حزب الله يرفض المبادرات الأميركية.. ويقبل وساطة هوشتاين لتجنب حرب أوسع

كتب: أشرف التهامي

كشف مسؤولون لبنانيون أن حزب الله رفض أفكار واشنطن الأولية لتهدئة القتال المتبادل مع إسرائيل المجاورة، مثل سحب مقاتليه بعيدًا عن الحدود، لكنه يظل منفتحًا على الدبلوماسية الأمريكية لتجنب حرب مدمرة.
جاء رفض حزب الله للاقتراح بوصفه غير واقعي، من وجهة نظر الحزب، حيث تطالب فيه إسرائيل الحزب بتحريك قواته على بعد سبعة كيلومترات على الأقل من الحدود مع إسرائيل أو شمال نهر الليطاني كما تطالب إسرائيل.

حملة تواصل دبلوماسية

ويقود المبعوث الأمريكي عاموس هوشتاين حملة تواصل دبلوماسية لاستعادة الأمن على الحدود الإسرائيلية اللبنانية في الوقت الذي تتأرجح فيه المنطقة بشكل خطير نحو تصعيد كبير للصراع الذي أشعلته حرب غزة.
وأدت الهجمات التي شنها الحوثيون في اليمن على السفن في البحر الأحمر والضربات الأمريكية ردا على ذلك والقتال في أماكن أخرى في الشرق الأوسط إلى زيادة إلحاح هذه الجهود.
وقال مسؤول لبناني كبير مطلع على تفكير المقاومة إن “حزب الله مستعد للاستماع”، مشدداً على أن المقاومة رأت أن الأفكار التي قدمها المفاوض المخضرم هوشستاين خلال زيارة لبيروت الأسبوع الماضي غير واقعية. وموقف حزب الله هو أنه سيطلق الصواريخ على إسرائيل حتى يتم التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة. ولم يعلن من قبل عن رفض حزب الله للاقتراحات التي قدمها هوشستاين.

انفتاح المقاومة على الاتصالات الدبلوماسية

وقال أحد المسؤولين اللبنانيين ومصدر أمني إنه على الرغم من الرفض وإطلاق حزب الله للصواريخ دعما لغزة فإن انفتاح المقاومة على الاتصالات الدبلوماسية يشير إلى التجنب من حرب أوسع نطاقا حتى بعد وصول ضربة إسرائيلية إلى بيروت في الثاني من ينايرو مقتل قيادي في حركة حماس.

إسرائيل تريد تجنب الحرب

وقالت إسرائيل أيضًا إنها تريد تجنب الحرب، لكن الجانبين يقولان إنهما مستعدان للقتال إذا لزم الأمر. وتحذر إسرائيل من أنها سترد بقوة أكبر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لجعل المنطقة الحدودية آمنة. ومن شأن مثل هذا التصعيد أن يفتح مرحلة جديدة كبرى في الصراع الإقليمي.
وقال ثلاثة مسؤولين لبنانيين ودبلوماسي أوروبي إن حزب الله، لم يشارك بشكل مباشر في المحادثات. وأضافوا أنه بدلاً من ذلك، تم تمرير أفكار هوكستين من خلال وسطاء لبنانيين. استشارت رويترز أحد عشر مسؤولاً لبنانياً وأميركياً وإسرائيلياً وأوروبياً بشأن هذه القصة.

حزب الله يرفض أي سحب لقواته من الحدود مع إسرائيل

وقالت المصادر اللبنانية الثلاثة ومسؤول أمريكي إن أحد الاقتراحات التي طرحت الأسبوع الماضي كان تقليص الأعمال القتالية على الحدود بالتزامن مع تحركات إسرائيلية نحو عمليات أقل كثافة في غزة.
وقال اثنان من المسؤولين اللبنانيين الثلاثة إن اقتراحا تم إرساله أيضا إلى حزب الله بأن يتحرك مقاتلوه مسافة سبعة كيلومترات من الحدود. ومن شأن ذلك أن يجعل المقاتلين أقرب بكثير من مطلب إسرائيل العلني بالانسحاب لمسافة 30 كيلومترا إلى نهر الليطاني المنصوص عليه في قرار للأمم المتحدة عام 2006.
وقال المسؤولون اللبنانيون والدبلوماسي إن حزب الله رفض الفكرتين ووصفهما بأنهما غير واقعيين. ولطالما استبعدت المقاومة التخلي عن أسلحتها أو سحب مقاتليها، الذين ينحدر الكثير منهم من المنطقة الحدودية ويندمجون في المجتمع في أوقات السلام.

