خطة الانتقام: ضربات أمريكا القادمة على أهداف إيرانية في العراق وسوريا

مصادر – وكالات

أكد مسؤولون أمريكيون، الخميس، الموافقة على خطط لشن سلسلة من الضربات تستمر عدة أيام ضد أهداف تشمل أفرادا ومنشآت إيرانية داخل العراق وسوريا.

وتأتي هذه الضربات المحتملة رداً على هجمات شنتها ميليشيات موالية لطهران بطائرات مسيرة وصواريخ واستهدفت القوات الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة، الأحد، استهدف قاعدة عسكرية في شمال شرق الأردن، وأسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين وإصابة أكثر من 40 آخرين.

وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن فصيلاً تابعاً لإيران يدعى “المقاومة الإسلامية في العراق” هو من يقف خلف الهجوم، متعهداً برد حازم.

ووفقاً لشبكة “سي بي إس” الإخبارية الأمريكية، فإن الطقس سيكون عاملاً رئيسياً في توقيت الضربات، حيث أن الولايات المتحدة لديها القدرة على تنفيذ ضربات في الأحوال الجوية السيئة ولكنها تفضل رؤية أفضل لأهداف مختارة كضمان لعدم سقوط ضحايا من المدنيين عن طريق الخطأ.

وتُشير تقارير إلى أن الولايات المتحدة استهدفت بالفعل موقعاً لفصيل مدعوم من إيران في سوريا، الأربعاء، في هجوم جوي.

وتُعد هذه الضربات المحتملة تصعيداً كبيراً في التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، خاصة بعد هجمات الميليشيات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية في المنطقة.

وتُشير بعض التحليلات إلى أن هذه الضربات قد تُشعل صراعاً أوسع نطاقاً في المنطقة، بينما يرى آخرون أنها قد تُساهم في ردع هجمات الميليشيات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية.

يُذكر أن الولايات المتحدة استهدفت مواقع لفصائل مدعومة من إيران في العراق وسوريا في الماضي، ولكن هذه الضربات هي الأولى التي تأتي بعد مقتل عسكريين أمريكيين في هجوم من قبل هذه الميليشيات.

وتُتابع الأوساط الدولية عن كثب تطورات هذه الأزمة، وسط مخاوف من تصعيد عسكري أكبر في المنطقة

طالع المزيد:

بعد ضرب البرج 22: مخاوف أميركا على أمن قواعدها في الشرق الأوسط.. ما القصة؟

زر الذهاب إلى الأعلى