لماذا ولاية ترامب الثانية قد تكون مدمرة للنظام العالمي؟.. عضو بالكونجرس يدق ناقوس الخطر

 كتب: أشرف التهامي

حذر آدم كينزينجر، عضو الكونجرس الجمهوري السابق، في مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية، موضحا أن رئاسة دونالد ترامب الثانية قد تعني نهاية الديمقراطية في أمريكا وتثبت أنها “مدمرة للنظام العالمي”.
وترامب، المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، تعهد بالانتقام من أعدائه السياسيين في أجندة فترة ولايته الثانية التى ربما تاتى الأكثر تطرفا من الأولى، بما في ذلك عمليات الترحيل الجماعي وتطهير وزارة العدل.

السيناريو الأفضل و السيناريو الأسوأ

وقال كينزينغر، أحد أبرز منتقدي ترامب في أمريكا عبر الهاتف: “السيناريو الأفضل هو حكومة غير كفؤة وغير فعالة على الإطلاق”. وأضاف: “السيناريو الأسوأ هو أنه خلال فترة ولايته التي استمرت أربع سنوات، لم يفهم ما كان يفعله. لقد كان يحاول فقط البقاء على قيد الحياة واستمع بالفعل إلى الأشخاص من حوله حتى النهاية. الآن سيضع أشخاصًا حوله يشاركونه وجهات نظره، وهذا لن يؤدي إلا إلى إعادة تأكيد وجهات نظره، وبصراحة، بعض هؤلاء الأشخاص أذكياء جدًا ويعرفون كيفية العمل حول الدستور أو القانون لتطبيق هذه الإجراءات الاستبدادية. ”
وأضاف: “هل ستكون نهاية الولايات المتحدة الأمريكية؟
لا أعتقد ذلك ولكنني سأؤكد: فكر. لكن من المؤكد أن ذلك سيعيدنا إلى الوراء في التقدم الذي أحرزناه”.

من هو كينزينجر؟

آدم كينزينجر
آدم كينزينجر

تم انتخاب كينزينغر، وهو من قدامى المحاربين في القوات الجوية، عضوًا في الكونجرس لأول مرة في عام 2010، وانفصل عن حزبه بعد تمرد 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول الأمريكي. وندد بالرئيس آنذاك لتحريضه “غوغاء غاضبين” بمزاعم كاذبة عن تزوير الناخبين وكان من بين 10 جمهوريين في مجلس النواب الذين صوتوا لصالح عزله.
وأصبح لاحقًا واحدًا من اثنين من الجمهوريين، إلى جانب ليز تشيني من وايومنغ، الذين انضموا إلى لجنة مجلس النواب للتحقيق في هجوم 6 يناير. كما قام بتشكيل منظمة سياسية، “البلد أولا”، لدعم المرشحين الذين يعارضون ترامب ويعتبرونه تهديدا للدستور.

بداية نهاية الديمقراطية الأمريكية

أعلن أنه لن يسعى لإعادة انتخابه بعد أن وافق المجلس التشريعي في إلينوي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على خرائط جديدة للكونغرس من شأنها أن تجبر كينزينغر وزميله الجمهوري الحالي – دارين لحود، وهو مؤيد قوي لترامب – على الدخول في مباراة أولية.
منذ رحيله، أصبح الجمهوريون في مجلس النواب أكثر اختلالا، وغير منتجين، ومتشبثين بترامب، الذي يواصل زرع بذور عدم الثقة في المؤسسات والكذب بأن انتخابات 2020 سُرقت منه. ويخشى كينزينغر (45 عاما) من أن تكون عودة الرئيس السابق إلى واشنطن إشارة إلى بداية نهاية الديمقراطية الأمريكية.
وتساءل: “هل سنجري انتخابات بعد أربع سنوات من ترامب؟ من المحتمل. هل الشخص الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات هو الذي سيفوز؟ من المحتمل. لكن الشيء الوحيد الذي يحتاجه الحكم الذاتي للبقاء على قيد الحياة – ليس عليك الموافقة على لعبة جاك القرفصاء باستثناء أنه يمكنك التصويت، وأصواتك مهمة ومن يحصل على أكبر عدد من الأصوات يفوز – هذا هو العقد الوحيد الذي تحتاجه بين الأميركيين.
وأضاف: “لقد أقنع بالفعل ما بين 30 إلى 40% من الأمريكيين بأن النظام مزور، وبالتالي لا يوجد شيء يجعلني أعتقد أنه خلال السنوات الأربع التي قضاها في منصبه، لن يستمر في تقويض الثقة في هذا النظام”. وعندما يتم تقويض ذلك بشكل دائم، تنتهي الديمقراطية. لا يمكن أن يستمر الأمر حرفيًا بهذه الطريقة.