الكل يرفض التعليق على رفض حزب الله

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على “تقارير عن محادثات دبلوماسية” ردا على أسئلة من رويترز بشأن هذه القصة. ولم يرد المتحدثون باسم حزب الله والحكومة اللبنانية على الفور على طلبات مفصلة للتعليق.
وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على تقرير رويترز.
ومع ذلك، قال المسؤولون اللبنانيون الثلاثة إن حزب الله أشار إلى أنه بمجرد انتهاء حرب غزة، قد يكون مفتوحًا أمام لبنان للتفاوض على اتفاق عبر الوساطة بشأن المناطق المتنازع عليها على الحدود، وهو احتمال أشار إليه زعيم حزب الله في خطاب ألقاه هذا الشهر.
وقال مسؤول كبير في حزب الله لرويترز طالبا عدم الكشف عن هويته “بعد الحرب في غزة نحن مستعدون لدعم المفاوضين اللبنانيين لتحويل التهديد إلى فرصة.” ولم يتطرق لمقترحات محددة.
وسبق أن أوقف حزب الله إطلاق النار خلال الهدنة التي استمرت سبعة أيام في غزة في أواخر نوفمبر.
وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي ردا على سؤال من رويترز في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إنه “لا تزال هناك فرصة دبلوماسية” لإبعاد حزب الله عن الحدود.

تاريخ هوشستاين في الوساطة بين لبنان وإسرائيل

ويتمتع هوشستاين بسجل حافل من الوساطة الناجحة بين لبنان وإسرائيل. وفي عام 2022، توسط في اتفاق لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بين البلدين، وهو اتفاق أُبرم بموافقة حزب الله من وراء الكواليس.
وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الذي يضم حزب الله وزراء في حكومته، إن بيروت مستعدة لإجراء محادثات بشأن استقرار الحدود على المدى الطويل.

الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان يفضلون الحل الدبلوماسي

وخلال زيارته لبيروت في 11 يناير، التقى هوشستاين بميقاتي، رئيس البرلمان وقائد الجيش. وقال علانية في ذلك الوقت إن الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان يفضلون الحل الدبلوماسي. وقال للصحافيين إنه يأمل أن يتمكن “جميعنا على جانبي الحدود” من التوصل إلى حل يسمح للبنان وإسرائيل بالعيش في ظل أمن مضمون.
وانضم حزب الله، وهو رأس حربة “محور المقاومة” ، إلى معركة قال إنه لم يتوقعها عندما اقتحمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية إسرائيل في السابع من أكتوبر مما أدى إلى صراع امتد أيضا إلى البحر الأحمر حيث استهدفت الضربات الأمريكية الحوثيين في اليمن بسبب هجماتهم على السفن.

“سوف تكره طهران رؤية حزب الله ولبنان يتعرضان لدمار هائل، لأسباب ليس أقلها أنها اضطرت في السابق إلى دفع فاتورة إعادة الإعمار”.

وقال حزب الله إن حملته ساعدت الفلسطينيين من خلال الضغط على القوات الإسرائيلية وطرد عشرات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم.
لقد كان لذلك ثمنه، حيث قُتل حوالي 140 من مقاتلي حزب الله وما لا يقل عن 25 مدنياً لبنانياً، فضلاً عن تسعة جنود إسرائيليين على الأقل ومدني واحد. وتزايدت شدتها في الأسابيع الأخيرة. وحزب الله، الذي أسس عام 1982، هو أقوى جماعات المقاومة وأكثرها نفوذا. وقد لعبت دوراً كبيراً في سياسات منطقة الشرق الأوسط.

