القصة الكاملة لوفاة المعارض الروسى أليكسي نافالني فى معتقل بالقطب الشمالى

كتب: أشرف التهامي

قالت السلطات الروسية إن المعارض المسجون أليكسي نافالني توفي يوم أمس الجمعة، وهو إعلان أكده فريقه بعد يوم واحد.

وكان نافالني (47 عاما) يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما بتهم التطرف، وكان مسجونا بأحد المعتقلات في القطب الشمالي وقت وفاته. ولم تقدم إدارة السجون سوى القليل من التفاصيل حول وفاته، والتي ألقى حلفاء نافالني وأنصاره باللوم فيها على الرئيس فلاديمير بوتين.
وإليكم ما نعرفه عن وفاة منتقد الكرملين الشرس وما سيحدث بعد ذلك:

ماذا عن وفاته؟

قالت خدمة السجون في منطقة يامال – نينيتس المتمتعة بالحكم الذاتي في بيان يوم أمس الجمعة إن “السجين أ.أ. نافالني بدأ يشعر بالتوعك بعد المشي وفقد وعيه على الفور تقريبًا في المنشأة الإصلاحية رقم 3 في 16 فبراير”.

وأضافت في بيان “وصل الطاقم الطبي على الفور وتم استدعاء سيارة إسعاف، ولم تسفر أي من جهود الإنعاش عن نتائج إيجابية”.

وقالت كيرا يارميش، المتحدثة باسم نافالني، يوم السبت، إن والدة نافالني أُبلغت بوفاته، وأخبار اعتقال المشيعين بينما يظل الكرملين صامتاً على وفاة نافالني.

وزعمت وكالة إنترفاكس للأنباء التي تديرها الدولة الروسية أن سيارة إسعاف وصلت إلى المعسكر الذي كان يقضي فيه نافالني فترة سجنه في غضون سبع دقائق.

و”واصل الأطباء الذين وصلوا إلى مكان الحادث إجراءات الإنعاش التي قدمها أطباء المستعمرة بالفعل. وأضافت: “قاموا بمحاولات لأكثر من نصف ساعة”. وذكرت قناة “آر تي” الممولة من الكرملين، الجمعة، نقلاً عن مصدر مجهول، أن نافالني توفي بسبب جلطة دموية.

أين جسده؟

وقال فريق نافالني، السبت، إن جثته كانت في سالخارد، وهي بلدة قريبة من سجن القطب الشمالي حيث كان السياسي محتجزا، وطالب بتسليم جثته إلى عائلته “على الفور”.

وأضاف فريقه في وقت لاحق إن جثة نافالني لم تكن في المشرحة حيث قالت السلطات إنها موجودة”.
ثم وصل محامي أليكسي ووالدته إلى مشرحة سالخارد، وقال يارميش: “إنها مغلقة، لكن المستعمرة أكدت لهم أنها تعمل وجثة نافالني هناك”.
“اتصل المحامي برقم الهاتف الذي كان على الباب. قيل له أنه المتصل السابع اليوم. وأضاف يارميش في منشور على موقع X (تويتر سابقًا): “جثة أليكسي ليست في المشرحة”.

هل سيتم فتح قضية جنائية؟

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية، التي تحقق في الجرائم الكبرى، أمس الجمعة، عن “مجموعة من الإجراءات التحقيقية والتنفيذية” لتحديد الظروف المحيطة بوفاة نافالني.
وقال يفجيني سميرنوف، المحامي في مشروع حقوق الإنسان بيرفي أوتديل، لصحيفة موسكو تايمز، إن لجنة التحقيق “ستبدأ على الأرجح بإجراء فحص طبي شرعي لتحديد سبب الوفاة”، وبعد تشريح الجثة، سيصدر الخبراء شهادة وفاة تشير إلى سبب الوفاة.

وبحسب منظمة “بابليك فيرديكت” الحقوقية، “لا يمكن الوثوق بمثل هذه التحقيقات على الإطلاق”.
وقالت المنظمة: “كما تظهر ممارساتنا القانونية، يُشار إلى أمراض القلب باعتبارها السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في المستعمرات”.

وأضافت: “لا يمكن رفع دعوى جنائية إلا إذا تبين، بعد تشريح الجثة، أن الوفاة كانت جنائية”.

متى يمكن لعائلته أن تأخذ الجثة؟

وقال سميرنوف إنه يمكن تسليم الجثة إلى الأسرة بعد تحديد سبب الوفاة، مضيفا: “منذ اللحظة التي يتم فيها تحديد أسباب الوفاة وتقديم أقاربه للوثائق، سيكون أمام مصلحة السجون الفيدرالية يومين لتسليم الجثة”.

وقال يارميش يوم السبت إن محامي نافالني، الذي حضر إلى لجنة التحقيق في سالخارد، أُبلغ أنه “لم يتم تحديد سبب وفاة أليكسي، وتم إجراء فحص نسيجي متكرر”.

وقالت إن نتائج الخبرة “من المفترض أن تظهر الأسبوع المقبل”.كماأضاف يارميش: “من الواضح أنهم يكذبون ويفعلون كل شيء حتى لا يسلموا الجثة”.

أين يمكن دفن نافالني؟

وبعد تحديد سبب الوفاة واستلام الجثة، يمكن لأقارب نافالني أن يقرروا بأنفسهم مكان دفن السياسي.وحتى الآن، لم تصدر عائلته وفريقه أي تصريحات أو إفادة حول ما يحدث.

طالع المزيد:

«موسكو تايمز» روسيا تطور سلاحاً مضاداً للأقمار الصناعية يثير قلق الأمريكان

زر الذهاب إلى الأعلى