قمة المبادئ أولاً في واشنطن

ومن المقرر أن يلقي كينزينغر يوم الأحد كلمة في قمة المبادئ أولاً في واشنطن، والتي توصف بأنها تجمع لأكثر من 700 من المحافظين والوسطيين المؤيدين للديمقراطية والمناهضين لترامب. وسوف يعقد المؤتمر في نفس الوقت الذي يعقد فيه مؤتمر العمل السياسي المحافظ، وهو الآن مهرجان سنوي لشعبوية اليمين المتطرف تحت عنوان “لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”
لم يقم كينزينغر بزيارة مؤتمر العمل السياسي المحافظ مطلقًا. وقال: “إنه مثل عرض المهرج للمحافظة”. “في مؤتمر العمل السياسي المحافظ قديمًا، كان هناك دائمًا بعض الأشخاص الغريبين هناك، والآن هؤلاء الأشخاص الغريبون هم الحزب الجمهوري بأكمله. لذا ربما ينبغي عليّ أن أرتدي شاربًا مزيفًا وأتجول وأرى إلى أين ستذهب الحفلة.”
تضم قائمة المتحدثين في مؤتمر العمل السياسي هذا العام ترامب، وعضوة الكونجرس الجمهورية إليز ستيفانيك، والمرشح الرئاسي السابق فيفيك راماسوامي، ووزير الإسكان السابق بن كارسون، ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تروس، وزعيم حزب بريكست السابق نايجل فاراج.
ستيفانيك هي المرأة الأعلى رتبة في مؤتمر الكونجرس الجمهوري، وهي واحدة من أوائل الأعضاء الذين أيدوا ترامب لمنصب الرئيس ومنافس قوي ليكون نائبًا له في الانتخابات الرئاسية. ومع ذلك، كان يُنظر إلى عضوة الكونجرس في نيويورك على أنها معتدلة.

منصب نائب الرئيس

قال كينزينغر: “لا تزال إليز ستيفانيك مفاجأة كبيرة وخيبة أمل بالنسبة لي. عرفتها من قبل. أعتقد أنها عارضت بشكل مشروع عزل ترامب الأول وألقت بعض الخطابات وأشاد بها ترامب وفجأة، أصبح الأمر مثل جرعة من الهيروين. إنه شعور رائع. لقد كنت هناك، حيث أثنى عليّ ترامب وقال أشياء لطيفة، وهذا شعور رائع.
“لقد اتخذت القرار في تلك المرحلة بالاستمرار والرحيل وقد أتى ذلك بثمارها. لقد تم إعادة انتخابها باستمرار، ويتم النظر في ترشيحها لمنصب نائب الرئيس. لم أستطع أن أنظر إلى نفسي في المرآة لو كنت مكانها. ولكن من خلال المناورات السياسية الخام، فقد قامت بعمل جيد”.
ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين ــ ودراسة حالة الاستسلام ــ هو السيناتور تيم سكوت من ولاية كارولينا الجنوبية، الذي تخلى عن حملته الرئاسية في العام الماضي، وفي تصرف وجده العديد من المراقبين مهيناً، قال لترمب مؤخراً: “أنا أحبك فقط”.
قال كينزينغر: “تيم سكوت، من بين كل الناس، هو الذي يؤلمني حقًا. لا أقصد أن يبدو الأمر وكأنه عداء لطيف ولكني أعرف تيم. أنا أعرف قلبه. هو وأنا كنا أصدقاء مقربين. أعلم أنه يعرف أفضل. تخطي ترويج النشرة الإخبارية السابقة
“هذا هو ما يكسر إيماني قليلاً بالإنسانية، وبصراحة، بالأشخاص الذين يدخلون السياسة. لقد اعتقدت دائمًا أنه بغض النظر عن عدد الأشخاص الذين لعبوا اللعبة – وكنت جيدًا في لعب اللعبة – كان هناك دائمًا خط أحمر لا يمكنهم تجاوزه. عندما رأيت تيم سكوت يتجاوز هذا الخط الأحمر، كان الأمر مدمرًا بالنسبة لي شخصيًا”.
وقد قلل سكوت من أهمية المشاكل القانونية التي لا تعد ولا تحصى التي يواجهها ترامب، والتي تشمل 91 تهمة جنائية عبر أربع ولايات قضائية، ورفض إدانة دور الرئيس السابق في أعمال الشغب التي وقعت في 6 يناير. ووصف ستيفانيك لجنة مجلس النواب في 6 يناير بأنها “غير شرعية وغير دستورية” وكرر خطاب ترامب الذي وصف الأشخاص المدانين بارتكاب جرائم في التمرد بأنهم “رهائن”.