طالع المزيد:

حزب الله يرد على العدوان الإسرائيلي على غزة بقصف تجمعات لجنود الاحتلال

وقالت مصادر مطلعة على تفكير حزب الله إنه يعلم أن الحرب الشاملة ستكون مدمرة للبنان، البلد الذي زعزع استقراره بالفعل بسبب سنوات من الأزمات المالية والسياسية، وحيث كانت ترسانة حزب الله الضخمة نقطة خلاف منذ فترة طويلة. ويقول الخبراء إن المخبأ يضم أكثر من 100 ألف صاروخ.
وحتى مع قيام المقاتلين المتحالفين مع إيران بجذب النيران الأمريكية إلى أماكن أخرى في المنطقة، وشن إيران ضربات في سوريا والعراق، فإن طهران ستكره رؤية حزب الله ولبنان يتعرضان لدمار هائل، لأسباب ليس أقلها أنها اضطرت في السابق إلى دفع فاتورة إعادة الإعمار. قال مهند الحاج علي، نائب مدير مركز كارنيغي للشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث مقره بيروت.
قال وزير الخارجية الإيراني اليوم الأربعاء إن الهجمات ضد إسرائيل ومصالحها من قبل “محور المقاومة” ستتوقف إذا انتهت الحرب في غزة.
وقال الحاج علي إن حزب الله يريد بوضوح تجنب صراع واسع النطاق. وقال إنها لا تريد أن تبقى في وضع حيث تستمر الضربات الإسرائيلية أو تكثف في لبنان بعد انتهاء حرب غزة أو تقليصها بشكل كبير. وأضاف أن “العملية التي يمكن من خلالها إشراك الدولة اللبنانية أو دعمها أثناء تفاوضها ستوفر فوائد وقف التصعيد”.
وتواجه الدبلوماسية تعقيدات كبيرة، ويرى العديد من المراقبين خطراً جدياً يتمثل في تصعيد القتال. وقالت إسرائيل إن جيشها سيتحرك إذا لم تتمكن الدبلوماسية من إعادة الأمن إلى شمال إسرائيل.
وقال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إن الجماعة سمعت “تهديدات وإغراءات”. التهديد، كما قال نصر الله في خطاب ألقاه في 15 كانون الثاني/يناير، كان بمثابة التحذير من أن إسرائيل ستنقل قواتها إلى حدودها الشمالية مع انتقالها إلى المرحلة التالية من حرب غزة. وأضاف أن حزب الله مستعد للحرب وسيقاتل “دون أي حدود أو قواعد أو حدود”.
لكنه ألمح أيضاً إلى الإمكانيات الدبلوماسية، قائلاً في خطاب ألقاه في 5 كانون الثاني (يناير) الماضي، إنه بمجرد انتهاء حرب غزة، كان لدى لبنان “فرصة تاريخية” لتحرير الأرض.
وقد تم تفسير هذه التعليقات على نطاق واسع على أنها تعكس إمكانية التوصل إلى اتفاق عن طريق التفاوض لتسوية وضع المناطق الحدودية المتنازع عليها.
وقال أربعة مسؤولين لبنانيين مطلعين على الأمر إن هوكشتاين ناقش أفكارًا تهدف إلى دفع مثل هذا الاتفاق إلى الأمام، لكنه لم يقدم أي مسودة مقترحات. ولم يقدم المسؤولون تفاصيل عن الأفكار. وقال مسؤول إسرائيلي لرويترز إن الحكومة الإسرائيلية “نقلت الكثير من المطالب” دون الخوض في تفاصيل. وقال المسؤول: “بطريقة أو بأخرى، سيعود سكاننا الشماليون البالغ عددهم 80 ألف نسمة إلى ديارهم”.
كما شاركت فرنسا في جهود وقف التصعيد. وقال مصدر مطلع على الفكر الفرنسي إن تصريحات نصر الله العلنية التي تشير إلى اتفاق حدودي محتمل هي “رسائل مباشرة إلى الأميركيين والفرنسيين”. “إنه يقول لنا:” الباب مفتوح'”.

زر الذهاب إلى الأعلى