ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

وكالات

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم، الاثنين، مع تصاعد الأحداث في الشرق الأوسط وترقب المتعاملين لاحتمال تعطل الإمدادات.

اقرأ أيضا.. ارتفاع أسعار النفط 1% مع تزايد التوتر في اليمن

وبلغ ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتًا، أي ما يعادل 0.37%، لتصل إلى 78.58 دولارًا للبرميل، بعد ارتفاعها 1.1% عند التسوية يوم الجمعة.

فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 72.84 دولارًا للبرميل بارتفاع بلغ 16 سنتًا، ما يعادل 0.22%، بعد صعوده نحو 1% في الجلسة السابقة.

وصعد الخامان القياسيان أكثر من 2% خلال الأسبوع الماضي، ليبلغا أعلى مستوياتهما هذا العام بعد أن شنت القوات الأمريكية والبريطانية عشرات الضربات الجوية على اليمن.

وتأتي هذه الزيادة في أسعار النفط في ظل مخاوف من تعطل الإمدادات من اليمن، حيث تسيطر جماعة الحوثي على العديد من الموانئ والمرافق النفطية في البلاد.

كما أن التوترات في منطقة الخليج تثير مخاوف من اضطرابات في إمدادات النفط من المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد أعلنتا في الحادي عشر من يناير الجاري، عن تنفيذ ضربات جوية على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن.

ورفضت جماعة الحوثي هذه الضربات، ووصفتها بأنها “عدوان على الشعب اليمني”.

وأكدت الجماعة أن لديها القدرة على الرد على هذا العدوان.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط في الوقت الذي تعاني فيه العديد من الدول من ارتفاع معدلات التضخم، حيث يشكل النفط أحد العوامل الرئيسية في زيادة التضخم.

ويتوقع المحللون أن تستمر أسعار النفط في الارتفاع في المستقبل، مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط، وزيادة الطلب على النفط من الدول النامية.

زر الذهاب إلى الأعلى