ترامب سيكون وصمة عار على جبين هذا أمريكا

“أنا مقتنع بأنه لا يوجد أي مؤيد لترامب سيعترف خلال 10 سنوات بأنه يدعم دونالد ترامب. سوف يُنظر إليه في النهاية على أنه وصمة عار على جبين هذا البلد. لا أعتقد أن هناك أي طفل من أطفالهم سيكون من أنصار ترامب خلال 10 سنوات. لكن مع ذلك، فهذا يعني أنه يتعين علينا الفوز لأنه إذا فازوا وكتبوا كتب التاريخ، وكتبوا القواعد، فإن توقعاتي ستكون خاطئة.
عندما تُكتب كتب التاريخ تلك، سيتعلق فصل مهم بكيفية تحول حزب جورج بوش الأب وجون ماكين وميت رومني إلى حزب ترامب وستيف بانون ومارجوري تايلور جرين. كينزينغر ــ مؤلف كتاب المتمرد: حياتي في الإيمان، والجيش، والدفاع عن أميركا من هجوم ترامب على الديمقراطية ــ لديه أفكار.
“عندما خرجت، كان بإمكاني أن أنظر وأقول إنني أعتقد أن هذه الأشياء كانت تحت السطح. لقد شعرت ببعض ذلك، لكن الافتراض الذي كان في ذهني هو أن هذه الحركة الاستبدادية، وهي لمسة من العنصرية، كانت متطرفة. لقد اعتقدت دائمًا أن الأمر كان فقط في جزء من الحركة، جزء من الحزب. لكن القوة العظمى التي يتمتع بها دونالد ترامب هي أنه علم الناس ألا يشعروا بالخجل وألا يشعروا بالحرج وألا يقلقوا بشأن الرفض.
“طبقة العار تلك هي التي أبقت الحفل طي الكتمان. عندما تم سرقة ذلك، كان لديك بين القاعدة بعض من أسوأ الغرائز التي تخرج. القادة، بدلاً من القيام بما يجب عليهم فعله، وهو قيادة الناس إلى مكان أفضل، يحصدون هذا الغضب وهذا الجنون بالمال، ودونالد ترامب هو الجزء الأكبر من ذلك”.
لقد أصبح “امتلاك الليبس” بمثابة مبدأ إيماني بالنسبة لدونالد ترامب جونيور وآخرين في حركة ماغا. قال كينزينغر: “الآن هناك فكرة مفادها أنه إذا كان بإمكانك إثارة غضب الليبراليين واليسار – فهذه حرب ثقافية في العمق. اليسار يفعل الكثير من الأشياء التي تثير جنوني أيضًا، لكن إذا كان بإمكانهم دفع اليسار إلى الجنون، فهذا ما يفعلونه.

لماذا بعض الامريكان يحبون بوتين؟

“فلماذا يحبون فلاديمير بوتين؟ حسنًا، بعض الناس يفعلون ذلك حقًا ولكن بعض الناس يحبونه لأنه يغضب اليسار. هذه ليست طريقة للحكم، لكنها طريقة جيدة جدًا لجمع مبلغ كبير من المال”.
ولا يزال إعجاب ترامب ببوتين، الحاكم الاستبدادي لروسيا، يثير الفزع والانزعاج. ومؤخرا، شجع روسيا على مهاجمة حلفاء الناتو الذين لا يدفعون فواتيرهم، على الرغم من بند الدفاع المشترك للناتو، والمعروف بالمادة الخامسة. وقد ظل صامتا لعدة أيام بعد وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في السجن.

ماذا تعني رئاسة ترامب الأخرى بالنسبة للتحالف الغربي؟

وعلق كينزينغر، الذي نفذ مهمات في العراق وأفغانستان، قائلا: “من المحزن بالنسبة لأوكرانيا أن ذلك يمكن أن يكون بسهولة نهاية الناتو. سيظل الناتو موجودًا، لكن فكرة أن “التوغل عبر الحدود” في إستونيا، على سبيل المثال، من شأنه أن يؤدي إلى تفعيل المادة 5 – لا أعتقد أنك سترى دونالد ترامب يقف إلى جانب إستونيا في ذلك الوقت وسيكون ذلك هو النهاية الفعلية لـ الناتو لأن المادة الخامسة هي الشيء الوحيد الذي يجمعه.
وأضاف: “أوكرانيا ستواصل القتال، وأوروبا صعدت قليلاً، لكنني لا أتوقع انتصاراً لأوكرانيا، على الأقل في عهد دونالد ترامب”. الآن، من المحتمل أنه إذا كانت أوكرانيا تواجه خسارة تحت قيادة دونالد ترامب، فربما يتراجع؛ لن أقول أن هذا لا يمكن أن يحدث أبدًا. لكنه سيكون مدمرا للغاية للنظام العالمي كما نعرفه”.

طالع المزيد:

نيويورك تتوعد ترامب بمصادرة ممتلكاته إذا لم يسدد غرامة 354 مليون دولار

زر الذهاب إلى الأعلى