زيارة تاريخية.. السيسي يودع نظيره التركي أردوغان في ختام زيارته لمصر

كتب.. علي سيد

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على توديع ضيف مصر الكريم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من مطار القاهرة الدولي، عقب انتهاء زيارته التاريخية للقاهرة، والتي استمرت ليومين، وفتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاً.. السيسي يقبل دعوة الرئيس أردوغان لزيارة تركيا في أبريل المقبل

استقبال حار:

وكان الرئيس السيسي والسيدة قرينته قد استقبلا الرئيس أردوغان والسيدة قرينته في مطار القاهرة الدولي، في زيارة هي الأولى لأردوغان منذ أكثر من 11 عامًا.

وتوجه الرئيسان إلى قصر الاتحادية، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

مباحثات موسعة:

عقد الرئيسان جلسة مباحثات مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

ورحب الرئيس السيسي بالرئيس أردوغان والوفد المرافق له، مؤكدًا اعتزاز مصر وتقديرها لعلاقاتها التاريخية مع تركيا والإرث الحضارى والثقافي المشترك للشعبين الشقيقين.

اتفاقيات تاريخية:

وقع الرئيسان على الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل مجلس التعاون الاستراتيجى رفيع المستوى بين جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا.

كما تم الاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري وتحقيق التهدئة في الضفة الغربية، حتى يتسنى استئناف عملية السلام في أقرب فرصة، وصولًا إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

زيارة تاريخية:

تأتي زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر في إطار حرص القيادتين المصرية والتركية على إعادة تفعيل العلاقات الثنائية وتعزيزها في مختلف المجالات، وتجاوز الخلافات التي شابت العلاقات خلال السنوات الماضية.

آفاق جديدة:

تفتح هذه الزيارة التاريخية صفحة جديدة في العلاقات المصرية التركية، وتُرسي الأساس لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ويُعزز الاستقرار في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى