها، ستدرك إيران أنها تخاطر بفرض عقوبات عليها، لكنها أدركت أنها كانت مخطئة. لا يبدو أن الحوثيين غير رادعين فحسب، بل إنهم زادوا من هجماتهم، وفي إحدى الحالات، ضربت إيران نفسها سفينة لها علاقات مع إسرائيل، بالقرب من الهند.
وعلى الرغم من أن القيادة المركزية الأمريكية كانت لديها خطة لمهاجمة اليمن، إلا أن البيت الأبيض اختار الانتظار. لقد هاجمت القوات الأمريكية بالفعل ميليشيات شيعية تعمل لصالح إيران في سوريا والعراق، ولكن تم النظر إلى تلك الهجمات على أنها ضربات منخفضة التأثير مماثلة لتلك التي نفذت قبل 7 أكتوبر. وكان لهجمات الحوثيين تداعيات استراتيجية لأنها استهدفت جميع السفن تقريبًا بشكل عشوائي على إحدى السفن. أهم الطرق البحرية في العالم.
انتقادات داخلية لبايدن
وتعرض بايدن لانتقادات داخل حزبه الديمقراطي وكذلك في الكونجرس، لكنه رفض كقائد أعلى للقوات المسلحة إعطاء الأمر بشن الضربة. جاء التغيير عندما استهدف الحوثيون السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في ضربة شنتها 21 طائرة بدون طيار وصاروخ، لم يكن الهدف منها تحقيق انتصار واضح على القوات الغربية فحسب، بل أيضًا التغلب على دفاعاتهم والنجاح في إلحاق أضرار حقيقية.
الهدف من الضربة
ولم ينجح الحوثيون في تحقيق تلك الأهداف وتم إسقاط جميع الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقت على السفن الحربية، لكن مثل هذا الهجوم المباشر والصارخ لا يمكن أن يمر دون رد، ولهذا السبب صدر الأمر أخيرًا بالضرب، ليس فقط من البحر الأحمر ولكن أيضًا. وأيضا من البحر الأبيض المتوسط. وكان الهدف من الضربة الأولى تعطيل قدرة الحوثيين على إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار من اليمن، وقدرة إيران على إعادة تخزين ترسانة الحوثيين.
الرد سيكون أكثر أهمية.
وكان التحالف البحري حريصاً على عدم التسبب في أضرار جانبية، ومن الواضح أن الحوثيين لا يزال لديهم القدرة على إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن المبحرة في البحر الأحمر وباتجاه إسرائيل. كما سيتم إصلاح مدارج المطار التي تعرضت للقصف في اليمن لاستقبال الإمدادات الإيرانية. ومع ذلك، فإن الهجمات، بمساعدة البحرين وكندا وأستراليا، كان يُنظر إليها على أنها تحذير: إذا استمرت الهجمات على طرق التجارة الدولية والسفن البحرية التابعة للحلف، فإن الرد سيكون أكثر أهمية.
وتنشر الولايات المتحدة حاليًا 2000 من مشاة البحرية على متن السفن البحرية في المنطقة، ويمكنهم تنفيذ هجمات على الأرض، إذا لزم الأمر.
المخاطرة بصراع إقليمي أوسع في الشرق الأوسط
أظهر الإجراء الذي اتخذته الولايات المتحدة وبريطانيا لإسرائيل أن الغرب لا يزال إلى جانبها وعلى استعداد للمخاطرة بصراع إقليمي أوسع في الشرق الأوسط. لكن إسرائيل ليست القصة الرئيسية هنا. التحذير للحوثيين وإيران.
لقد بدأ الصبر الأمريكي ينفد، ويمكن لطهران، وليس الحوثيين فقط، أن يتحملوا العواقب. وهذا لا يعني هجوماً أميركياً على إيران في هذه المرحلة، لكن يمكن اتخاذ خطوات دبلوماسية واقتصادية. ومن خلال إظهار موقفها الحازم، تصدر الولايات المتحدة تحذيراً عاماً لإيران، بما في ذلك ما يتعلق بطموحاتها النووية العسكرية. وربما يتعين على النظام في طهران الآن أن يعيد التفكير في استراتيجيته.
انتصر الحوثيون بالفعل
وحتى لو وصلت الرسالة في اليمن، فقد انتصر الحوثيون بالفعل. تمت إعادة توجيه جزء كبير من التجارة البحرية بعيدًا عن البحر الأحمر. ومثل حماس، تأمل الجماعة المتمردة أن يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، وأن يمنحهم ذلك الذريعة لوقف إطلاق النار وإزالة التهديد بالهجوم من قواتهم.
والآن بعد أن اتخذت الولايات المتحدة وحلفاؤها خطوة لضرب الحوثيين على نطاق واسع، فإن المزيد من العدوان يمكن أن يشعل حرباً إقليمية ستكون أكثر فتكاً، كما تعلم كل من الجماعة المتمردة اليمنية ورعاتها الإيرانيين جيداً.

اقرأ أيضا:

انقسمت أوروبا بشأن الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين في اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى